ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتج الفيلم المسيء مدان بالاحتيال في كاليفورنيا ... والممثلون يؤكدون تعرضهم للخداع
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2012

تلقى الفيلم المسيء للإسلام والذي أثار موجة احتجاجات أمام البعثات الديبلوماسية الأميركية في الشرق الأوسط، مساعدة لوجستية من رجل سبق أن دين بجرائم مالية، كما أن ممثلين فيه اشتكوا من أن مضمونه التحريضي جاء نتيجة عملية مونتاج للحوار الأصلي الذي تم عند تصوير الفيلم.
وزعم مدير فيلم «براءة المسلمين» في البداية أنه يهودي من خلفية إسرائيلية. لكن ثمة أدلة على أن اللاعب الأساسي وراء الفيلم قبطي مسيحي من جنوب كاليفورنيا له ماض ملتبس. وقال نيكولا باسيلي نيكولا (55 سنة) لوكالة أسوشيتد برس في مقابلة خارج لوس أنجليس الأربعاء إنه أمّن الأمور اللوجستية للشركة التي أنتجت «براءة المسلمين» الفيلم الذي يسخر من المسلمين ومن الرسول. لكن نيكولا نفى أن يكون مخرج الفيلم، على رغم أنه قال إنه يعرف سام باسيل الشخص الذي يقول إنه المخرج. غير أن رقم هاتف جوّال اتصلت به أسوشيتد برس الثلثاء للوصول إلى مخرج الفيلم سام باسيل كان مسجلاً بنفس العنوان الذي يسكن به نيكولا خارج مدينة لوس أنجليس. وقال نيكولا للأسوشيتد برس إنه قبطي ويدعم مخاوف الأقباط حيال معاملتهم على يد المسلمين.، لكنه نفى أنه يتنكر باسم آخر هو سام باسيل. إلا أن أوراق محكمة تعود إلى محاكمة جنائية جرت ضده عام 2010 تكشف أن نيكولا استخدم في الماضي أسماء عديدة غير حقيقية بينها نيكولا باسيلي وأروين سلامة. وخلال الحوار معه خارج منزله، عرض نيكولا رخصة سوق كدليل على هويته لكنه أبقى إصبعه على اسمه المتوسط، باسيلي. وأظهرت عملية بحث للأسوشيتد برس أن هذا هو اسمه المتوسط، كما أظهرت ارتباطات أخرى له بشخصية باسيل.
ووصلت أسوشيتد برس إلى باسيل بعدما حصلت على هاتفه الجوال من موريس صادق وهو قبطي محافظ في الولايات المتحدة تولى الترويج للفيلم في الأيام الأخيرة على موقعه على شبكة الإنترنت.
ويقول القس تيري جونز (من فلوريدا) الذي أثار موجة غضب في العالم العربي عندما أحرق نسخاً من القرآن الكريم في الذكرى التاسعة لهجمات 11 أيلول (سبتمبر)، إنه تحدث إلى مخرج الفيلم هاتفياً يوم الأربعاء وصلّى من أجله. لكنه قال إنه لم يلتق به شخصياً بل تلقى اتصالاً من شخص قبل أسابيع قال إنه يريد الترويج للفيلم. وأوضح جونز وآخرون تعاملوا مع مخرج الفيلم أن باسيل يخفي هويته الحقيقية. وقال جونز: «لم التق سام باسيل، ولكن هذا ليس اسمه الحقيقي (...) تكلمت معه هاتفياً. إنه مختف بالتأكيد ولا يريد كشف (حقيقة) هويته. لقد كان بصدق مصدوماً بالتطورات وما يحصل. هناك كثير من الناس لا يؤيدونه».
ونشر مستخدم عبر «يوتيوب» اسمه «سام باسيل» مقتطفات من الفيلم المسيء في تموز (يوليو) الماضي. وكان آخر ما صدر منه من تعليقات يوم الثلثاء بالعربية: «إنه فيلم أميركي 100 في المئة، يا بقر».
ولم يعترض نيكولا في العام 2010 عندما وُجّهت إليه اتهامات فيديرالية بالاحتيال في شأن حسابات مصرفية في كاليفورنيا وتم تغريمه بإعادة مبلغ 790 ألف دولار. وحكمت المحكمة عليه بالسجن 21 شهراً وأمرته بأن لا يستخدم أجهزة كمبيوتر أو الإنترنت لمدة خمس سنوات من دون الحصول على إذن مسبق من الضابط المشرف على تنفيذه العقوبة.
وقالت مساعدة المدعي الأميركي جينيفر لي ويليامز إن نيكولا فتح حسابات مزورة مستخدماً هويات وأرقام ضمان اجتماعي مسروقة، ثم كان يسحب الأموال التي تودع فيها وينقلها إلى حسابات أخرى مزورة حيث يتولى سحبها بالتقسيط من خلال آلات صرف الأموال (أي تي أم). وأوضحت المدعية أن هذا يعني أن الأموال يتم سحبها قبل أن يكتشف المصرف أن الحسابات مزورة.
في غضون ذلك، قالت ممثلة شاركت في الفيلم الذي أنتج في كاليفورنيا إنها خدعت ولم تكن تعلم أن أحداثه عن النبي محمد. وقالت سيندي لي غارسيا التي تظهر لفترات قصيرة في مقاطع من الفيلم نشرت على الإنترنت إنها استدعيت لتجربة لاختيار الممثلين العام الماضي للمشاركة في فيلم يحمل اسم «مقاتل الصحراء». وقالت غارسيا الأربعاء في مقابلة عبر الهاتف ل «رويترز»: «يبدو هذا غير معقول بالنسبة لي. وكأنه لا يوجد شيء مما صورناه. كانت هناك أشياء غريبة».
والفيلم المسيء للإسلام والمسلمين نشر على موقع يوتيوب تحت عناوين مختلفة منها «براءة المسلمين».
وقالت غارسيا إنه تم تصوير الفيلم في صيف عام 2011 داخل كنيسة قرب لوس انجليس وإن الممثلين كانوا يقفون أمام «شاشة خضراء» تُستخدم لتركيب صور في الخلفية. وأضافت أن نحو 50 ممثلاً شاركوا في العمل. وأضافت: «أبلغوني أن الفيلم قائم على أحداث وقعت قبل ألفي عام... في عهد المسيح».
وأورد موقع باكستيدج دوت كوم المتخصص في ترشيح الممثلين للأعمال الفنية اسم رجل عرفه باسم سام باسيلي بوصفه المنتج بينما قال إن اسم المخرج ألان روبرتس. ولم يتسن الاتصال بروبرتس.
وقال ستيفن كلاين وهو رجل من جنوب كاليفورنيا يعمل في مجال التأمين وصف نفسه بأنه مستشار للمشروع ومتحدث باسمه لكنه ليس من صناع الفيلم إنه يعتقد أن الاسم مستعار. وأضاف ل «رويترز» في مقابلة أمام منزله بكاليفورنيا «قابلته مرتين ولا أعلم إلى أي دولة ينتمي. أعرف أنه يهودي إسرائيلي وأتصور أنه فعل هذا لحماية عائلته التي أعلم أنها موجودة في الشرق الأوسط».
وقال كلاين الذي وصف نفسه بأنه عضو سابق بمشاة البحرية الأميركية إنه نصح منتج الفيلم بالاختباء. وقالت جماعة (ساذرن بوفرتي لو سنتر) المعنية بمكافحة الكراهية إن كلاين مسيحي له صلات بيمينيين متطرفين وهو الأمر الذي ينفيه. وأضاف أنه لم ير الفيلم خلال تصويره ولم يتسن التأكد من مصدر مستقل من اشتراك كلاين في المشروع.
وتجلت مظاهر الإنتاج المنخفض التكاليف في حوار الممثلين المتكلف والتمثيل الذي يفتقر إلى الحيوية. وقال كلاين إنه كانت هناك محاولة لعرض الفيلم بالكامل في دار للعرض بكاليفورنيا تحت عنوان مختلف قليلاً ولكن بعد بدء العرض بثلاثين دقيقة لم تبع أي تذاكر.
وقالت غارسيا التي ظهرت في لقطات من الفيلم على الإنترنت إن شخصيتها في الفيلم أجبرت على التخلي عن طفلها لشخصية تدعى «ماستر جورج» في أحد المشاهد. ويصف موقع ترشيح الممثلين شخصية تدعى جورج بأنه «قائد قوي» و«طاغية». ولكن في مقطع مدته 13 دقيقة على موقع يوتيوب يظهر صوت تم تركيبه على شخصية غارسيا في ذلك المشهد يشير إلى الرسول بدل جورج.
وقالت غارسيا إنها تتذكر أن منتج الفيلم رجل يدعى سام باسيلي وصفته بأنه متقدم في السن شعره أشيب ويتحدث بلكنة. وأضافت أنه سدد أجرها بشيك.
وأضافت أنها اتصلت به أول من أمس بعد الاحتجاجات. وقالت: «سألته لماذا فعل هذا ووضعني في موقف سيء بحيث يقتل كل هؤلاء الناس من أجل فيلم ظهرت فيه؟». وذكرت أن الرجل الذي تعرفه باسم باسيلي قال لها إن هذا ليس خطأها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.