حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: القطاع الخاص يزيد استثماراته في الطاقة
نشر في الحياة يوم 17 - 01 - 2013

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المصري أحمد إمام، أن ملتقى التمويل والاستثمار المنعقد في القاهرة يهدف إلى توفير فرص جديدة للاستثمار في الطاقة وتشجيع القطاع الخاص على زيادة استثماراته في القطاع.
وأضاف «القطاع نجح في إيصال التغذية الكهربائية إلى أكثر من 99 في المئة من سكان مصر كما أعد خططاً مستقبلية حتى عام 2027»، مؤكداً أن توفير الطاقة بما يتلاءم مع معدلات التنمية يعتبر من التحديات التي تواجه كل الدول، ما يستدعي تفعيل التعاون على المستوى الإقليمي والدولي لدعم الأسواق المحلية، خصوصاً مع تزايد الطلب على الطاقة، وجذب الاستثمار المحلي والأجنبي المباشر وتوسيع أسواق الطاقة وتنويع مصادرها والاستفادة المثلى من مواردها المتاحة وتحسين كفاءة إنتاجها واستخدامها.
وتتضمن خطة الوزارة إضافة 12400 ميغاوات عبر قيام شركات الإنتاج التابعة ل «الشركة القابضة لكهرباء مصر» بإنشاء سبع محطات توليد من الطاقة التقليدية بقدرة 6900 ميغاوات وباستثمارات تبلغ 24 بليون جنيه (3.6 بليون دولار)، كما سيشارك القطاع الخاص بإنشاء ثلاث محطات توليد بقدرة 5500 ميغاوات وباستثمارات تقدر ب34 بليون جنيه، تطرح فور الانتهاء من استصدار الضمانة الحكومية.
ويتبنى القطاع خطة طموحة للوصول بمساهمة الطاقات المتجددة إلى 20 في المئة من إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة بحلول عام 2020، منها 12 في المئة من طاقة الرياح وثمانية في المئة من المصادر المتجددة الأخرى، مثل الماء والشمس وغيرهما، ما يعني الوصول إلى أكثر من 7200 ميغاوات متصلة بالشبكة، كما تصل نسبة مشاركة القطاع الخاص إلى نحو 67 في المئة.
وشدّد إمام على أهمية مشاركة القطاع الخاص في مشاريع الطاقة المتجددة كأحد الاعتبارات التي تتضمنها برامج عمل القطاع، إذ من المخطط تنفيذ 1370 ميغاوات من طاقة الرياح خلال الخطة الخمسية 2012 - 2017، لافتاً إلى موافقة الحكومة على تنفيذ الخطة المصرية للطاقة الشمسية لإضافة نحو 3500 ميغاوات، منها 2800 بتكنولوجيات المركزات الشمسية، و700 من الخلايا الفوتوفولتية، على أن يشارك القطاع الخاص في تنفيذ 67 في المئة من القدرات المطلوبة، قبل الموافقة على إنشاء صندوق لتنمية إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة يستهدف تغطية الفرق بين سعري الإنتاج والبيع، وتفاضل الحكومة حالياً بين البدائل لتمويل صندوق تنمية الطاقات المتجددة على أسس مستدامة».
وفي مجال الطاقة الشمسية، تم إنشاء أول محطة شمسية حرارية في الكريمات، تعمل بنظام تكامل الدورة المركبة مع الطاقة الشمسية بقدرة 140 ميغاوات، منها 20 ميغاوات مكوّن شمسي وتم تشغيلها عام 2011، إلى جانب تشغيل محطات كهرباء تعمل بطاقة الرياح بقدرات 550 ميغاوات وربطها بالشبكة العامة، بينما يجري حالياً تنفيذ مشروع محطة رياح بقدرة 200 ميغاوات في جبل الزيت، إلى جانب الإعداد لتنفيذ مشاريع محطات رياح بقدرات إجمالية تبلغ 1120 ميغاوات ضمن الخطة الخمسية 2012 - 2017 التي تتضمن أيضاً إنشاء محطة شمسية حرارية بقدرة 100 ميغاوات في كوم أمبو، إضافة إلى محطتين تستخدمان الخلايا الفوتوفولتية سيتم ربطهما بالشبكة، قدرة كل منهما 20 ميغاوات في الغردقة وكوم أمبو. ويذكر أن الطاقة المائية تبلغ نحو 8.9 في المئة من إجمالي الطاقة المولّدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.