محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفول «المصري» والتميس «الأفغاني» يحتلان قلب السفرة «السعودية»!
نشر في الحياة يوم 28 - 07 - 2012

غنيٌ وفقير، عربي وأعجمي، نساءٌ ورجال لا فرق بينهم إلا بالتقوى، على رغم من اختلاف ألسنتهم ولهجاتهم وأشكالهم وألوانهم حتى أجناسهم، وربما كانت أيضاً توجهاتهم وأفكارهم، إلا أن الفول «المصري»، والتميس «الأفغاني» استطاعا أن يوحدا صفهما، وينظمون وقوفهما بشكل «حضاري».
لم يكتف «الفول» المصري وشريكه الحصري الدائم على الموائد التميس الأفغاني في توحيد الصف وتنظيمه، بل أصبحا جزأين أساسيين من الإفطار اليومي على حد سواء في رمضان أو في الأيام العادية، فاستحقا بجدارة الحصول على الاعتراف الحجازي والانضمام إلى عائلة مأكولاته الشهيرة، حتى أصبحت أكثر محال بيع الفول تزين واجهتها بأسماء مدن حجازية.
الفول المصري جاء في المرتبة الثالثة بحسب دراسة سويسرية عن أكثر المأكولات جلباً للسعادة، ووافقتها دراسة مصرية أيضاً في المجال نفسه، قالت إن: «الفول يجلب السرور والانشراح لآكله»، عكس ما كان يعتقد عن الفول في أنه جالبٌ ل«التناحة»، وعلى العكس من ذلك جاء رفيقه «الأعجمي» الذي دخل المرة الأولى مع قوافل الحجيج ليستوطن هنا، ويصبح هو والفول العلامة المميزة «للبساطة» وعدم التكلف والغذاء الدسم للفقراء، حتى أصبحوا يتفننون في الإضافات والأنواع المستخدمة في إعداده، فهناك الفول بالسمن وآخر بالزيت والفول «المدخن» والفول بالحمص، إضافة إلى الأشكال المتعددة من التميس الذي يشترك مع الفول في إضافة السمن عليه والبسكويت والجبن والكراث».
ومع دخول شهر رمضان يزداد الإقبال على شراء الفول، كونه يعتبر طبقاً أساسياً في رمضان لدى الكثير، الذين يصطفون أمام محال بيعه من منتصف العصر وحتى قبل المغرب بدقائق، يقول مشاري العتيبي: «أحرص كل يوم على الذهاب باكراً لشراء الفول قبل الأذان، لأني منذ الصغر تعودت على أن يكون الفول أحد أهم الأطباق في إفطار رمضان».
ويتفق معه في نفس الرأي فؤاد أحمد، وأضاف: «اعتدت على أن يكون الفول والتميس حاضرين على سفرة الإفطار طوال العام، إلا أن طريقة إعدادهما تختلف من مكان إلى آخر، والسبب في ذلك يرجع إلى نوع الفول المستخدم وطريقة إعداده».
منال القرشي هي الأخرى تتفق مع من سبقوها في كون الفول طعاماً أساسياً في رمضان، وتقول: «أحرص على أن يكون الفول والتميس على رأس قائمة الطلبات اليومية، لتزيين سفرة الإفطار في رمضان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.