الذهب يستقر وانتعاش الدولار يحد من المكاسب    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة    بعد الانتقال إلى القادسية.. كاستيلس يمتدح دوري روشن    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    «الداخلية» تعلن اختتام «طريق مكة» في 5 دول    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    مارتينيس: البرتغال جاهزة    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل تخشى «فترة البركان المتفجر» في الشرق الأوسط
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 2012

وصف رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية العامة (شاباك) يورام كوهين الفترة الحالية التي يعيشها الشرق الأوسط ب «عدم اليقين بشيء، مع بروز أنماط جديدة للإرهاب» مضيفاً أنها «فترة من البركان المتفجر».
وقال إن جهازه يكرس جهوداً خاصة في مجال تطوير «القدرات السيبرانية» (ضد الفيروس الالكتروني). و «كشف» أن جهازه أحبط العام الماضي «في اللحظة الأخيرة» محاولة فلسطينية لخطف جنود إسرائيليين.
وقال كوهين، أثناء استعراضه مجمل الأوضاع على الساحتين الفلسطينية والدولية أمام لجنة الخارجية والأمن البرلمانية أمس، «إننا في الشرق الأوسط نعيش فترة من عدم اليقين بشيء، إنها فترة يمكن وصفها بالبركان المتفجر الذي يهدد بمواصلة الانفجار في المستقبل». وأضاف: «منذ فترة تتسم منطقة الشرق الأوسط بانعدام الأمن والحُكم المركزي وتعاظم الأصولية الإسلامية وتهريب الوسائل القتالية، وكل هذه أنماط جديدة للإرهاب». وتابع أن «المنظمات الارهابية» باتت تطور قدرات صاروخية تضاهي قدرات دول في هذا المجال، «ولدى حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله ترسانة هائلة من الصواريخ بحجم ترسانة دول... لدى حماس نحو 8 آلاف صاروخ يراوح مداها بين 3 و40 كيلومتراً، وثمة إشاعات عن وجود بعض الصواريخ ذات مدى أبعد».
وتطرق إلى تعاظم قدرات «الجهاد الإسلامي» العسكرية «بفضل تلقي عناصره تدريبات على يد خبراء ربما من جهات ايرانية أيضاً». وقال إن ليبيا غدت، من ناحية تهريب الأسلحة «باباً جديداً لجهنم»، وأنه «في غزة تتطور صناعات أمنية حقيقية، بما في ذلك إنتاج قذائف صاروخية قادرة على بلوغ منطقة تل أبيب».
وتابع كوهين أن العام الأخير شهد ارتفاعاً في تنفيذ عمليات مسلحة من دون اللجوء إلى «وسائل قتالية ساخنة»، وأن أكثر من 50 في المئة من العمليات الإرهابية في الضفة الغربية نفذتها «حماس» وأنه تم اعتقال أفراد 28 خلية لتنفيذ عمليات اختطاف، 18 منها تابعة للبنى التحتية للحركة. وزاد: «في السنة الأخيرة اعتقلنا الفي ناشط إرهابي بينهم نحو مئتين باعتقال إداري (من دون محاكمة)».
ووصف التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية بالجيد، «لكنه يتأثر بالأجواء في الشارع والإعلام والرأي العام والوضع الاقتصادي». وأضاف الجهات الأمنية في السلطة «التي تتحرك ضد قواعد الإرهاب تعمل أساساً على التهدئة والتحذير لكنها في شكل عام لا تعتقل أو تقدم للمحاكمة».
وأضاف، أن هذه الجهات تتحرك كما ينبغي «عندما نوجه تبليغاً محدداً عن عملية وشيكة فتعمل على منعها لإدراكها أن ذلك في مصلحتها».
ورأى رئيس «شاباك» أن رفض رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) استئناف المفاوضات مع إسرائيل وتوجهه الى مؤسسات الأمم المتحدة لنيل اعتراف بدولة فلسطينية «تسببا في أذية للسلطة الفلسطينية أكثر من المنفعة». وأن «ابو مازن» يدرك اليوم قدرته المحدودة على العودة إلى قطاع غزة «لأن المصالحة تبدو بعيدة اليوم عن تحقيقها».
وتطرق كوهين إلى الاعتداءات التي ينفذها المستوطنون المتطرفون ضد الفلسطينيين وحرقهم مساجد في الأراضي الفلسطينية المحتلة بقوله إن هذه الأفعال تلحق الضرر السياسي والأمني البالغ بإسرائيل، متوعداً بأن يعمل جهازه ما في وسعه ضد المعتدين لوقف هذه الأفعال.
وزاد ان العام الأخير شهد تسريعاً ملحوظاً في محاولات التحرك ضد أهداف يهودية وإسرائيلية في أرجاء العالم، «تقودها ايران»، وأنه لم ينشر سوى عن بعضها في وسائل الإعلام، «والاستخبارات الإسرائيلية نجحت في رصد غالبية هذه الفعاليات وعملنا على تشويشها والمس بالخلايا التنظيمية».
وتابع كوهين ان جهازه يعمل منذ العام 2004 على مواجهة هجمات الكترونية محتملة (فيروس) على منشآت إسرائيلية حيوية «ولم يعد سراً أن العالم موجود منذ سنوات في سباق تسلح حقيقي في مجال السايبر وكل دولة تحاول الحصول على قدرات في هذا المجال»... وأضاف أن المسؤولية عن تأمين وحماية البنى التحتية الأكثر أهمية في إسرائيل مثل المياه والكهرباء والمصارف مناطة بجهازه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.