إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفلوجة تشيع ضحاياها في أجواء غاضبة... ومقتل جندي عراقي وخطف ثلاثة آخرين
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2013

شيعت الفلوجة ضحاياها الذين قتلوا خلال المواجهات بين المتظاهرين والجيش أول من أمس. وتوعد المشيعون بالثأر، لكن كبير مفتي اهل السنة الشيخ عبد الملك السعدي دعا الجميع إلى التهدئة. وسيعقد وجهاء المدينة اجتماعاً لتحديد موقفهم.
وقُتل ستة متظاهرين وجرح العشرات أول من امس قرب نقطة تفتيش عند أطراف الفلوجة، عندما قرر متظاهرون قادمون من مناطق مختلفة التوجه إلى المدينة لأداء صلاة جمعة موحدة، إلا أن قوات الأمن منعتهم من الدخول، ما أدى إلى استياء المتظاهرين، الذين رموا قوات الجيش بالحجارة، وردت الأخيرة بإطلاق النار في اتجاههم.
وقال عضو مجلس الوجهاء الشيخ أحمد العاني في اتصال مع «الحياة»، إن «أهالي الفلوجة شيعوا اليوم (امس) الشهداء من المتظاهرين العزل في أجواء مشحونة بمشاعر غاضبة، وقد تقرر إقامة مجلس العزاء في ساحة الاعتصام الرئيسية».
وأضاف أن «قوات الجيش ما زالت عند أطراف المدينة». ورجح تجدد الصدامات بسبب حال الغضب وعدم انسحاب الجيش».
وأفادت مصادر غير رسمية أن ثلاثة جنود خطفوا في الفلوجة امس بعد خروجهم من قاعدة عسكرية وقتل عسكري باقتحام مسلحين برجاً للمراقبة.
وقال الناطق باسم مجلس شيوخ عشائر الأنبار أحمد الساجر ل «الحياة»، إن «المجلس سيعقد اجتماعاً خلال يومين لاتخاذ موقف حاسم من حادثة مقتل المتظاهرين»، ولفت إلى أن «رجال الدين في المدينة بدأوا يدعون إلى الدفاع عن النفس بأي وسيلة في حال تكررت الحادثة».
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن أسفه لمقتل متظاهرين وإصابتهم في العراق، وندد في الوقت نفسه بسلسلة الهجمات «الإرهابية» التي تسببت بمقتل وإصابة المئات في مختلف أنحاء البلاد. وجدد دعوته القادة السياسيين وأعضاء البرلمان إلى «التواصل في حوار جامع لتعزيز وحدة البلاد وأمنها».
الى ذلك، أصدر السعدي بياناً شديد اللهجة انتقد فيه رئيس الوزراء نوري المالكي، وأجرى اتصالات عدة لتهدئة الأوضاع في الفلوجة.
وقال مصدر مقرب منه في الرمادي ل «الحياة»، إن أعضاء مكتبه «من خلال نجله أحمد، بذلوا جهوداً لتهدئة الأوضاع في الفلوجة والرمادي على خلفية حادثة مقتل المتظاهرين».
وفي الموصل، جدد متظاهرو ساحة «الأحرار» احتجاجاتهم وقطعوا شوارع رئيسة في المدينة، بينها الطريق الدولي الذي يربطها ببغداد.
وقال الناطق باسم المتظاهرين غانم العابد في بيان، إن «تظاهرات اليوم (امس) دخلت يومها الحادي والثلاثين واستمر أهالي محافظة نينوى بالتوافد إلى ساحة الأحرار مطالبين الحكومة الاتحادية بتنفيذ مطالب المتظاهرين».
وأوضح أن المتظاهرين هددوا «في حال عدم استجابة الحكومة لمطالبنا، فسنلجأ خلال الأيام المقبلة للنزول إلى شوارع المدينة وقطعها، بما فيها الشارع الرئيسي بين بغداد والموصل».
وحذر مجلس شيوخ صلاح الدين امس من «عدم استجابة صوت الشارع العراقي، لأن تجاهل المطالب المشروعة التي يطالب بها أبناء الشعب ستؤدي إلى نتائج كارثية».
وتابع المجلس في بيان: «نرى ما يحدث من إراقة دماء الأبرياء بأيدي الجيش العراقي، وندين بشدة ما تعرض له المتظاهرون في الفلوجة».
وحمَّل البيان الحكومة مسؤولية ما يجري «من أحداث دموية»، ودعا إلى عدم زج الجيش في صراع مع أبناء الشعب المطالبين بحقوقهم، وطالب الجيش بالنأي بنفسه وحماية المتظاهرين وعدم إراقة أي قطرة دم عراقية «للحفاظ على سلمية التظاهرات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.