تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«لواء التوحيد» يعلن إسقاط مقاتلة فوق حلب... وهجمات على حواجز وثكنات للجيش
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2012

أعلن «لواء التوحيد» التابع للجيش السوري الحر عن اسقاطه مقاتلة للجيش النظامي السوري في منطقة الشيخ نجار في حلب أمس، وسط اشتباكات وقتال شوارع بين قوات النظام وقوات المعارضة. وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون أمس ان مجموعات مقاتلة معارضة شنت هجمات عدة أمس على حواجز وثكنات للقوات النظامية في حلب وجوارها في شمال البلاد، في وقت أفاد الاعلام السوري عن تقدم لقوات النظام في محافظة حمص في وسط البلاد.
وقال المرصد في بريد الكتروني ان ثمانية عناصر من القوات النظامية قتلوا صباح أمس إثر هجوم من المقاتلين المعارضين تلته اشتباكات على حاجز دوار شيحان في شمال مدينة حلب والذي يربط بين شارع النيل وأحياء الخالدية والأشرفية في المدينة.
وكان أفاد عن مقتل ثمانية جنود سوريين آخرين في هجوم شنّه مقاتلون معارضون على حاجز الليرمون للقوات النظامية السورية عند مدخل مدينة حلب.
واوضح مدير المرصد رامي عبدالرحمن في اتصال هاتفي مع «فرانس برس» ان الحاجز الواقع على طريق حلب - إعزاز «كبير وهو على احد المداخل الرئيسية للمدينة» التي تشهد منذ ثلاثة اشهر معارك ضارية.
وفي رواية مصدر امني سوري لهذين الهجومين، قال ل «فرانس برس» ان «عناصر الهندسة العسكرية نجحت في تفكيك شاحنة مفخخة من نوع مرسيدس محملة بنحو ثلاثة اطنان من المتفجرات قبل وصولها الى حاجز الليرمون بعد قتل الانتحاري الذي كان يقودها»، مشيراً الى ان الحادث وقع فجر امس. كما اكد المصدر نبأ الهجوم على حاجز شيحان، مشيراً الى ان «عناصر حاجز بالقرب من مشفى الشيحان الحكومي قاموا بتفجير سيارة مفخخة ... قبل وصولها الى الحاجز بنحو مئة متر، ما أدى إلى أضرار مادية في الأبنية المحيطة».
وذكر مصدر عسكري ان «مسلحي المعارضة نفذوا هجوماً على ثكنة طارق بن زياد (المهلب) في شمال شرق حلب، ما أدى الى اشتباكات عنيفة نجحت العناصر المكلفة بحراسة الثكنة في نهايتها بالتصدي للمهاجمين القادمين من منطقة السكن الشبابي في حي بني زيد في منطقة الأشرفية»، ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى. كما افاد المرصد عن اشتباكات في حيي باب النصر والجديدة في حلب، وقصف على حي الصاخور.
في محافظة إدلب (شمال غرب)، افاد المرصد عن «اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في محيط معسكر وادي الضيف» القريب من مدينة معرة النعمان الذي يحاول المقاتلون المعارضون منذ ايام اقتحامه.
وكانوا سيطروا قبل نحو اسبوع على مدينة معرة النعمان الاستراتيجية التي تشكل معبراً الزامياً لتعزيزات القوات النظامية المتجهة الى مدينة حلب.
كذلك اشار المرصد الى ان الطائرات الحربية تشارك في اشتباكات تدور في محيط بلدة حيش القريبة من معرة النعمان «اثر مهاجمة مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة لحاجز المجرجشة».
في محافظة دير الزور (شرق)، قتل بحسب المرصد، ثلاثة اطفال اكبرهم في الثانية عشرة جراء القصف الذي تعرضت له مدينة البوكمال الحدودية مع العراق. كما قتل طفل برصاص قناص في بلدة بصرى الشام في ريف درعا (جنوب).
وافاد المرصد عن «حشود عسكرية في محيط بلدة غصم في درعا تمهيداً لاقتحامها».
في مدينة دمشق، وقعت اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في حي العسالي (جنوب).
وفي ريف دمشق، تتعرض مناطق في الغوطة الشرقية للقصف من القوات النظامية، بحسب المرصد الذي اشار الى سماع «اصوات اطلاق رصاص كثيف بالقرب من مدينة قارة رافقها اغلاق للطريق الدولي دمشق - حمص» وذلك إثر مهاجمة «مسلحين مجهولين سيارة تابعة للجمارك على طريق دمشق حمص».
وشهد ريف دمشق في الفترة الماضية اشتداداً في حدة هجمات القوات النظامية التي تحاول استعادة مناطق عزز المقاتلون المعارضون وجودهم فيها.
في هذا الوقت، تستمر العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات النظامية منذ حوالى عشرة ايام للسيطرة على آخر معاقل المعارضين في مدينة حمص وريفها.
واشار المرصد الى تعرض مدينة الرستن للقصف من طائرة حربية، وتعرض حي الخالدية للقصف من «القوات النظامية السورية التي تشتبك مع مقاتلين من الكتائب الثائرة في محيط الحي». في المقابل، ذكرت صحيفة «الوطن» السورية المقربة من السلطات ان «وحدات من قوات الجيش والسلطات الامنية المختصة تواصل عمليات برية واسعة من محاور واتجاهات عدة لملاحقة فلول المسلحين في أحياء حمص القديمة (باب هود وباب التركمان وباب تدمر) وحي الخالدية». واشارت الى تقدم هذه القوات «على الأرض بشكل ملحوظ».
وقالت ان وحدات أخرى «قامت بتطهير قرية الحسيبية في ريف القصير بعد القضاء على معظم المسلحين الذين كانوا متحصنين هناك وإلقاء القبض على آخرين ومصادرة أسلحتهم وعتادهم».
وتأتي هذه الاحداث مع دخول النزاع السوري شهره العشرين، وغداة سقوط 150 قتيلا جراء اعمال العنف في مناطق سورية مختلفة. وأدى النزاع السوري الى مقتل اكثر من 33 ألف شخص، بحسب المرصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.