«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان «وسط البلد» ... خلطة فنية بنكهة أوروبية - عربية
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2013

وسط سخونة الأجواء التي تعيشها مصر هذه الأيام، تجتمع نخبة من الفنانين والمنظمين الثقافيين في القاهرة لوضع اللمسات النهائية للدورة الثانية من مهرجان «وسط البلد» الذي ينطلق الشهر المقبل، ويشمل عروضاً مسرحية وموسيقية وغنائية ومعارض تشكيلية وندوات وورش عمل بمشاركة أكثر من 130 فناناً وفنانة من مصر والعالم العربي وأوروبا.
ويعتمد منظمو المهرجان على الساحات الثقافية في وسط القاهرة، مستخدمين أماكن غير تقليدية أحياناً كالأبنية التاريخية وقاعات العرض والأزقة الضيقة مواقعَ للعروض والأحداث الفنية. ويقول مدير المهرجان أحمد العطار: «نحرص على عدم تقديم شكل فني بعينه أو اتجاه معين، بل نحاول قدر المستطاع أن نقدم للجمهور لمحات عما هو متاح في العالم، والجديد في مجالات الفن المعاصر اليوم». ويضيف: «نحاول أن نجعل من المهرجان تجربة فنية متنوعة بقدر الإمكان، لنلبي رغبات أكبر قطاع ممكن من الجمهور».
ويتضمن البرنامج الذي يغطي نيسان (أبريل) المقبل أعمالاً عدة معروفة عالمياً، مثل مسرحية المخرج الجزائري خير الدين الأعجم «النهاية» والتي ستقدمها فرقة «أجواد». وسيشارك فنانون مصريون مثل خالد أبو النجا وسيد رجب وسلوى محمد علي ورمزي لينر، في تقديم العرض المسرحي «أرنب أبيض، أرنب أحمر» للمخرج الإيراني نسيم سليمان. كما يقدم للمرة الأولى عرض «أناتوميا بابليكا»، وهو عرض رقص معاصر يقدمه المصمم الفرنسي الشهير توميو فرغاس الذي سيشارك أيضاً في تصميم عرضين راقصين مع مسرحيين مصريين.
يذكر أن هذين العرضين حضّرا خصيصاً من أجل المشاركة في المهرجان. أما المجموعة المسرحية «هوتيل مودرن» فستقدم عملها المعروف «الحرب العظمى» الذي سيعرض للمرة الأولى في مصر والعالم العربي. وللثورة صدى في برنامج الموسيقى، إذ سيتم الاحتفاء بأصوات حديثة ممثلة للشارع والثورة في سلسلة من حفلات أمسيات الخميس طوال مدة المهرجان. وستكون هناك ليال قاهرية مليئة بنجوم الموسيقى، وسيرقص جمهور المهرجان على أنغام الدي جي الأميركى «قذافي دب» والتونسية أمل مثلوثي ودينا الوديدي وسادات من مصر.
واستمراراً للنجاح الذي شهده برنامج «رؤى مدنية» السنة الماضية، وهو عبارة عن مجموعة من عروض الرقص المعاصر في الشوارع المحيطة بميدان التحرير، سيواصل المهرجان تقديمه هذه السنة، ويتضمن عروضاً لفرقة «مئة يد» الهولندية للرقص المعاصر التي ستقدم عروضها في مصر للمرة الأولى.
أما برنامج العروض البصرية فقامت باختياره مؤسسة «مدرار» للفنون المعاصرة في القاهرة، والتي ستستكشف الحدود الرقمية للفنون البصرية المعاصرة من خلال سلسلة من الأعمال المشتركة ما بين فنانين مصريين وعالميين.
وسيقدم برنامج «دي كاف» للسينما عن الحركات الاجتماعية المشهورة في العالم بتركيز خاص على السينما المعاصرة في منطقة غرب أفريقيا، بينما سيقدم برنامج التعليم من خلال التسلية سلسلة من الندوات العامة وورش العمل متضمنة ورش عمل للفنانين وللأطفال تقدمها فرقة «بوتووركس» البريطانية الشهيرة.
ويأمل المنظمون بأن يتحول المهرجان إلى احتفالية ضخمة تساعد في جذب الفنانين العالميين والإقليميين إلى مصر. هؤلاء الفنانون الذين يشكلون عالم الفن المعاصر، والذين لا يحظى الجمهور المصري بفرصة مشاهدتهم إلا نادراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.