"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العبادي يرفض تعيين أي وزير لا يتمتع بالكفاءة والنزاهة
نشر في الحياة يوم 20 - 08 - 2014

أكدر رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي أمس انه سيرفض أي مرشح لتولي وزارة «لا يتمتع بالكفاءة والنزاهة»، في وقت طالب ائتلاف «الوطنية» بزعامة رئيس الوزراء السابق إياد علاوي بالإتفاق على «خريطة طريق» قبل المضي بتشكيل الحكومة.
وقال العبادي في بيان: «سنرفض أي مرشح لشغل المناصب الوزارية ما لم يتمتع بالكفاءة والنزاهة والخبرة الجيدة، إضافة إلى البرنامج الذي سيدير به وزارته».
وأضاف أن «العبادي سيعتمد مُحَدِداتٍ عدة في اختيار الكابينة الوزارية التي يريدها أن تعتمد على الكفاءة والقدرة وتطوير عمل الوزارة، فضلاً عن نزاهة الوزير»، مبيناً أن «هناك دعوة ستوجه إلى الكتل السياسية في هذا الصدد».
وكان التحالف الشيعي أعلن قبل يومين تشكيل لجنة للتفاوض مع باقي الكتل حول الحقائب الوزارية وبرنامج الحكومة. وقال النائب عن التحالف زاهر العبادي إن «المحادثات الأولية لتشكيل الحكومة تؤكد انها ستأخذ منحيين، أولها الشراكة الوطنية الحقيقة، والثاني التكنوقراط الذي سيساهم في تحسين الوضع العام للبلاد والارتقاء بالوزارات». وأشار الى ان «مبدأ الشراكة الوطنية سيوحد الموقف والصف السياسي».
وأضاف العبادي ان «الشراكة الوطنية لا بد لها ان تفرز تكنوقراط يتمتعون بميزات الكفاءة والنزاهة وهي المعايير التي سيعتمد عليها رئيس الوزراء المكلف واللجان المكلفة اختيار الوزراء والمسؤولين في الدولة الجديدة».
وقال النائب عن «تحالف القوى السنية» طلال الزوبعي ل «الحياة» ان «التحالف قدم ورقتين للتفاوض عليهما مع التحالف الشيعي، الأولى تتعلق بالمطالب المشروعة للمحافظات السنية، والثانية حول ترشيحات الحقائب الوزارية»، مشيراً الى ان «التحالف سيشترط ايضاً اعادة اعمار المحافظات التي تشهد عمليات عسكرية منذ شهور وتعويض العائلات المتضررة».
وبيّن ان تحالف «القوى الوطنية» لديه اكثر من مرشح لكل منصب «وسيحاول ترشيح الكفاءات للحقائب الوزارية المهمة». لكنه رفض الحديث عن الحقائب التي يطالب بها التحالف وقال: «هذا الامر ما زال محل تفاوض». وتابع أن «الأهم من توزيع الحقائب الوزارية هو البرنامح الحكومي الذي نريد من خلاله ان نكون شركاء في ادارة الحكومة المقبلة وفي اتخاذ القرار وليس كما حصل في الحكومات السابقة».
في هذه الاثناء جدد ائتلاف «الوطنية»، بزعامة علاوي موقفه من الاتفاق على «خريطة الطريق»، قبل المضي بتشكيل الحكومة.
وقال النائب عن الائتلاف محمود المشهداني، في مؤتمر صحافي إن «قرارنا لا رجعة فيه، وهو إذا لم نتفق على خريطة الطريق لن نمضي في تشكيل الحكومة»، مبيناً أن «الائتلاف طلب من قادة التحالف الوطني الالتزام بالمدد الدستورية لتشكيل الحكومة».
وأضاف إن «تسنم إياد علاوي لمنصب معين لم نناقشه بعد، وإذا اتفقنا على خريطة الطريق نناقش بقية الأمور».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.