فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة الكويتية تصعد مطالبها وتطرح خيار «الإمارة الدستورية»
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 2012

رفعت المعارضة الكويتية سقف مطالبها السياسية وأعلنت خلال تجمع كبير لأنصارها ليل الثلثاء أنها تبنت مشروع إصلاحات نحو «إمارة دستورية» وحكومة منتخبة، ما يعني الحاجة إلى تعديل للدستور، إذ تعود إلى الأمير وحده حالياً سلطة تشكيل الحكومة.
ووجه بعض النواب، وخصوصاً قطب المعارضة النائب مسلم البراك، انتقادات لاذعة إلى نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد، الأخ غير الشقيق للأمير الشيخ صباح الأحمد، واتهمه بإدارة «حكومة خفية تعيث في الكويت فساداً»، وقال إن «كل القيادات تذهب لتقدم له الولاء»، وإنه «من يضرب الشعب ويهين الدستور»، في إشارة إلى حادثة ضرب النواب أمام ديوان النائب جمعان الحربش في كانون الأول (ديسمبر) 2010. وتعهد بأن تزيح المعارضة الشيخ مشعل من منصبه في مجلس الأمة المقبل.
وشارك نحو عشرة آلاف شخص في التجمع الذي دعت إليه المعارضة تحت شعار «لن نخضع»، وجاء رداً على التطورات الأخيرة في الكويت ومنها قرار المحكمة الدستورية بإبطال مجلس الأمة (البرلمان) الحالي وإحياء مجلس العام 2009 الذي توالي غالبيته السلطة. كذلك جاء التجمع رداً على محاكمة 9 نواب و60 ناشطاً في قضية «اقتحام البرلمان» التي ترى المعارضة أنها «كيدية» ولا أساس لها. وطالب النواب خلال التجمع بأن يحل الأمير مجلس 2009 ويدعو إلى انتخابات جديدة.
واكد النائب فيصل المسلم ان جماعات المعارضة وافقت على خوض الانتخابات المقبلة على اساس البرنامج نفسه الذي يدعو الى اصلاحات دستورية وتشريعية شاملة.
وقال عبيد الواسمي عضو البرلمان المنحل ان على الحكومة قبول اصلاحات دستورية اساسية تقود الى تشكيل حكومة منتخبة ونظام برلماني كامل.
ويمثل تبني المعارضة فكرة «الإمارة الدستورية» تطوراً مهماً في المواجهة بينها وبين السلطة، إذ لم يكن يتبنى هذه الفكرة حتى قبل أسبوعين سوى الشباب من نشطاء المعارضة. وتتطلب هذه الخطوة تغييرات مهمة في دستور 1962 إذ يختص الأمير وحده بسلطة تكليف رئيس الحكومة واختيار أعضائها، بينما تريد المعارضة الآن أن يتم ذلك بالانتخاب إسوة بكل الديموقراطيات الغربية.
ويرى مراقبون أن رفع سقف المطالب بهذه الطريقة وانتقاد الشيخ مشعل، وهو من أقوى أقطاب الأسرة الحاكمة، بمثابة رسائل إلى السلطة بعدم قبول أي مساس بالمكاسب التي حققتها المعارضة في الشهور الأخيرة ومنها حيازة 35 من أصل 50 مقعداً في مجلس الأمة، وكذلك قضايا مواجهة الفساد مثل ملف «الإيداعات البنكية» التي تعتبرها المعارضة رشاوى قدمتها الحكومة لنواب موالين، وملف «التحويلات الخارجية» الذي تتهم المعارضة فيه رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد بتحويل نحو ربع بليون دولار إلى الخارج في صورة مشبوهة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.