محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    اكتمال عمليات نقل الحجاج في رحلة المشاعر المقدسة بنجاح    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيد.. فرصة للتجديد!    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    الكتابة العلاجية    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صلاة العيد على أنقاض المنازل    وزير الداخلية يُدشن قيادة الإدارة العامة للمجاهدين في مشعر عرفات    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    أمير الرياض يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    الملك: تقبل الله طاعة الحجاج وأدام الأمن لوطننا    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    الدفاع المدني يدعو ضيوف الرحمن إلى اتباع تعليمات السلامة في قطار المشاعر    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    محاولة أخيرة من الاتحاد لضم محمد صلاح..وتحديد البديل    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    صلاة عيد الأضحى في المسجد النبوي    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكومة كردستان تتهم بغداد بتقليص حصتها من الموازنة
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2012

اتهمت وزارة المال في إقليم كردستان حكومة بغداد بعدم إطلاعها على سياستها المالية وتحديد سعر برميل النفط، وأشارت إلى أن حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية لم تتجاوز 10 في المئة من مجمل مستحقاتها البالغة 17 في المئة.
وتعد الخلافات على الموازنة أحد أهم الملفات العالقة بين الحكومتين، بعد النفط والمناطق المتنازع عليها، ويطالب الأكراد بغداد بدفع مخصصات «البيشمركة» ومصاريفها وتمويلها من الموازنة العامة، وفقاً لأعدادهم البالغة 110 ألف فرد، فيما تقول بغداد إن العدد مبالغ فيه.
وجاء في تقرير قدمته الوزارة إلى برلمان الإقليم خلال جلسة خصصت لمناقشة موازنة الإقليم للعام الحالي بعد شهور من التأخير، إن «ما تدفعه الحكومة العراقية إلى الإقليم ضمن حصته من الموازنة العامة، يقدّر بنحو 10.7 في المئة فقط، والبالغة نحو 12 تريليوناً و604 بليون دينار، فيما يبلغ حجم الموازنة الاتحادية 117 تريليونا و123 بليون دينار».
وأشار إلى أن «ما خصص للإقليم من المصاريف الحاكمة، لم يصل بشكل كامل خلال السنوات الماضية، فضلاً عن عدم وصول نفقات المحروقات لمحطات إنتاج الكهرباء».
وتتألف النفقات الحاكمة من المبالغ المخصصة لمفردات الحصة التموينية والأدوية التي يزود بها الإقليم. وبموجب اتفاق جرى بين الحكومتين في العام 2004، فإن نسبة 17 في المئة من الموازنة الاتحادية تكون من حصة الإقليم والتي حددت بناء على النسبة السكانية، على أن تعاود دراستها بعد إجراء إحصاء سكاني.
واتهم التقرير حكومة بغداد «بزيادة النفقات السيادية والحاكمة وتحديد حصة الإقليم من النفقات الحاكمة، ما أدى إلى تقليص حصة الإقليم من الموازنة»، مبينا أن «النفقات السيادية تتجاوز نسبتها 26 في المئة أي اكثر من 30 تريليون دينار، فيما تقدر النفقات الحاكمة بأكثر 7 في المئة، أي اكثر من ثمانية تريليونات».
ووفق التقرير، فإن «ما نسبته 20 إلى 50 في المئة فقط من نفقات الانتخابات والتعداد السكاني ودعم المزارعين والرعاية الاجتماعية وإزالة الألغام ونفقات الحج، وصلت للإقليم»، وخلص إلى أن الحكومة الكردية لم تطلع «وفق ما يقتضيه الدستور، على السياسة المالية للحكومة الاتحادية، فضلاً عن تحديد سعر برميل النفط الذي قدر ب85 دولارا للعام الحالي».
وكانت حكومة كردستان أعلنت في مطلع نيسان (ابريل) الماضي وقف تصدير النفط إلى «إشعار آخر» بسبب ما اعتبرته «عدم احترام بغداد لالتزاماتها بدفع المستحقات المالية للإقليم»، وأكدت «عدم تلقّيها أي دفعات مالية لمدة 10 شهور، ولا توجد أي مؤشرات من السلطات الاتحادية بأنها ستدفع هذه الأموال لاحقاً». وفي المقابل، قالت بغداد أن حكومة اقليم كردستان لم تلتزم الاتفاقات المبرمة والتي تأخذ على أثرها نسبة 17 في المئة من موازنة الدولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.