33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الطيران المدني»: التحديات الأمنية تتطلب التعاون في أمن المطارات
نشر في الحياة يوم 28 - 05 - 2013

أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأمير فهد بن عبدالله أن التحديات الأمنية التي تواجه صناعة النقل الجوي في الوقت الراهن، تتطلب تضافر الجهود كافة والعمل على الأصعدة كافة لإتخاذ كل ما من شأنه تعزيز أمن الطيران المدني وتوفير الحماية لجمهور المسافرين والطائرات والمطارات، مشيراً إلى حاجة صناعة الطيران المدني لمزيد من جهود التطوير الفكري والتقني المستمر لتوفير الحماية والأمان لمئات الملايين من المسافرين وآلاف الطائرات التي يتم تشغيلها جواً بشكل يومي لتربط العالم ببعضه البعض.
وأوضح خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر الدولي لأمن المطارات في جدة الذي نظمته الهيئة العامة للطيران المدني أمس، التي ألقاها نيابة عنه، نائبه الدكتور فهد الصقير أن الهيئة العامة للطيران المدني بادرت من هذا المنطلق بتنظيم هذا المؤتمر الذي يضم عدداً من خبراء أمن الطيران من أرجاء العالم كافة، إضافة إلى معرض فني يشارك فيه أكثر من 15 شركة ووكالة متخصصة بتقنيات وأجهزة أمنية حديثة، تتكامل مع الجهد البشري المقدم من الجهات الأمنية التنفيذية في المطارات والمرافق المساندة.
وبين أن فكرة انعقاد هذا المؤتمر نشأت على هامش اجتماعات الفريق الوطني لمعالجة اختطاف الطائرات، وأنها كانت تقتصر على إقامة ندوة محلية على غرار ندوة سابقة نظمتها وزارة الداخلية في مدينة الرياض، تهدف إلى زيادة الخبرات وتنمية القدرات لأكبر شريحة ممكنة من العاملين في المطارات. وأضاف: «الأزمات والكوارث التي أصابت قطاع النقل الجوي خلال العقد الماضي والعقد الحالي من هذه الألفية الجديدة، دفعت إلى نشوء العديد من المتغيرات الجديدة في المفاهيم التشريعية والتنظيمية لأمن الطيران المدني لمقابلة التحديات والتهديدات».
وأشار إلى أن المجتمع الدولي للطيران المدني تحت مظلة منظمة «الإيكاو» بادر للمسارعة في سباق مع الزمن لمواجهة هذه التحديات والتهديدات التي تعترض طريق تقدم صناعة النقل الجوي، وتسهم في عدم استقراره ، موضحاً أنه تم التوصل في هذا الإطار إلى عدد من القرارات والإجراءات وبرامج العمل التي ستكفل تحقيق مستوى مرض من الأمن والسلامة للطيران المدني.
من جهته، بين مدير الإدارة المركزية لأمن الطيران في الهئية العامة للطيران المدني عبدالرحمن البلوي أن عدد وكالة الشحن المعتمدة في المملكة 62 وكالة شحن، تخضع للرقابة والشروط وفقاً لأنظمة وتشريعات الهيئة، مشيراً إلى أن السعودية اعتمدت في الأنظمة والتشريعات التي تخص أمن الطيران المدني على الأنظمة العالمية.
وأفاد بأن الهيئة في إيطار تحديث نسخة ثالثة للبرنامج الوطني لأمن الطيران المدني الذي يشمل التشريعات كافة والأنظمة المعتمدة دولياً، منوهاً إلى أن الفترة الماضية تجربة السعودية في مجال أمن الطيران تميزت بمعالجة حوادث ارتطام الطائرات ولائحة العقوبات والغرامات في الجرائم والمخالفات، إضافة إلى لائحة منع التدخين في المطارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.