زيادة طفيفة لتبرئة إسرائيل    بطولة العالم للراليات بالمملكة ل10 سنوات    المنطقة الشرقية: القبض على 5 أشخاص لترويجهم 1.7 كيلوغرام «حشيش»    وزير الأوقاف اليمني ل«عكاظ»: نثمن دور المملكة في التسهيلات المقدمة للحجاج اليمنيين    الجمهوريون يؤيدون ترمب حتى بعد حكم الإدانة    برلمانية مصرية: استئناف «جلسات الحوار» يعزز الاصطفاف الوطني لمواجهة تحديات الأمن القومي    متنزه جدر يحتضن محبي الطبيعة    البيئة تفسح 856 ألف رأس ماشية    اختتام مبادرة «حياة» للإسعافات الأولية بتعليم عسير    أمير القصيم يرعى جائزة إبراهيم العبودي.. ويُطلق «الامتناع عن التدخين»    وزير الداخلية يلتقي أهالي عسير وقيادات مكافحة المخدرات ويدشن مشروعات جديدة    د. السند يطلق مشروع الطاقة الشمسية بالأيواء    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُنهي معاناة «تسعينية» مع ورم سرطاني «نشط» بالقولون    اكتشاف تابوت أقوى فرعون بمصر القديمة    أمير الرياض يهنئ بطل الثلاثية    إنقاذ حياة حاج تعرض لنزيف حاد نتيجة تمزق للشريان بالمدينة المنورة    السعودية تدين محاولة إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية    صلاح يدعم صفوف منتخب مصر في وجود المدرب حسن للمرة الأولى    1.6 مليون مقعد على قطار الحرمين استعدادا لحج 1445    الشؤون الإسلامية في جازان تُنهي الدورة العلمية في شرح كتاب الحج    فلكية جدة: اليوم بداية موسم الأعاصير 2024    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    فتح التسجيل بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    منظومة النقل تطلق الدليل الإرشادي للتنقل في موسم الحج    بدء تسجيل الطلبة الراغبين في الالتحاق بمدارس التعليم المستمر    المطيري يتلقى التهاني بتخرج «لين»    تفعيل اليوم العالمي لتنمية صحة المرأة بمكتب الضمان الاجتماعي    التقليل من اللحوم الحمراء يُحسِّن صحة القلب    تقنية جديدة من نوعها لعلاج الأعصاب المقطوعة    «الداخلية»: القصاص من مواطن أنهى حياة آخر بضربه بآلة حادة        "إعمار اليمن" يضع حجر الأساس لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة البري    اتحاد التايكوندو يختتم نهائي كأس السوبر السعودي    ‫الابتسامة تستقبل حجاج العراق في منفذ جديدة عرعر    قمة سويسرا.. إنقاذ خطة زيلينسكي أم تسليح أوكرانيا؟    تدشين أول رحلة طيران مباشرة من الدمام إلى النجف في العراق    بونو: الهلال أكثر من فريق.. وقدمنا موسماً استثنائياً    فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي    بن نافل: العمل في الهلال يأخذ من حياتك    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب جنوب غرب الصين    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    45 شاباً وشابة يتدربون على الحرف التراثية في "بيت الحرفيين"    الإعلان عن إطلاق معرض جدة للتصميم الداخلي والأثاث    سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    أسعار النفط تتراجع قبيل اجتماع "أوبك+"    بونو يُبكّي رونالدو بْزَّاف    أمر ملكي بالتمديد للدكتور السجان مديراً عاماً لمعهد الإدارة العامة لمدة 4 سنوات    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أي نحلة تدعي أنها صنعت قرص العسل!
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2014

ضمّ كتاب الفهرست لابن النديم الكتب العربية والكتب المعربة إلى عصره، وتضمّن كتباً في أسمار الفرس، وفي خرافات الهند، وتواريخ الروم، وأسماء العشاق العرب الذين دخلت أحاديثهم الأسمار، وأسماء العشاق من سائر الناس ممن ألف في أحاديثه الكتب. ظاهرياً تختلف عناوين كتب الأسمار كما وردت في كتاب الفهرست، لكنها ترتبط بقرابة داخلية، فهي تنتمي إلى السرد من جهة أولى، وترتبط بالتسلية وقضاء الوقت من جهة ثانية.
لم يطلق القدماء على محتوى الأسمار اسماً خاصاً، إنما اقترحوا لها ظرفاً خاصاً هو الأسمار. وفي حدود علمي لم يصلنا من كتب الأسمار التي وردت في كتاب الفهرست ما يجعلنا نبني تصوراً دقيقاً عما تضمنته، لكن إضافة إلى التسمية (أسمار) التي ستكون مفيدة، يمكن أن نتصور طبيعة محتويات تلك الكتب استناداً إلى ملاحظات وأقوال وردت متفرقة في بعض المصادر.
***
إلى أي جنس أدبي ينتمي حديث السمّار؟ أينتمي إلى السرد، أي إلى أخبار ومرويات توجد بالتداعي وبوسع كل خبر أو خرافة أو حكاية أو نادرة أن تستدعي ما يشبهها. وكما نعرف فإن السمر من ابتداع الملوك، إذ لم يكن البشر يسمرون قبل الأسكندر. وفي هذا الابتداع يكمن أساس التصور الذي نعرفه الآن عن علاقة السرد بالليل، وعن علاقته بالملوك. أثناء النهار يكون السرد ممنوعاً، ولا أدل على ذلك من شهرزاد التي تسرد في الليل، لكنها تسكت عند حلول الصباح عن الكلام المباح.
يورد ابن النديم أن الأسمار بدأت مع الملوك، وأن الأسكندر هو الذي وضع قوانينها، ثم بدأت الأسمار في الابتعاد عن قوانينها الأولى، مقيمة مسافة بينها وبين قوانينها الأولى.
تلخصت الأسمار من سلطة قوانينها الأولى، وتحررت بما فيه الكفاية، وإذا تذكرنا الحكاية في ألف ليلة وليلة فهي لم تعد مصدر اطمئنان للملوك، إنما مصدر اطمئنان لمن يقف بين أيديهم، إذ يوجد في كتاب ألف ليلة وليلة شخصيات عدة تخلصت من جبروت ملك أو عفريت باللجوء إلى الحكاية، وبهذا ارتبطت الحكاية بالحيلة التي يلجأ إليها من يكون في موقف حرج.
***
ولد هذا الانتقال والتحول في المقام الأول من الرواة المسامرين الذين شرعوا ينظرون إلى أنفسهم على أنهم مبدعون في المقام الأول، وليسوا ممثلين لأي تصورات قبْلية، كما أنهم نظروا إلى التزامهم على أنه يكمن في إنتاج عمل سردي ينهض بذاته عبر جمالياته الخاصة، لذلك وظفوا كل شيء ولنتذكر ما في حكايات ألف ليلة وليلة من الأساطير والإسرائيليات وحكايات الأمم الأخرى.
***
من ناحية أخرى يرتبط محتوى الأسمار بعلاقة متينة مع الجغرافيا الأسطورية ومع العجيب والغريب، وتُمزج في الأسمار اللغة السامية باللغة السوقية، واللهجة بالرطانة، «فتخرج اللغة من فصيح المقال إلى العي المحال» و«لا يجوز الإعراب في موضع اللحن؛ لأن النادرة إذا أعربت سلب الإعراب حسنها»، ثم إن محتوى الأسمار لم يكن يخضع للمحرمات، ولا الممنوعات الأخلاقية والدينية، وما يحكى في الأسمار هو أنواع من الأدب «تخرج من الجد الشريف إلى المزح السخيف، ومن الموعظة التي تدني إلى الرب إلى النادرة التي تغري بالذنب». لم تخضع الأنواع السردية التي تسرد في الأسمار للقيود التاريخية المتعلقة بسرد الماضي، كما أنها لم تخضع للجغرافيا العلمية، إذ يمكن أن تجري أحداثها في أمكنة بعيدة ونائية، أو في أمكنة غير معروفة وليست موجودة على أية خريطة. كما أننا نعثر في النادرة التي تروى في الأسمار على فكرة المقايضة «فكم ظريفة من الخطاب، ومليحة من الجوانب، خلصت من الهلاك، مَن نُصبت له الأشراك، وسلمت منه الحتوف، من أُصلتت له السيوف».
***
على هذه الخلفية يمكن أن نفهم إبداع ألف ليلة ولية، ويمكن أن أستخدم صورة النحل. تكمن أهمية هذه الصورة في أن النحل «يسرق» الأزهار المنتشرة هنا وهناك، لكنه يصنع مما يسرقه عسله الخاص، إذ لم يعد العسل خاصاً برحيق الأزهار. الأمر نفسه ينطبق على حكايات ألف ليلة وليلة التي اقتبست من الأسمار ومن الرحلات، ومن الجغرافيا الأسطورية، ومن مصادر أخرى لا نهائية، بيد أنها مزجتها، وحولتها، وصنعت منها عملاً يخصها هي. هناك مصادر أولية للحكاية في ألف ليلة وليلة، كالجغرافيا الأسطورية، وكتب العجيب والغريب، والرحلات والأسفار. إلا أن هذا لا يعني أن يبقى ما ورد هناك كما هو، إنما القصد أن الحكايات لم تأت من فراغ، إذ تعود في أصولها إلى خبرة كُتْبية. تلك الخبرة التي خضعت للهيب الفن وهي تتشكل في ألف ليلة وليلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.