جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البار: شبكة قطارات في مكة المكرمة بكلفة 62 بليون ريال
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2012

تعتزم الحكومة طرح أكبر مشاريع النقل التطويرية في مكة المكرمة أمام الشركات المنافسة مطلع العام المقبل، لإنشاء شبكة قطارات تحت الأرض وفوقها بكلفة 62 بليون ريال.
وقال أمين العاصمة المقدسة أسامة البار لوكالة «فرانس برس»: «إن المشروع أقر في رمضان الماضي، والدراسات الفنية منتهية»، مشيراً إلى أن «مترو مكة عبارة عن شبكة من أربعة خطوط مترو، جزء منها تحت الأرض وأخرى فوقها».
وأضاف: «الشبكة المتوقعة ستكون قطارات أنفاق تحت الأرض في المنطقة المركزية، وقطارات أخرى معلقة خارج» هذه المنطقة.
وتابع: «الطول الإجمالي للشبكة سيكون 182 كلم»، لافتاً إلى أن «المرحلة الأولى التي ستنفذ بحدود 122 كلم، وسيستغرق تنفيذ المشروع عشر سنوات»، متوقعاً أن «يطرح المشروع أمام الشركات العالمية المتنافسة في كانون الثاني (يناير) من العام المقبل».
ولفت البار إلى أن «الخطين (ب) و(ج) يشكلان المرحلة الأولى التي ستنفذ خلال ثلاث سنوات بكلفة 25 بليون ريال، ثم تتوالى الخطوط الباقية»، موضحاً أن «المشروع سيخدم مكة المكرمة طوال العام، خصوصاً الطلاب والساكنين، فضلاً عن المعتمرين والحجاج».
وكانت الحكومة أقرت توسعة جديدة للمسجد الحرام بمساحة 400 ألف متر مربع بطاقة استيعابية أكثر من مليون و200 ألف مصلٍ تقريباً، وتقدر القيمة المالية للعقارات المنزوعة لمصلحة المشروع بأكثر من 40 بليون ريال.
وشدد البار على أن «تقويم العطاءات التي ستقدمها الشركات العالمية سيتم وفق معايير محددة من استشاري إدارة المشروع والمكتب التنفيذي لمترو مكة».
وتشهد مكة نمواً متسارعاً في عدد السكان، إذ يتوقع أن يتضاعف ليصل إلى نحو 3 ملايين نسمة خلال 20 عاماً.
وتواجه عملية النمو العمراني عوائق طبيعية في المدينة، نظراً إلى صعوبة تضاريسها الجغرافية، إذ تحيط بها الجبال المرتفعة من كل جانب، ما يحصر الحركة المرورية في محاور رئيسة محدودة.
وهذا الأمر يجعل مشروع النقل العام بالقطارات= والحافلات المكملة لها، أحد الحلول الاستراتيجية لمواجهة تحديات النمو وسد العجز الذي يعتري منظومة النقل العام في المدينة التي يتطلع إليها المسلمون في العالم.
وكشف البار أن «الخط (ب) الذي يصل قطار المشاعر بالمسجد الحرام شمالاً بدءاً من السليمانية، ثم يتجه غرباً إلى محطة قطار الحرمين التي ينتهي إليها طريق قطار الحرمين الواصل من المدينة المنورة، مروراً بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، ثم مطار الملك عبدالعزيز، ثم محطة جدة، وينتهي في مكة المكرمة، يقع عند مدخل المنطقة التي كانت تعرف بحي الزهارين».
أما الخط (ج) فإنه «يبدأ من جامعة أم القرى في العابدية، ويسير بموازاة قطار المشاعر على منطقة العوالي، ثم يمر بمنطقة العزيزية، بعدها ينحرف جنوباً إلى جنوب المسجد الحرام خلف وقف الملك عبدالعزيز».
وتابع: «ثم يتجه الخط شمالاً إلى مسجد عائشة في التنعيم، وهذا الخط من الخطوط المهمة لأنه يربط عدداً من المناطق ذات الكثافة والحركة البشرية».
وأكد أن «هذين الخطين سيؤديان إلى توزيع الكثافة القادمة إلى الحرم المكي جنوباً وشمالاً»، مشيراً إلى أن «التوسعة الشمالية الجديدة في الحرم كانت من أجل استيعاب الحجاج القادمين من جهة الجمرات».
وكانت السعودية أنهت قبل عامين مترو المشاعر للربط بين مكة المكرمة ومنى وعرفة ومزدلفة، ويمتد على مسافة 20 كلم، ناقلاً 72 ألفاً في الساعة من حجاج الداخل ودول الخليج العربي، وحوالى 300 ألف من دول جنوب آسيا.
يذكر أن السعودية وقعت منتصف يناير الماضي عقد المرحلة الثانية من قطار الحرمين البالغة كلفته حوالى 30.8 بليون ريال، بعد أن رسا تنفيذه على ائتلاف الشعلة الذي يضم شركات إسبانية وسعودية. ويتضمن المشروع تشييد خط سريع للسكك الحديد بين جدة والمدينة ومكة ورابغ بطول 450 كلم.
ويساعد خط القطار السريع في نقل الحجاج بين المدن الثلاث في موسم الحج الذي تستقبل خلاله السعودية نحو مليوني مسلم من أنحاء العالم كافة.
كما وقعت ثلاثة عقود لتطوير شبكة السكك الحديد، وخصوصاً بين الرياض في الوسط ومناطق الشمال والشرق بقيمة 2.3 بليون ريال.
وتتنافس أربعة ائتلافات تضم 33 شركة من 15 دولة، وخصوصاً فرنسا وإيطاليا وسويسرا وكندا وألمانيا والسعودية للفوز بمشروع قطار الرياض مع شبكة طولها 175 كلم وحافلات عدة، مما سيخفف من الازدحام الخانق في العاصمة، ولا يتجاوز طول خطوط السكك الحديد العاملة حالياً في المملكة 1378 كلم بينها 449 كلم مخصصة للركاب، و556 كلم للشحن. كما أن هناك 373 كلم تربط بين مواقع صناعية وزراعية وعسكرية ومرافئ تصدير، لكن لدى هيئة السكك الحديد الكثير من المشاريع المستقبلية التي تمتد لآلاف الكيلومترات لتغطية المملكة من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.