وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتنيات ومخطوطات نادرة وأكثر من 100 ألف كتاب أجنبي في مكتبة الملك عبدالعزيز
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 2009

كشف قسم المواد الأجنبية في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض عن امتلاك أكثر من 100 ألف عنوان باللغات الأجنبية المختلفة في جميع حقول المعرفة، يعود تاريخ بعضها إلى أكثر من 300 سنة، وهي تضم عدداً كبيراً من أمهات الكتب والمراجع الرئيسية في علوم الطب والتاريخ والفلك والأدب.
ويسعى قسم المواد الأجنبية في المكتبة إلى امتلاك الجديد من الإصدارات والكتب في كل المعرفة، وتوفيرها للباحثين والطلاب باللغات كافة، ليستفيد منها عشرات الآلاف من الدارسين ي الجامعات السعودية سنوياً، فضلاً عن عدد كبير من رواد المكتبة والباحثين.
ووضعت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة خطة دقيقة، لتزويد قسم المواد الأجنبية بأحدث إصدارات دور النشر الأجنبية، من المراجع والكتب والروايات باللغة الانكليزية والفرنسية والألمانية والاسبانية وغيرها، وذلك من خلال التواصل المستمر مع كبريات دور النشر والمكتبات في جميع أنحاء العالم، عبر الزيارات واللقاءات المستمرة، أو من خلال مشاركات المكتبة في التظاهرات الثقافية الدولية ومعارض الكتاب والمؤتمرات الكبرى، إضافة إلى وجود آليات عدة للاتصال المباشر مع دور النشر الدولية، للتعرف على احدث إصداراتها، والعمل على توفيرها لرواد المكتبة في أسرع وقت ممكن، في إشارة إلى أن هذه الخطة تفسر التزايد الكبير في اعداد رواد قسم المواد الأجنبية بالمكتبة في جميع التخصصات والاهتمامات والدراسات العلمية في العلوم الإنسانية والتطبيقية.
وفي إطار حرص المكتبة على تسهيل الاطلاع على جميع الكتب والمراجع والإصدارات بمختلف اللغات، اعتمد القسم منذ إنشائه آلية متطورة لأعمال الفهرسة باستخدام أحدث برامج الحاسب الآلي، وذلك من خلال الاشتراك في OCLC، الذي يمكن بواسطته توفير الوقت والجهد لإيصال الكتاب إلى المستفيد، وتنزيل كل بيانات الكتب والإصدارات على قاعدة بيانات المكتبة في ثوان معدودة، بل والوقوف على كل محتويات الكتاب والمواضيع التي يشتمل عليها.
كما تتنوع مقتنيات قسم المواد الأجنبية في المكتبة ما بين تاريخ الديانات السماوية والإصدارات التراثية وكتب الطب والتاريخ المعاصر والدواوين الشعرية والسير الذاتية والدراسات الاجتماعية والإبداعات الأدبية والرحلات والرسائل العلمية والسجلات الوثائقية.
واسهم القسم ووفق خطة دقيقة ومدروسة في اقتناء المكتبة للعديد من الكتب العربية والمطبوعة في أوروبا، ومن ابرز هذه المقتنيات تاريخ فتح الأندلس لابن القرطبي المطبوع في مدينة مدريد سنة 1868، وديوان أبي الوليد مسلم الأنصاري الشهير بصريح الغواني سنة 1875، وكتاب طرف عربية جمع الشيخ عمر السويدي المطبوع في مطبعة بريل في مدينة ليدن سنة 1303ه، وكتاب الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين تحقيق جرومير كوشت سنة 1878، وكتاب حكايات المسلمين باريس 1847، وكتاب الدر المنظوم في وصايا السلطان المرحوم – باريس 1820، وكتاب مورد اللطافة لجمال الدين تغلي بروي، وكتاب نبذة من الردة الألفية في عم العربية تصنيف يحيى بن عبدالمعطي الزواوي، وشرح العلامة بدر الدين على قصيدة والدة العلامة ابن مالك، والمشهورة بلامية الأفعال وأمثال لقمان الحكيم، وكتاب النقائض نقائض جرير والفرزدق الجزء الثاني، الذي طبع في مدينة ليدن في منطقة بريال سنة 1970، وكتاب جامع اللطايف وكنز الخرايف تأليف جورج دلفين سنة 1891، وديوان الفرزدق الجزء الثاني سنة 1900، وحكاية باسم الحداد وما جرى له مع هارون الرشيد طبع في مدينة ليدن سنة 1888، وحكاية أنيس الجليس ترجمة بيير شتاين باريس 1846 وغيرها كثير.
إضافة إلى ذلك اقتنى القسم العديد من المطبوعات النادرة باللغات الأجنبية المختلفة، ومن أبرزها كتاب رحلة إلى الجزيرة العربية تأليف جون لويس لندن سنة 1829، وكتاب رحلة إلى نجد تأليف آن بلونت 1881، وكتاب رحلة في صحراء الجزيرة العربية تأليف الرائد أوبتن سنة 1881، وكتاب رحلة كارنيلي ليبرن من موسكو إلى شرق الهند عبر إيران وشمال الجزيرة العربية سنة 1701، وكتاب عن مكة المكرمة تأليف سنوك هوركرونج سنة 1888، وكتاب الحج إلى مكة والمدينة تأليف ريتشارد بورتن – لندن سنة 1855، وكتاب مدينة القدس تأليف كوندر سي آر سنة 1905، ويقدم هذا الكتاب خلاصة البحوث التاريخية والأثرية والاستكشافية التي تتناثر عبر عشرات الكتب، التي أجريت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وكتاب القدس المصورة المطبوع في لندن سنة 1893، وهو أول كتاب ينشر ويطبع باللغة الإنكليزية في المدينة المقدسة، ويحتوي على عدد من الصور الفوتوغرافية كان التقطها المؤلف أثناء إقامته في القدس، وكذلك قصة حملة الولايات المتحدة الأميركية على نهر الأردن والبحر الميت تأليف ريتشارد بنلي سنة 1849، وكتاب فلسطين مواقعها المقدسة المطبوع في لندن سنة 1880، ويضع المؤلف جغرافية فلسطين في علاقة حية بتاريخ القدس، وهو مزج متكامل بين تاريخ وجغرافية فلسطين، الخيول العربية تأليف روجر بوكوك – لندن 1917، الخيل في الحقل والإسطبل تأليف جي.
إتش والش – لندن سنة 1875، وكتاب دم العرب أعظم حرب خيل عالمية تأليف ألبيرت هاربيس – شيكاغو سنة 1941، وفاق عدد الكتب القديمة والنادرة في قسم المواد الأجنبية 19 ألف عنوان ومجلد، إضافة إلى امتلاك القسم خريطة مطبوعة عن الجزيرة العربية، يعود تاريخها إلى عام 1482، ومطوية نادرة عن الحرب التركية تجاه الغرب في عهد السلطان محمد الرابع ووزيرة «كارا مصطفى باش»، التي انهزمت فيها القوات التركية في فينا يوم 12 كانون الاول (ديسمبر) 1683 على يد جان سوبيسكي، وتقرير مفصل عن النقوش «لا إله إلا الله ... إلخ» الموجودة في العلم العثماني، الذي تم الاستيلاء علية من قائد القوات التركية في أوروبا في القرن ال 18 الميلادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.