الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الدمام تبدأ القبول والنتائج على 3 دفعات
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2012

فتحت جامعة الدمام أمس الخميس، باب تقديم طلبات الالتحاق بكلياتها، إلكترونياً، وتتواصل عملية القبول حتى يوم الأربعاء المقبل، تليها فترة القبول للطالبات، اعتباراً من الخميس المقبل، ولمدة أسبوع. وبدأت عمادة القبول والتسجيل الاستعداد المبكر لهذه الفترة، بتطوير نظام الأرشفة الإلكترونية، وجعل الدخول إلى بوابة القبول الإلكترونية «أكثر سلاسة»، بتوفير جميع المعلومات التي يحتاجها الطالب.
وأكد عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالله باموسى، أن التقديم سيكون «عن طريق بوابة القبول الإلكترونية فقط، عبر موقع الجامعة www.ud.edu.sa، ولا يسمح التقديم للجامعة مباشرة» مستعرضاً شروط نظام القبول والتسجيل، التي تشمل «تعبئة طلب القبول الإلكتروني، والخضوع لاختبار القدرات والتحصيلي، لجميع الكليات»، مبيناً أنه يتم تعبئة طلب القبول «بحسب المعلومات المُحدّدة في موقع بوابة القبول الإلكتروني، والمُعتمدة على رقم السجل المدني، الذي يعتبر اسم المستخدم، إذ يقوم المُتقدّم السعودي بإدخال رقم السجل المدني الخاص به، فيما يقوم غير السعودي من أم سعودية بإدخال رقم الإقامة الخاصة به. أما المتقدمين من حاملي بطاقة خمس سنوات، فيتم إدخال رقم البطاقة التي تم استخدامها في اختبارات القدرات و التحصيلي. والمتقدم من غير السعوديين ومن أم غير سعودية، يشترط أن يكون لديه إقامة نظامية، ويقوم بإدخال رقم الإقامة الخاص به، وعند ترشيحه للقبول يرفع إلى وزارة التعليم العالي، للموافقة». ودعا باموسى، المتقدمين إلى «إكمال جميع البيانات المطلوبة عند تقديم الطلب، بما فيها اختيار الرغبات»، لافتاً إلى أن «القبول للكليات خارج المدينة الجامعية في الدمام؛ سيكون على البرامج العامة داخل الكليات، وليس على التخصصات». وقال: «إن القبول للكليات الصحية والهندسية والعلمية، الواقعة في مقرّ المدينة الجامعية في الدمام، سيكون في برامج السنة التحضيرية، وفقاً للمسارات المُحددة لكل منها».
وستُعلن الجامعة أسماء المقبولين والمقبولات على ثلاث دفعات، على التوالي، وعند ترشيح المُتقدّم للقبول في أي دفعة من دفعات المرشحين للقبول، يجب عليه الدخول إلى النظام، وطباعة نسختين من نموذج إرسال الوثائق إلى «البريد الممتاز». والتوجّه إلى «البريد الممتاز» خلال يومين من قبوله، وطلب «خدمة جامعي»، لإرسال الوثائق الجامعية، مصطحباً معه أصل شهادة الثانوية العامة، وصورة من بطاقة الأحوال المدنية للطلاب والطالبات، أو صورة من بطاقة العائلة للطالبات اللاتي لا يملكن بطاقة الأحوال المدنية، ونموذج إرسال الوثائق «البريد الممتاز». ولغير السعوديين من أم سعودية يلزم إرسال صورة من بطاقة الأحوال المدنية للأم، وصورة من إقامة الطالب أو الطالبة، وشهادة ميلاده، وصورة من الإقامة لغير السعوديين، ومن أم غير سعودية، وصورة من الوثيقة الخاصة بالقبائل النازحة من فئة حاملي بطاقات الخمس سنوات.
وإذا كان الطالب مرشحاً لمسار الكليات الصحية في السنة التحضيرية؛ فعليه أن يقوم بطباعة كشف اللياقة المهنية، والاحتفاظ به إلى حين موعد الكشف الطبي، الذي سيصله برسالة نصية قصيرة عبر الموبايل المُسجّل في طلب الالتحاق.
وأوضحت الجامعة أن ترشيح المُتقدّم للقبول «يخضع للمنافسة المبنية على المفاضلة بين المتقدمين، بحسب نسبهم الموزونة، وفق المعادلة التالية: 30 في المئة من المُعدّل التراكمي في الثانوية، يضاف لها 30 في المئة من اختبار القدرات، كما يضاف لها 40 في المئة من الاختبار التحصيلي». وأبانت أنه «في حال ترشيح المُتقدّم للقبول في رغبة خلاف رغبته الأولى، سيقوم النظام بإدخاله في المنافسة للرغبات الأعلى في كل دفعة لاحقة، بشرط تسليم الشهادات الأصلية خلال الفترة المحددة لتسليم الأصول إلى البريد الممتاز».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.