الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    محمد بن ناصر يكرم 20 متميزًا ومتميزة من تعليم جازان ضمن مبادرة "منافس"2023م    أمير المدينة يستعرض دور منظومة النقل في خدمة ضيوف الرحمن    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    هواوي تُعيد تأكيد التزامها بالإبداع والموضة في حدث إطلاق المنتجات المبتكرة الذي شمل الأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة والمزيد    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    إثراء" يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عام عبر "متحف حكاية المهرجان"    «استرازينيكا» تسحب لقاحها ضد كوفيد-19 بسبب «تراجع الطلب»    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    سجن مواطن 15 عامًا لترويجه وحيازته الإمفيتامين    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يغادر غداً أرض الوطن للمنافسة على جوائز آيسف 2024    أنباء متضاربة عل حول «صفقة الهدنة»    «أبشر»: تحديثات مجدولة للأنظمة يوم الجمعة.. لمدة 12 ساعة    منظمة التعاون الإسلامي تُدين بشدة تصاعد وتيرة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    مختص يحذر من الاحتراق الوظيفي ويشدد على أهمية توفير وحدات لقياسه داخل بيئات العمل    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    الاحتلال يتجاهل التحذيرات ويسيطر على معبر رفح    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    ريادة إنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«يوميات ميشال سرور»... الكتاب الجميل الذي ظل يتيماً
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2012

في العام 1938 أصدرت دار المكشوف في بيروت «يوميات ميشال سرور» لكاتب شاب كان بدأ اسمه يلمع في أوساط المدينة التي كانت لا تزال تخضع للانتداب الفرنسي. كان هذا الشاب واحداً من الكتاب الشباب الذين أسسوا للتوّ «ندوة الاثني عشر» عام 1935 ومن بينهم اسماء مهمة كانت في مستهل مسارها الادبي من مثل صلاح لبكي وخليل رامز سركيس وكمال الحاج ورشدي المعلوف وسواهم. بدا هذا الكتاب فريداً من نوعه في تلك الآونة التي مثّلت المقلب الاخير من عصر النهضة وحملت الملامح الأولى لعصر الحداثة الذي لم ينثن أن تجلى بعد نحو عقد ونيّف. حمل الكتاب عنواناً لم يكن مألوفاً في الادب اللبناني (والعربي إجمالاً) ولم يكن يعني الكثير في المعجم النقدي آنذاك. لكنّ ثقافة هذا الشاب الذي كان تخطى العشرين وإلمامه بالأدب الفرنسي بخاصة، حفزّاه على تبني هذا النوع من الكتابة التي راجت كثيراً في أوروبا وبات لها تراثها الخاص. أصر هذا الشاب على أن يسمّي كتابه الاول - والأخير - «يوميات» ونسبه الى ميشال سرور قرينه الشخصي، سعياً منه الى إغفال اسمه الحقيقي معتمداً هذا الاسم المستعار. أما السبب على الارجح، فهو التحاشي عن مواجهة الوسط العائلي والاجتماعي، المتزمت والمحافظ، الذي لم يكن قادراً على تحمل آراء هذا الشاب وشكوكه و «جنونه» الذي يتحدث عنه. وكم واجه ميشال الفتى، اهله الذين كانوا يحتجون باستمرار على مقالاته الجريئة التي دأب على نشرها في الصحافة، وواجه ايضاً تململ المؤسسة الكاثوليكية التي عمل فيها. غير أنّ من يقرأ اليوم هذه «اليوميات» يلفيها «مسالمة» وغير «شريرة» كما خيّل للأهل والوسط الاجتماعي في ثلاثينات القرن المنصرم. فهي، مقارنة مع ما نشر سابقاً وما ينشر اليوم من نصوص «مارقة»، تعدّ على قدر من الاتزان والاعتدال. لكنّ هذا الامر لا يعني أنّ هذه «اليوميات» لم تحمل سمة التمرد والرفض والثورة على المعطيات الثابتة التي رسختها الثقافة الدينية. ويكفي أن يستهل هذا الشاب كتابه بمقطع ترجمه من كتاب «العلم الفرح» لفيلسوف الإلحاد نيتشه وفيه يطرح سؤالاً جوهرياً عن جدوى الكتابة. واسم نيتشه تكرر مرات في «اليوميات»، ولاح أثره في النصوص ولو خفراً، لا سيما عبر كتاب «هكذا تكلم زارادشت» الذي قرأه الكاتب جيداً على ما بدا. لكنه لم ينجُ أيضاً من أثر جبران الذي كان تأثر كثيراً بصاحب «زارادشت». فبعض «اليوميات» ذات الطابع الوجداني تحمل النفس الجبراني الرومنطيقي، ناهيك عن البوح الذي يسميه «الاعتراف» متكئاً بعض الاتكاء على الكاتب الفرنسي جان جاك روسو الذي كان يقرأه مثله مثل رفيقه خليل رامز سركيس الذي ما برح أن تصدى ل «الاعترافات» وعرّبها. «الاعتراف... الاعتراف... البوح بمكنونات النفس»، يردد الكاتب.
ولئن بدا «اليوميات» من الكتب الاولى أو البواكير، فهو نمّ عن موهبة كبيرة كانت في صدد الترسّخ، فهذا الشاب الذي كان يتقن العربية والفرنسية أيّما إتقان بعدما درسهما على أهم المعلمين، لبنانيين وفرنسيين، تمكّن من صون لغته من أي هنّة أو ركاكة، بل هو مضى في تشذيبها وصقلها بعيداً عن الافتعال والاصطناع، فغدت لغة الفصاحة والحياة في آن واحد. لكنّ الكاتب لم يتأثر بما سمّي مدرسة الفن للفن التي تجلت على يد كاتب كبير كان يحبه، هو امين نخلة، بل شاء المضي في أدب الذات ذي النفحة الوجودية والرومنطيقية، متكئاً على روائيين كبار راح يقرأهم بنهم ويتشبع منهم على رغم اختلاف مصادرهم وأجوائهم، ومنهم: اندريه جيد، فرانسوا مورياك، هنري دو مونترلان، بول كلوديل، بودلير، جان بول سارتر، دوستويفسكي... ويعرب عن اعجابه الشديد برواية «جريمة وعقاب» وميله الى بطلها راسكولنيكوف الذي أحس بأخوة تجمعه به، كما يقول. وبعد أن ترجم مقطعاً من الرواية، أضاف قائلاً: «هكذا تكلم صديقي البطل ثم ارتكب جريمته بقساوة هائلة... ولم يقف عند جريمته الاولى بل اراد انجاز غيرها وأنجز. ولكنني لمست عنده بعض الاضطراب في ضميره: لقد بدأ يقلق، لقد أخذ يسمع صوت الإله منادياً: من قتل؟».
تبرز في اليوميات أحوال الصراع التي عاشها الكاتب الشاب ميشال أسمر، روحياً واجتماعياً وثقافياً وذاتياً... وبصوت يستعيره من «زارادشت» نيتشه يقول: «اليك عني أيتها المستنقعات المميتة» أو: «لا أحب المستنقعات بل النهر السائر دائماً الى الأمام». وعلى طريقة الأبطال الوجوديين - المسيحيين يقول: «لم اشرح لنفسي أبداً هذا التقزز الذي كان يستولي عليّ عندما انتهي من لذة جسدية غالباً ما لا تكون مكتملة» أو: «سأظل دائما قلقاً تعساً». وعلى غرار بطل كافكا غريغوار سامسا في «المسخ» يقول: «يا لضعفي، من أنا؟ أنا حشرة صغيرة»... أما الجنون الذي يعلنه فهو يذكر بجنون جبران، كأن يقول: «أنا مجنون الآن ولكنني أهيئ لكم ما سوف يدهشكم». ولا يغيب هاجس الانسحاب من العالم عقب الخيبة التي يعيشها هذا الشاب الذي لم يتمكن من «قلب المجتمع» وتحقيق حلمه المثالي، وفي هذا الصدد يكتب: «اجل، جربت كثيراً أن اخرج من نفسي وأندمج في الحياة الاجتماعية، في الحركات العامة.(...) وما كدت اعود الى غرفتي وأدخل في جوّها حتى عاودتني افكاري الاولى، فرجعت الى اعماق نفسي أمحصها وأفسرها وأحاكمها». ولا تتوارى النزعة الرومنطيقية عن اليوميات هذه، فالكاتب الشاب رومنطيقي بامتياز، والشواهد كثيرة، لكنّ رومنطيقيته غير انثيالية أو عاطفية.
ما أجمل العودة الى «يوميات» ميشال اسمر التي ظلت كتابه الادبي اليتيم، في مناسبة الاحتفال ب «الندوة اللبنانية» التي اسسها عام 1938 وشاءها وزارة ثقافة خاصة، في دولة لا تعير الثقافة وقضاياها اهتماماً. ولم يكد يلمع اسم الكاتب في ميدان الادب حتى انصرف الى حقل الثقافة العامة متجاهلاً نفسه واسمه من اجل إحياء حركة ثقافية تنهض بالخصوصية اللبنانية التي اعتقد بها وترسخ فكرة لبنان، كصلة وصل بين الغرب والشرق، بين المتوسط والعالم الآخر. ولكن عندما اندلعت الحرب اللبنانية عام 1975 كانت «الندوة» أولى ضحاياها، ضحية العنف الاهلي والحقد والكراهية التي ناضل ميشال اسمر ورفاقه ضدّها طوال أعوام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.