أيقونة التقدم الدولي    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    ولي العهد يبحث مع الرئيس الفلسطيني التصعيد في غزة    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران وواشنطن ناقشتا «حلولاً متقدّمة» ل «النووي»

أعلنت طهران وواشنطن أمس، تحقيق تقدّم في مفاوضات «معقدة في شكل لا يوصف» في فيينا، نوقشت خلالها «حلول» محتملة تتيح إبرام اتفاق يطوي الملف النووي الإيراني.
وأفادت وكالة «أسوشييتد برس» بأن إيران تدرس اقتراحاً أميركياً يتيح لها الاحتفاظ بمزيد من بنيتها التحتية النووية، مقلصاً في الوقت ذاته قدرتها على صنع قنبلة ذرية.
وكانت الوكالة نقلت عن ديبلوماسيين قولهم الشهر الماضي، إن الولايات المتحدة طرحت بدائل لتقليص عدد أجهزة الطرد المركزي المُستخدمة في تخصيب اليورانيوم، ما يبدّد الخلاف ويحقّق هدف زيادة الوقت الذي ستحتاجه طهران لصنع «قنبلة».
وبين تلك البدائل، عرضٌ لإتاحة امتلاك إيران مزيداً من أجهزة الطرد المركزي، إذا وافقت على تقليص مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب الذي يمكن استخدامه وقوداً لتشغيل مفاعلات، كما في صنع أسلحة نووية.
ونقلت «أسوشييتد برس» عن ديبلوماسيَّين، إن طهران التي لم تلتزم بشيء آنذاك، بدأت أخيراً محادثات مع موسكو في شأن احتمال شحن كمية من مخزونها من اليورانيوم المنخفض إلى روسيا، لاستخدامها مستقبلاً مصدراً للطاقة، علماً أن روسيا تزوّد مفاعل «بوشهر» الإيراني وقوداً.
وأجرت إيران والدول الست المعنية بملفها النووي في فيينا أمس، محادثات على مستوى مساعدي وزراء الخارجية، شارك فيها وزيرا الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والأوروبية كاثرين آشتون. وكان ظريف وآشتون ونظيرهما الأميركي جون كيري أجروا الأربعاء مفاوضات دامت 6 ساعات.
وأبلغ ظريف وسائل إعلام إيرانية أن المحادثات «كانت صعبة جداً وجدّية ومكثفة». وأشار إلى «تحقيق تقدّم في كل المجالات»، مضيفاً: «بدل التركيز على المشكلات، ناقشنا حلولاً أيضاً. ما زلنا نحتاج لمناقشات جدّية في شأن مسائل».
واستبعد ظريف تمديد المفاوضات إلى ما بعد 24 تشرين الثاني (نوفمبر)، قائلاً: «ما زال هناك 40 يوماً قبل انتهاء المهلة، وأيّ من المفاوضين لا يعتقد بأن التمديد سيكون مناسباً».
وتحدث مسؤول أميركي بارز بعد لقاء ظريف– كيري– آشتون، عن «تقدّم بطيء في بعض القضايا»، مضيفاً: «طرح الجميع أفكاراً على الطاولة لنرى هل نستطيع دفع الكرة إلى أمام. حقّقنا ونتابع تحقيق بعض التقدّم، لكن ثمة عملاً مهماً يجب إنجازه».
وأعرب عن أمله بأن «تستفيد إيران من هذه الفرصة التاريخية»، مشيراً إلى وجوب سدّ فجوات في المواقف التفاوضية بطريقة «تضمن إغلاق كل مسارات المواد الانشطارية لصنع سلاح نووي». وذكر أن ثمة «حلولاً ممكنة» لتسوية الخلاف على مفاعل آراك الذي يعمل بالماء الثقيل، مستدركاً: «لن يتم الاتفاق على شيء إذا لم يتم الاتفاق على كل النقاط، ويمكن أن ينهار كل شيء بسبب خلاف على 2 في المئة من الملف، مع أننا متفقون على 98 في المئة منه». وأضاف: «إنها مفاوضات معقدة في شكل لا يوصف وتدخل في التفاصيل إلى حد كبير، إذ تُضاف صفحات ملحقة كاملة لأي سطر في كل اتفاق سياسي، لأن التفاصيل حاسمة في شكل كبير». وقارن المفاوضات بأحجية يتغيّر شكلها حتى «تتراصف القطع في مكانها الصحيح».
إلى ذلك، أبلغت مصادر إيرانية «الحياة»، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني التقى شخصيات غربية في نيويورك الشهر الماضي، على هامش مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة، واتفق معهم على «خريطة طريق» تنهي المفاوضات النووية بما يحقق مصالح الجانبين.
على صعيد آخر، اعتبر على سعيدي، ممثّل مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي لدى «الحرس الثوري»، أن «دولاً مثل اليمن والعراق والبحرين وبلدان أميركا اللاتينية، تشكّل العمق الاستراتيجي لإيران الآن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.