مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الدفاع المدني ينبه من هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    فتياتنا من ذهب    الدراسة في زمن الحرب    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديوان رثاء الزوجات ... تغيّرت البلاد ومن عليها
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 2012

يحدِّدُ ابنُ منظور في «لسان العرب» ثلاثَ «لغات» للرثاء في الجذر اللغوي للفعل الذي يقوم عليه اسم الرِّثاء، الأولى «رثى» بألف مقصورة، والثانية: «رثا» بألف ممدودة والثالثة: «رثأ» مهموزة: رَثى فلانٌ فلاناً يَرْثيهِ رَثْياً ومَرْثِيَةً إذا بكاهُ بعد موته، فإِن مدَحَه بعد موته قيلَ: رثَّاهُ يُرثِّيه تَرْثيةً. ورَثَيْتُ الميِّت رثياً ورثاءً ومرثاةً ومرثيةً ورَثَّيته: مدحته بعد الموت وبكيته. ورثوْت المَيِّت أَيضاً إذا بكيته وعدَّدْت محاسنه، وكذلك إذا نظمت فيه شعراً.
ومن اللافت أنَّ ابنَ منظور وهو يتحدَّثُ عن «رثأ» المهموزة، وإن كان في هذه الصيغة اختلاف بين النحويين، يردُّ أصل المعنى إلى دلالة أخرى مُضمرة، أو ربما مستعارة، لمعنى الرِّثاء «رَثَأْتُ الرجلَ بعد موته رَثَأً: مَدَحْته. ورَثَأَت المرأةُ زوجَها، كذلك، وهي المَرْثِئَةُ، وقالت امرأةٌ من العرب: رَثَأْتُ زَوْجي بأَبياتٍ، وهمزَتْ، وهو ما اختلَفَ عليه النحاة، ورَثأَ القومَ ورثأَ لهم: عَمِلَ لهم رَثيئةً. ويقال في المثَل: الرَّثِيئةُ تَفْثأُ الغضَبَ أَي تَكْسِرُهُ وتُذْهِبُه» والرثيئة: اللبنُ الحامضُ يُحلب عليه فيخثر... وزعموا أَنَّ رجلاً نزل بقوم وكان ساخطاً عليهم، وكان جائعاً، فسقَوْه الرَّثيئَة، فسكن غضَبُه، فضُرِب مثلاً. ورَثَأَ مهموزٌ لغةٌ في رَثى.
ومن هذه الصيغ البنائية الثلاث لفعل الرِّثاء، يجرى اشتقاق أكثر من معنى مجازي يحاكي أغراضاً أخرى اشتقاقية، ذلك أنَّ الغرضَ العام «للرثاء» يخرج كذلك إلى ثلاثة أغراض فرعية استطرادية: الأول: البُكَاءُ أو الندبُ والنُّواح «بكاه بعد موته» والثاني:»التأبين» الْمَدْحُ أو الْغَزَلِ «تعداد المحاسن» أما الثالث فهو: «التَّعزية» سواء كانت ذاتيةً للنفس أو موضوعيةً للآخر، وبهذا المعنى الأخير المضمر لمعنى الرِّثَاءِ في «الرَّثيئة التي تسكنُ الغَضَبَ» فإنَّ الرِّثَاءَ، بما يحمله من «عزاء ذاتي» ينعكس بنوع من التطهير الأرسطي ال «catharsis». وينعكس كذلك بنوع من الاستشفاء الداخلي لمن وقع عليه فعل الفقد «والمراثي إنَّما جُعلتْ تسليةً لمن عضَّته النوائب بأنيابها، وفرَّقت الحوادث بين نفسه وأحبابها، وتأسيةً لمن سبق إلى هذا المصرع، ونهلَ من هذا الْمَشرع، ووثوقاً باللحاق بالماضي، وعلماً أن حادثة الموت من الدُّيون التي لابدَّ لها من التقاضي، وأنَّهُ لا سبيل إلى الخلود والبقاء، ولا بدَّ لكلِّ نفسٍ من الذَّهاب ولكلِّ جَسَدٍ من الفناء»
وتعدُّ المرثيات «أشرف الأشعار» في الذاكرة الشعرية العربية، وأكثرَها تأثيراً في وجدان المتلقِّي، لأنها تتسم بحرارة التجربة وقوة الأداء الشعوري «قال الأصمعي: قلتُ لأعرابيٍّ: ما بال المراثي أشرفُ أشعاركم؟ قال: لأنَّا نقولها وقلوبنا محترقةٌ»
وقال ابنُ رشيق في العمدة «الشعر كلُّهُ نوعان: مدحٌ، وهِجاء، فإلى المدح يَرْجِعُ الرِّثَاء، والافتخار، والتشبيب، وما تعلَّقَ بذلك من محمود الوصف: كصفات الطُّلول والآثار، والتَّشبيهات الْحِسَان، وكذلك تحسين الأخلاق: كالأمثال، والحِكَم، والمواعظ، والزُّهد في الدنيا، والقناعة، والهجاءُ ضدُّ ذلك كلِّه»
ويكثِّفُ «عبد الصمد بن الْمُعذَّل» أغراضَ الشِّعْر في ثلاث كلمات تعبِّرُ كلُّ واحدة منها عن الغرض الذي تؤدِّيه، وتشترط مقدرةً خاصة لتجسيدها في قصيدة: «الشعر كلُّهُ في ثلاث لفظات، وليس كلُّ إنسان يحسنُ تأليفها: فإذا مدحتَ قُلتَ: أَنْتَ، وَإذِا هجوْتَ قُلْتَ: لَسْتَ، وَإذا رَثَيْتَ قُلْتَ: كُنْتَ»
وهذا الفهم يتوافق كما هو واضح مع فكرة «أرسطو» عن مفهوم الشِّعْر في كتابه «فنّ الشعر» بتقسيمه للجنس الشعري على أساس المحاكاة وتركيزه على ثنائية التراجيديا متمثلة في شعر: المدح أو الرِّثَاء، والكوميديا مُتضمِّنَةً في غرض: الهجاء، بوصها نوعاً من المحاكاة لسير رديئة، بيد أنَّ التراجيديا لا تتحقَّقُ في غرض المدح وحده وإنما تستوجب شحنة من الرِّثاء.
ومن هذا الفهم أنسَ أبو حيان التوحيدي لقول المبرد عن الرِّثاء: «أحسن المراثي ما خلطَ مَدْحاً بتفجُّع، واشتكاء بفضيلة، لأنَّهُ يجمع إلى التشكِّي الْمُوجِع مَدْحاً، والمدح الباذخ اعتباراً، فإذا وقعَ نظمُ ذلك بكلامٍ صحيح ولهجةٍ معربة ونظمٍ غير متفاوت، فهو الغاية من كلام المخلوقين».
وممَّا يجعل قصيدةَ الرِّثاء خلاصة لتجربة عميقة تجمع بين الذاتي والموضوعي، أنها لا تقف، مضمونياً، عند الضفاف الشخصية لفجيعة الفقدان، والانشغال بالتأمل في جهة الخسران، وإنما تتفاعل داخلياً لتغدو سؤالاً قاسياً وصعباً يحاور الأبديَّة ويُقلقها داخل الإنسان على نحو مستمرٍّ. ولعلَّ هذا ما جعل شعر الرِّثاء غرضاً بذاته بلا «غرضية» شخصية، فبينما نرى أن شعر الغَزَل المحض يتَّجه نحو معشوق حيٍّ ومتعيِّن في محاولة لجذبه إلى الخطاب المنمَّق، أو يتأنَّقَ لاستدراجه نحو الغاية بأعذب الكلمات وربما أكذبها، أو نواجهه في المديح وهو يتطلَّع إلى السلطان أو ذوي النفوذ، بقصد نيل العطايا أو الانضمام إلى البلاط المزدحم أكثر مما يتأمَّل في حقيقة شخصيات الممدوحين وسيرهم، أو حين يغدو في شعر الهجاء تراشُقاً بسهامٍ قاسية من العبارات يطلقها الشاعر ليؤذي بها خصمه، فإنَّ شعرَ الرِّثَاءِ، إزاء هذا كلِّه، سيبدو لنا الغرضَ الوحيد الذي ينأى عن تلك الغايات، لأنَّهُ أقرب إلى الصدور عن عزلة داخلية عميقة تتكشَّف في أناشيد حزن متماسكة، تماماً كتلك العزلة الزاهدة التي تصدر عنها، فيغدو تعبيراً عن حوار داخلي متصل مع الوجدان والعواطف والذكريات ولا ينحو نحو مخاطَبٍ مباشر، وإنما يغيب في ظلاله البعيدة والكثيرة في آن، إنه شعرٌ يمجِّدُ الغياب متحرراً من الغاية، وهو، من هنا، يعبِّرُ عن خروج وتنزُّهٍ من الغرضية النفعية نحو محض غرضية فنية، وبمعنى آخر يتجه نحو تغليب الفنّ على التفنن. وهو غرض لعلَّه الأقدم في الشِّعْر العربي وهو كذلك فعلاً في تاريخ الأدب العربي، حيث يصرُّ نقاد الأدب العربي القدامى على أنَّ أوَّل الشِّعْر مرثاة، وأولى قصائد الشعراء هي لأبي البشر: آدم، قالَها في رثاء ولده القتيل «هابيل» وقد جاءت تلك القصيدة متناثرة في مصادر متفرقة في التراث العربي ومنها:
تَغَيَّرَتِ البِلادُ ومَنْ عَلَيْها
فوجْهُ الأَرْضِ مُغْبَرٌّ قَبِيْحُ
تَغَيَّرَ كُلُّ ذِي رِيحٍ وطَعْمٍ
وَقلَّ بَشاشَةَ الوَجْهُ الْمَلِيْحُ
أرَى طُوْلَ الْحَيَاةِ عَلَيَّ غَمَّاً
فَهَلْ أَنَا مِنْ حَيَاتِيَ مُسْتَرِيْحُ
* مقاطع من كتاب يصدر قريباً عن دار الجمل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.