الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مئات القتلى وآلاف الجرحى بهزتين ضربتا شمال غربي إيران
نشر في الحياة يوم 13 - 08 - 2012

أعلنت السلطات الإيرانية إنهاء عمليات الإنقاذ، بعد مقتل أكثر من 300 شخص وجرح 2500، إثر هزتين ضربتا شمال غربي البلاد، وأدتا إلى دمار هائل وتشريد آلاف من السكان.
وضربت الهزتان إقليم أذربيجان الشرقية، شمال غربي إيران، بفارق 11 دقيقة. وأفادت وكالة «مهر» بأن الهزة الأولى ضربت منطقة أهر، وكانت بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر، والثانية منطقة ورزقان وبلغت قوتها 6 درجات. وأعقب الهزتان 60 هزة ارتدادية. والمباني في مدينة تبريز، عاصمة إقليم أذربيجان الشرقية المجاور لأذربيجان وأرمينيا، مشيّدة في شكل جيد، لكن المنازل والمتاجر في القرى الإيرانية تُبنى غالباً من الأحجار أو الطوب، ويمكن أن تنهار في زلزال قوي.
وفرّ الآلاف من منازلهم وبقوا في مخيمات موقتة أو ناموا في الشوارع، فيما رجّح مسؤولون إيرانيون ارتفاع عدد الضحايا، كما عمِل أكثر من ألف من عمال الإنقاذ لإخراج محاصرين تحت الأنقاض والوصول إلى قرى نائية متضررة.
ولدى حدوث الهزتين، كان معظم الرجال في الحقول في موسم الحصاد، فيما كان الأطفال والنساء في المنازل، استعداداً للإفطار. وقالت فتاة في ال13 من العمر: «فقدت شقيقتي التي تبلغ 16 سنة، وشقيقي البالغ 8 سنوات».
وفي قرية باجه باج، قال علي رضا حيدري خلال قيادته جرافة لإزالة انقاض مساكن انهارت بعد الهزة: «هذه القرية تشبه مقبرة جماعية. الهزة دمّرت قرى بنسبة مئة في المئة».
دمار وقتلى
ونقلت وكالة الأنباء الطالبية الإيرانية (إيسنا) عن رئيس الهلال الأحمر الإيراني محمود مظفر أن 300 قُتلوا وجُرح 2500، مشيراً إلى توزيع 16 ألف خيمة على مشردين. وأضاف إن ثمة 92 فريق إغاثة يضم 9 آلاف شخص، فيما أعلنت وزيرة الصحة مرضية وحيد دستجردي إن الحكومة أرسلت إلى أكثر المناطق تضرراً، 48 سيارة إسعاف و500 كيس دم. لكن وكالة «مهر» أفادت بأن المستشفى في ورزقان، حيث يعمل طبيبان فقط، يعاني من نقص في الإمدادات الطبية والغذاء، ويكافح لاستيعاب حوالى 500 جريح. ونقلت (إيسنا) عن مسؤول في الهلال الأحمر إن 20 قرية دُمرت تماماً، فيما عانت 130 قرية دماراً بنسبة 70 في المئة، مشيراً إلى أن أكثر من ألف قرية تضرّرت من الهزتين.
وقال قائد شرطة المنطقة محرم فروغي إن «12 قرية دُمرت بالكامل في ورزغان، كانت كلّ منها تضم بين 900 وألف نسمة وقُتل 40 في المئة منهم».
ووصل إلى المنطقة المنكوبة وزير الداخلية مصطفى محمد نجار، مع وزيرة الصحة ورئيس الهلال الأحمر، ل «تقويم الوضع وتنظيم العمليات». وأكد نجار أن الرئيس محمود أحمدي نجاد «مهتم جداً بالقضية ويتابع مسألة إغاثة ‌المنكوبين منذ اللحظة الأولى للهزتين»، مشيراً إلى أن «إيران لا تحتاج إلى مساعدة (خارجية) وتنفذ عمليات الإغاثة والإنقاذ من خلال إمكاناتها الداخلية، وذلك على رغم اتصالات خارجية لمساعدة المنكوبين»، بينها من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. لكن الهلال الأحمر التركي أعلن أنه أرسل شاحنة محمّلة إمدادات طوارئ.
وأعلن حسن قدمي، رئيس مكتب إدارة الأزمات في وزارة الداخلية الإيرانية، «انتهاء عمليات الإنقاذ، لم يعد هناك أحد تحت الأنقاض». لكن إيرانيين انتقدوا، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التغطية الضعيفة للهزتين، على شاشة التلفزيون الرسمي، فيما لفت بعضهم إلى أن صحيفتي «كيهان» و «رسالت» المحافظتين، لم تشيرا إلى الهزتين في عددهما الصادرين أمس.
وتقع إيران على خطوط صدع رئيسية وشهدت هزات وزلازل مدمرة في السنوات الأخيرة، أحدها عام 2003 دمّر مدينة بم التاريخية جنوب شرقي البلاد، وأدى إلى مقتل حوالى 30 ألف شخص.
منازل دمرتها الهزة (رويترز)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.