محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    هل توقف ألمانيا رسوم أوروبا العقابية على السيارات الصينية ؟    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    وزير الداخلية يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    متحدث «الداخلية»: الحجاج أدوا طواف الإفاضة اليوم بكل يسر وطمأنينة    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بمسالخ الرياض    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    وزير الداخلية يُدشن قيادة الإدارة العامة للمجاهدين في مشعر عرفات    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمير الرياض يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    الملك: تقبل الله طاعة الحجاج وأدام الأمن لوطننا    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    الدفاع المدني يدعو ضيوف الرحمن إلى اتباع تعليمات السلامة في قطار المشاعر    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    محاولة أخيرة من الاتحاد لضم محمد صلاح..وتحديد البديل    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    محافظ الطائف يؤدي صلاة عيد الأضحى في مصلى الخالدية    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    توصية متكررة بتحديث متصفح «غوغل»    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليس ب«الممانعة» وحدها يحيا الإنسان

يوم اندلعت التظاهرات السلمية في سورية تطالب بالحرية منطلقاً إلى استعادة حقوق الناس المسحوقين، واجهوها فوراً لا بالرصاص الحي فحسب، بل بهجوم مضاد إعلامي عنيف يتهم الثورة بأنها مؤامرة كونية لم تنعقد خيوطها إلا لسبب وحيد هو كون سورية الأسد -لا سورية الشعب- قلعة الممانعة ضد إسرائيل ومن لف لفها، مع ما في ذلك من خلل في حسابات النظام.
رفع النظام الحاكم ممانعته الفريدة من نوعها، في وجه كل مطالب بأبسط حقوقه وكل من يعترض على سلوكه، واضعاً الناس جميعاً في البوتقة الإسرائيلية. وأريد التركيز هنا على فساد تفكير الإعلام الذي اختصر الأسباب التي تدفع المحكومين إلى الثورة في شعار وحيد هو ضلوعهم في المؤامرة المضادة للممانعة.
علمونا في المدارس أن ثورات كثيرة اندلعت بسبب الضرائب، حتى أن ثورة عنيفة شهدتها مقاطعة فرنسية كان سببها زيادة الضريبة على الملح لا أكثر ولا أقل. ومن يعرف فوضى الضرائب في سورية -لا نظامها- يستغرب كيف لم تندلع كل سنة ثورة منذ انقلاب تشرين الثاني (نوفمبر) 1970.
كما قرأنا عن ثورات أعلنها مواطنون في دول شتى من أجل المطالبة بحق تشكيل نقابات أو أحزاب أو للمطالبة بحرية الكلام فحسب. ونعرف كم ثورة اندلعت وواكبتها اضطرابات عنيفة للمطالبة بحق الاقتراع، أو للاحتجاج على تزوير الانتخابات. وهناك من الأسباب الأكثر أهمية ما لا سبيل إلى حصره، بدءاً من احتجاج الناس على مناهج التعليم، مروراً بفساد النظام الصحي، وانتهاء بهزائم الأنظمة الحاكمة عسكرياً أمام الأعداء.
وطالما أن عجلة الإصلاحات الجادة تدور منذ سنوات، فلماذا لم يبادر من ورثوا البلاد إلى إدخال اصلاحات جذرية على نظام الضرائب؟ وربما ما كان يعرف بوجود ضرائب في دولة الممانعة تكلف اجراءات جبايتها أكثر بكثير من حصيلتها، كما يقول ماليون معروفون. ولعله لم يبادر إلى إصلاح الضرائب خوفاً على الممانعة من الاختناق.
هل هناك ضرورة للحديث عن الأمور الأخرى التي ينبغي للناس أن تثور ضد استمرارها؟ مثل تثبيت الأجور وإطلاق الأسعار، وتردي النظام الصحي وحال المدارس والجامعات وحرية الكلام وتشكيل الأحزاب، من دون التوقف عند انتصارات النظام في حزيران (يونيو) 1967 وفي تشرين الأول (أكتوبر) 1973 وفي حزيران 1982، لأنها ليست ذات أهمية كي تستدعي حدوث ثورات.
لست أدري ما إذا كان قادة النظام العسكريتاري قد لاحظوا كيف أن المقاومة المسلحة ضد إسرائيل، والتي أعطت تلك الانتصارات، تحولت إلى «صمود وتصدٍّ» ثم إلى «جبهة رفض» ، وبعدئذ إلى «ممانعة» هي إلى المماتعة أقرب. هذا الشأن الذي يستحق وضع كتاب كامل عنه من أجل فهم «طقوس الإشارات والتحولات» التي مر بها. ولكن من أين تأتي بسعدالله ونوس جديد؟
لئن كان موقف السلطة من مطالب الناس، الفقراء منهم بخاصة، له مسوغاته الفلسفية، بسبب انصرافها إلى تقديم علف الممانعة إلى الشعب القطيع، آناء الليل وأطراف النهار، فإنه يبقى من غير المفهوم وغير المسوغ موقف تنظيمات وفصائل ثورية اكتفت برفع شعارات تحمل أول ركنين من أركان الإسلام، على غرار جبهة النصرة، على سبيل المثال، التي يقال إنها أكثر قوة وتنظيماً من غيرها، فراياتها السود تسد الأفق، وهي تحمل الركنين المشار إليهما، كأنما الجماهير قد أعلنت ارتدادها عن الإسلام واعتنقت البوذية مثلاً.
أريد أن أهمس في آذان المنظمات المتدينة التي تعاملنا كمرتدين، ما قرأته بالأمس القريب في رسالة صادرة عن واشنطن كتبها مراسل صحيفة عربية.
«كان مسؤول مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأميركية السفير دانيال بنيامين في خضم لقائه مع نظرائه السوريين في دمشق في شباط (فبراير) 2010، كجزء من سياسة الانخراط مع نظام بشار الأسد، عند دخول ضابط وقف له الحاضرون، هو اللواء علي المملوك. تفاصيل اللقاء الذي شهده مدير أمن الدولة في حينه، ظهرت إلى العلن في برقية ديبلوماسية سرية إلى واشنطن، كشفها موقع ويكيليكس في ما بعد، وورد فيها أن المسؤول السوري قال للأميركي: إن بلاده كانت دائماً أكثر نجاحاً من الولايات المتحدة والدول الأخرى في المنطقة في مكافحة الإرهاب، لأننا لا نهاجمهم ونقتلهم فوراً، بل نخترقهم ولا نتحرك إلا في اللحظة المناسبة».
لذلك يجب على الثائر الحذَر وافتراض أسوأ الاحتمالات، والتحسب لسعي السلطة إلى اختراق قيادات التنظيمات الثائرة أو تزويدها بمقاتلين ذوي ولاء غامض. وها نحن نلمس تكاثر ارتكاب بعض الثائرين أعمالاً لا تخدم إلا مشروع السلطة. كما أن اكتفاء التنظيمات الدينية الثائرة برفع أول أركان الإسلام على راياتها كأنها تبشر به شعوباً لم تعرفه من قبل أبداً، وابتعادها من رفع شعارات تتضمن مطالب المسحوقين الذين ثاروا لأجلها، أعده سلوكاً يثير المخاوف والشكوك.
لقد جعلت السلطة من الممانعة شعاراً مقدساً، جذب مخدوعين كثراً، حتى من خارج سورية، ومنهم فلول أحزاب قومية اشتراكية في الأردن، وهؤلاء لا يفرقون بين جسر الشغور وجسر بنات يعقوب، فتستروا بالعباءة الفضفاضة التي حملوها إلى رمز الممانعة ضد إسرائيل. كما جذب الشعار الناصريين المصريين الذين برهنوا مراراً أنهم لم يفهموا حقائق الأمور سابقاً ولا حالياً ولن يفهموها في المستقبل. ووضعت المنظمات المتدينة، في مواجهة شعار السلطة شعارها المقدس المنوه به آنفاً.
وبين الشعارين «المقدسين» غابت مطالب الناس الفقراء وغير الفقراء، الذين ثاروا للوصول إليها، وهذا ما يحير كل محب للثورة ومؤيد لها، لأنه لا يجد تفسيراً لعزوف هذه المنظمات عن رفع شعارات المسحوقين -مادياً ومعنوياً- ومن هؤلاء من هو مسلم قبل كثير من التنظيمات المتدينة.
فهل نلوم المسحوقين إذا تمنوا مبادرة «من يهمهم الأمر» إلى رفع شعارات ثورية ذات طابع إنساني واجتماعي واقتصادي وثقافي (لم لا... نكاية بمثقفي ما بعد الحداثة على الأقل). ويستمر بين الشعارين سحق السوريين وحلمهم بالحصول على نظام ضريبي عادل... كأن الله جل جلاله ما أصدر منذ مئات السنين أمراً صريحاً: إن الله يأمر بالعدل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.