رئيس البرلمان العربي يستنكر عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هكذا أضعف الإنكشاريون الدولة العثمانية
نشر في الحياة يوم 29 - 12 - 2012

هل كان الإنكشاريون سبباً في انهيار الدولة العثمانية وتراجع قوتها؟
سؤال يطرح بقوة في ظل صعود الاهتمام بالتاريخ العثماني، فعلى قدر ما جلبت هذه الدولة إعجاب كثيرين بات تحليل أسباب ضعفها من الأمور الملحّة؛ الإنكشاريون جيش شكل في عهد السلطان مراد الأول من الأسرى المسيحيين الصبية والشبان الصغار، وكانوا يسلمون إلى الفلاحين الأتراك لتتريكهم وتعليمهم تعاليم الإسلام، وتختار صفوتهم ليكونوا الحرس الخاص بالسلطان، بعيداً من القبائل التركية التي شاركت آل عثمان فتح الاناضول الغربي وجزء من الاراضي الأوروبية، وبالتالي إيجاد قوة إضافية لقبيلة آل عثمان تعظم من سيطرتها على الأراضي العثمانية وتضمن تفوقها عسكرياً على الجميع. يني كشيري، أي الجيش الجديد عماد القوة الضاربة للجيش العثماني لاحقاً.
ارتبط الانكشاريون مع الطريقة البكتاشية التي أسسها حاجي بكتاش، وأصبحوا أشبه بنظام الإخوة الذي نشأ في آسيا الوسطى، ومن القوانين التي جرى تطبيقها على الانكشارية أنهم لا يتزوجون ولا يطلقون لحاهم إلا في الشيخوخة الطاغية، هذا النظام يذكرنا بنشأة المماليك كجند محاربين منذ عصر الصالح نجم الدين أيوب في مصر وما ترسخ في عهد المنصور قلاوون، إذ كان المماليك يجلبون صغار السن ويخضعونهم لنظم عسكرية وتربوية دينية صارمة.
بالإضافة إلى الأسرى المسيحيين، كان التجنيد في الجيش الإنكشاري يتم من ضمن رعايا السلطان القاطنين في أراضي الدولة العثمانية، حيث كان يجري تعداد سكان الولايات وحصر الصبية؛ وصدرت أوامر سلطانية بتجنيد بعضهم لسد الفراغ في الفيلق الإنكشاري، فقد كانت من ضمن وظائف الآغا الإنكشاري تعيين الأشخاص الذين يتوجب عليهم التجنيد.
ووصف السفير الفينيسي (البندقية) في إحدى رسائله إلى مجلس الشيوخ في فينيسيا سنة 1553 ميلادية، عملية اختيار الصبية للفيلق الإنكشاري، فأفاد بأنه كان يأتي إلى المدينة أو القرية عامل تجميع فيستدعي رؤساء الضواحي المجاورة الذين كان عليهم استدعاء أرباب الأسر مع أبنائهم إلى مكان وجود عامل التجميع ومن لا يأتي يعاقب فوراً، بعد ذلك يبدأ عامل التجميع والكاتب في اختيار الصبية الصالحين، وعادة كان ينتقي الفتيان ما بين سن الثانية عشرة والخامسة عشرة الأقوياء بدنياً، وكان على عامل التجميع أن يختار من بين أربعة أو خمسة أبناء صبياً واحداً. عرف هذا النظام باسم ديوشرمة، الذي طبق على الرعايا المسيحيين والمسلمين.
دان الإنكشارية بالولاء للسلطان العثماني الذي كان يكافئهم ويعاقبهم. كانت إرادة السلطان نافذة عليهم، وشاركوا بقوة في فتح القسطنطينية. وكان الإنكشاريون يحصلون على مرتبات ومكافآت، فكان المال هو المدخل لثوراتهم في ما بعد.
كانت بداية تفكك الإنكشاريين في عهد السلطان سليم الثاني، في حين أنه في العام 1621 ميلادي خاض السلطان عثمان الثاني حرباً ضد بولندا، كشفت عن تأخر فنون الحرب لدى العثمانيين عن نظرائهم الأوروبيين، فضلاً عن فقدان الجيش العثماني حماسة القتال والشجاعة. عاد السلطان ولديه قناعة كاملة بضرورة إعادة بناء الجيش، فعزم على إعادة بنائه من القاهرة، وحينما همّ بمغادرة اسطنبول الى القاهرة، اقتحم الإنكشاريون قصر طوبقوسراي ووجدوا عم السلطان الأمير مصطفى فاقتادوه إلى ديوان ونصّبوه سلطاناً، فكان ذلك ذروة سيطرتهم على الدولة.
خلع الإنكشاريين السلطان مؤشر الى تحولهم من القتال دفاعاً عن الدولة إلى القوة المؤثرة في نظام الدولة، بوصفهم القوة الأكثر تنظيماً في الدولة، لكنهم فقدوا قواعد الانضباط، فسمح لهم بالزواج والتجارة، كما سجل ضمن فرقهم أفراد بالرشاوى للحصول على مرتبات الإنكشارية، فتغيرت بنية هذه القوة العسكرية، ثم بدأت تظهر ظاهرة وراثة أبناء الإنكشاريين وظائف آبائهم، وكان عدد كبير منهم يرتاد الخمارات في اسطنبول، حتى ثاروا على السلطان عند إغلاقه الخمارات في شهر رمضان، وارتادوا دور البغاء.
ما سبق كان يؤشر الى أحد الأسباب القوية لانهيار الدولة العثمانية، أضف إليها عدم إدراك السلطنة العثمانية التحولات الحادثة في أوروبا نتيجة التقدم العلمي، وفتح الأميركتين واكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح، فضلاً عن تردي الأوضاع الاقتصادية للدولة، جاء التخلص من الانكشارية متأخراً عام 1826 على يد السلطان محمود الثاني، لكن عدم الوعي بالأحداث الجارية في العالم، وترهل الدولة العثمانية أديا إلى انتهاء هذه الدولة مع نهاية الحرب العالمية الأولى.
لم يقرأ العثمانيون التاريخ جيداً، و لم يستفيدوا من درس المماليك في مصر التي فتحها السلطان سليم الأول، فوجدوا مصر وقد أفسدها المماليك الجراكسة الذين خرجوا عن القواعد التي تربى عليها المماليك البحرية الذين كانوا يجلبون صغاراً فيخضعون لتربية إسلامية وعسكرية قاسية، وكانوا يلتزمون بالولاء للسلطان، وعندما ضعفت الدولة نزلوا من طبقاتهم في قلعة القاهرة، وتزوجوا وامتلكوا العقارات، وشاركوا التجار نفوذهم وسطوتهم على غرار الإنكشارية، وهذا ما جعل سليم الأول يدفع بسهولة خاير بك فيهم ليكون جاسوساً له على دولة المماليك، فلا غرو في أن الممالك الأوروبية قد دفعت بجواسيس لها في وسط الإنكشارية اخترقوهم وفعلوا فعلهم بالدولة العثمانية.
هذا فضلاً عن جمود العسكرية المملوكية الجركسية لانصرافهم إلى النهب وفرض سطوتهم على حساب مصالح الدولة العليا، وهذا ما فعله الإنكشارية في الدولة العثمانية، فهل حقاً نحن نقرأ تاريخنا ونتعلم منه؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.