هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دموع الرجال ونجاح النساء ودوران الأيام
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2012

يتجدد التساؤل حول الدراما التلفزيونية المغربية لمناسبة حلول الشهر الفضيل. بخاصة بعد ان تم تحضير مجموعة من المسلسلات التلفزيونية التي من المفروض أن تكون في المستوى المطلوب حتى يتجاوب معها المشاهد المغربي الذي يحب مثل غيره من المشاهدين في العالم أجمع أن يرى صورته وصورة نمط حياته متواجدة بقوة في هذه المسلسلات. هكذا رأينا على سبيل المثال أن القناة التلفزيونية المغربية الثانية (دوزيم) برمجت في هذا الشهر مسلسل «دموع الرجال» وهو مسلسل اجتماعي يقوم بإخراجه حسن غنجة. وهو من بطولة كل من مصطفى الداسوكين، وفتيحة زاهير، وعبد الهادي لبنين، وسميرة جاهيد، وعبد القادر مطاع، وفاطمة تيحيحيت وفتيحة تاحيلي، وإنتاج أحمد بوعروة. وتراهن القناة من خلال هذا العمل على تقديم «دراما مغربية متكاملة تسعى الى جذب انتباه المشاهد وجعله يتفاعل مع الأحداث المقدمة فيه»، وهي أحداث تدور حول الصراع على الأرض والرغبة في الاستفراد بها من لدن الابن الأكبر، ولو عرّض مصالح باقي إخوته وأخواته للضياع. وقصة الفيلم هي كما يدل العنوان، قصة مأسوية.
ومن ناحيته أعد المخرج ياسين فنان لعروض هذا الشهر مسلسل «بنات لالة منانة» الذي اقتبس عن مسرحية بنفس العنوان سبق أن تم تقديمها على خشبات المسارح المغربية ولاقت نجاحاً كبيراً. والعمل يحكي قصة ست نساء هنّ لالة منانة، وبناتها الأربع وحماتها في سلسلة تتطرق في قالب كوميدي لصراع الأجيال و «التقالي» بين النساء والغيرة المستترة والمعلنة بينهن. ويقوم نفس الطاقم الذي قام بتجسيد أدوار الشخصيات النسائية في المسرحية، بتجسيدها في هذا. ونذكر من بينهن السعدية أزكون، ونورا الصقلي، وسامية أقريو، وسعدية لديب، وهند السعديدي وسكينة لفضايلي. إضافة طبعاً إلى مجموعة من الشخصيات التي انضمت إليهن، نظراً للحبكة الدرامية وتطورها في المسلسل أكثر مما كانت عليه في المسرحية، جسدتها كل الممثلة نعيمة المشرقي ورشيدة حراق وحسنة طمطاوي. ويشارك معهن في الأدوار الرجالية كل من الممثل الفنان ياسين أحجام وإدريس الروخ وعادل أبو تراب.
حين تدور الأيام
والقناة التلفزيونية المغربية، «ميدي1 تي في»، تقدم في هذا الشهر الفضيل مسلسل «دارت ليام» وهو كما جاء في تعريفه «أول مسلسل تلفزيوني من إنتاج قناة ميدي 1 تي في، بمشاركة مجموعة من الممثلين الذين تم اختيارهم عبر كاستينغ، من أمثال كليلة بونعيلات، هشام بهلول، نعيمة إلياس، محمد أزناكو، سعاد العلوي إلى جانب مواهب أخرى. وهو مسلسل تلفزيوني مستوحى من واقع المجتمع المغربي، يحكي قصة نجاح، وهي فتاة شابة من أصول قروية، تخطت حواجز وعوادي الزمن، لتصبح أستاذة متفوقة في الطب. مسلسل «دارت ليام « يقدم للمشاهدين تفاصيل قصة صعود الفتاة نجاح في سلم الحياة، وكذا قصة حب جميلة عاشتها مع الغالي، وهو شاب يتحدر من عائلة مغربية كبيرة، وتخللت علاقتها به تقلبات ومتغيرات. وهذا المسلسل يقدم صوراً عن قيم مجتمعية راسخة كالعمل والإرادة والمثابرة كعوامل رئيسية للنجاح.
أما القناة الأولى فتقدم الجزء الثاني من مسلسل «حديدان» من إخراج فاطمة علي بوبكدي. وهو المسلسل المغربي الذي خلف أصداء كبيرة وحقق نجاحاً باهراً لدى المشاهد المغربي عندما تم عرض الجزء الأول منه سابقاً. كما يتم ضمن برامج شهر رمضان على القناة الأولى عرض مسلسل «الراحة والسياحة» وهو من بطولة الممثل عبدالله فركوس.
هذه بعض المسلسلات المغربية التي بدأ عرضها على شاشة التلفزيون المغربي في شهر رمضان، وهي إما مسسلات جديدة يتم تقدمها لأول مرة كما هو الحال مع مسلسل «دموع الرجال» أو عبارة عن تحويل عن مسرحيات ناجحة كما هو الشأن مع مسلسل «بنات لالة منانة»، أو عبارة عن أجزاء ثانية كما هو الشأن مع مسلسل «حديدان» ، وهو أمر يدعو إلى مزيد من الاهتمام بالدراما التلفزيونية المغربية وعملية الإكثار منها حتى يجد المشاهد المغربي ما يروقه منها كل حسب ذوقه واهتماماته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.