سمو نائب أمير الشرقية يستقبل سفير دولة الإمارات لدى المملكة    سمو أمير الباحة يلتقي بعدد من المواطنين افتراضياً ويستمع لاحتياجاتهم    "موبايلي" تهنئ القيادة بحلول شهر رمضان المبارك    2 مليون وتسعمائة ألف لمبنى نموذجي للطفولة المبكرة بالطائف    نائب أمير منطقة حائل يؤكد على تطوير المواقع الأثرية والتراثية    "القناة السعودية" تبث أول برنامج وثائقي عن المساجد التاريخية    سمو أمير منطقة الرياض يطلع على عرض لمحميتي الإمام عبدالعزيز بن محمد والملك خالد الملكية    ألمانيا تعتبر أن التطورات في إيران "غير إيجابية" بالنسبة للمحادثات النووية    بالفيديو.. لوشيسكو: الهلال سيفوز بالدوري وأرفض تدريب أي فريق سعودي آخر    محافظ حفر الباطن يلتقي رئيس المجلس الاستشاري الصحي    "الحصيني": البعض سيتناول السحور على صوت المطر ويُفطر على صوت الرعد    إغلاق 93 منشأة مخالفة في جدة    جامعة الملك سعود: إجراء الاختبارات النهائية للمقررات النظرية "عن بُعد"    القبض على مواطن يتباهى بحيازته لمواد مخدرة ومبالغ مالية بالرياض    المسند: هلال رمضان وُلد فجر اليوم الإثنين    "الغذاء والدواء": خطة تفتيش استثنائية على سلع رمضانية    البرلمان العربي يدين استمرار ميليشيا الحوثي باستهداف المملكة    وزير التعليم يُدشن الاستراتيجية والهوية الجديدة للجامعة السعودية الإلكترونية    أمين العاصمة المقدسة يطَّلع على سير عمل مشروعات المواقع التاريخية    ٨٣٢ منشط دعوي لإستقبال شهر رمضان بالشؤون الإسلامية بعسير    "سعود الطبية" تحذر من مضاعفات السكري الكاذب.. وتوضح أعراضه وأسبابه    45613 مستفيداً من خدمات طب الأسنان    الخارجية الفلسطينية : تخاذل المجتمع الدولي شجع جيش الاحتلال والمستوطنين على تنفيذ اعتداءات مشتركة وعلنية    العواد يبحث مع السفير الفرنسي أوجه التعاون المشترك في مجال حقوق الإنسان    "الصندوق العقاري" و "البلاد" يوقعان اتفاقية لتقديم خدمات تمويلية في الفروع    رفض استئناف النصر ضد قرار إيقاف حمدالله    الشؤون الإسلامية تغلق 18 مسجد مؤقتاً في 8 مناطق بعد ثبوت 18 حالة إصابة كورونا وتعيد فتح 16 مسجد    هيئة #نجران تُنهي استعدادها لتنفيذ خطتها الميدانية والتوعوية في #رمضان    قرار الاتحاد قبل الميركاتو    سمو أمير منطقة نجران يستقبل رئيس القطاع الجنوبي بشركة المياه الوطنية    الصحة تطلق خدمة أولوية لتطعيم كبار السن بدون حجز موعد    الهند.. ثاني بلد في عدد إصابات كورونا    السعودية للكهرباء: انتهاء تركيب واستبدال 10 ملايين عداد كهرباء ذكي    القاهرة السينمائي» يحدد موعد دورته الثالثة والأربعين تنطلق مطلع ديسمبر المقبل    محمد عبده يفتتح سهرات "سوالف رمضانية 2" على روتانا    "حساب المواطن" يوضح طريقة حل مشكلة "تكرار الدخل" في بيانات المُستفيد    6 خطوات لإصدار تصريح لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم عبر "توكلنا"    توحيد المواقف السعودية والعراقية في المنظمات الثقافية العالمية    أمير منطقة الرياض يدشن حملة «نتراحم معهم»    توزيع 1269 سلة غذائية رمضانية في باكستان    القاهرة والخرطوم ترفضان اقتراحًا إثيوبيًا لتبادل المعلومات بشأن سد النهضة    «الأمن البيئي»: إيقاف (62) مخالفًا لنظام البيئة    تخفيف صلاة التراويح في الحرمين الشريفين إلى 5 تسليمات    طموح التحول الاقتصادي بوعاء شراكة القطاع الخاص    وفاة الأمير بندر بن فيصل بن سعود آل سعود    لاعبو النصر يستعدون للآسيوية بمعسكر مغلق    «المرئي والمسموع»: إعفاء تذاكر الأفلام المحلية من المقابل المالي    المملكة تدعم مقترح تخصيص صندوق النقد الدولي لحقوق سحب جديدة ب(650) مليار دولار    مجموعة ابها عطاء ووفاء تكرم محمد الرميح    جدة..القبض على طبيب مزيف يبيع أدوية للإجهاض    المسحل يعقد اجتماعاً مع نظيره الإسباني في مدريد لمناقشة اتفاقية التعاون بين الاتحادين    رسمياً .. تزكية أحمد غدران رئيساً للقادسية    للمرة الأولى بعد الأزمة.. العاهل الأردني والأمير حمزة معا    أوستن يعلن دعمه لإسرائيل.. واشنطن: إيران مصدر الإرهاب    مستشفى الجموم.. العد التنازلي للافتتاح توقف هنا    جاهزون للانطلاقة    العراق يتحضر لاستضافة خليجي 25    ارتفاع أسعار الذهب في السعودية.. وعيار 21 عند* 184.18 ريال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تقنية السينما في «هيليكوبتر في غرفة» لنبيل سبيع
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2009

لا تكمن الجمالية والمباغتة الشعرية في اشتغال الشاعر اليمني نبيل سبيع في كتابه «هيليكوبتر في غرفة- السير ببال مغمض» في طريقة الكتاب التي حملت ما يشبه طريقة (اثنين في واحد) بغلافين كلاهما أماميين، إذ يمكنك قراءة أي غلاف والمضي في القراءة من الأمام للمنتصف ومن الخلف للمنتصف -بل تكمن الجمالية في الإفادة من الانفتاح على الفن البصري (التشكيل والفوتوغراف الثابت والحركي السينمائي) وفي لحظات الوعي التي تنطلق منها الكتابة والتي تشكل عالمين. يسير كل منهما إلى الآخر، ويسير كل منهما بالوقت نفسه عكس الآخر. عالم الوعي، وعالم اللاوعي. إذ يستثمر الشاعر العالم الثاني في الاحتفاظ برؤية الأشياء مقلوبة، وغير واضحة ورجراجة لإعادة تذكر عوالم (باله المجهد دائماً) في تلك اللحظات التي يرسمها بلحظات الوعي.
هكذا يسير الكتابان باتجاه بعضهما؛ ليشكلان جناحي حياة الشاعر ومكابدته اليومية إما (ككومة بال مجهدة) أو(ربما في بال مهمل) على حد تعبيره.
تتداخل العوالم بوعي يرمي إلى تصوير المناطق الأكثر التباساً، ولا يبدو التداخل هذا في الأشياء المنظورة بالعين سوى مدخل لتداخلات أعمق ما بين مزج فعل الحواس ذاتها (النسمة فاتت إلى الداخل- من شق مسموع في الجدار-وربما في بال مهمل .. لم تخدش معنى الغرفة، على كل مرت؛ فحسب-بموازاة عيني الصورة اللتين أخذتا تتابعانها، هكذا في لفتها المتأنية جداً والمهمومة على نحو جرافيكي).
الإفادة من الانفتاح على الفن البصري «التشكيل والفوتوغراف الثابت والحركي السينمائي» يبدو من التقنيات الجمالية التي انعكست في اشتغال سبيع، إذ تحل رؤية الكاميرا محل العين في كثير من مقاطع العمل فاللقطات تبدأ من الميكروزوم أو تنتهي إليه، وبينهما يواصل الارتفاع-النزول بعدسة التصوير من وإلى بؤرة المشهد الذي يستهدفه كحيز لعملية المشاهدة. فعمليات الدخول والخروج في المشهديات الشعرية المتتالية التي يعنى برصدها سبيع تشبه عمليات(الزوم إن) و(الزوم أوت) «عبر النافذة المفتوحة- دخلت شظية رومانتيكية وانغرزت في الحائط- تماماً تحت الصورة التي يبتسم فيها شخص من زمان مقلوب...».
لذلك لا يُعنَى سبيع بالابتعاد كثيراً، إذ الأجواء البرانية للمكان، الذي يشكل كادر التصوير فهو تقريباً لا يبارح الشقة- الاستوديو؛ وإن خرج قليلاً فلطاولة بمقهى، أو مطعم أو مدرسة.
مثل هذه القصدية تمنح حالة مجهرية-تيليسكوبية، تجعل النحت مجدياً وفعالاً في استحلاب تفاصيل المشهد واقتناص المهمل المركون حتى في ما يبدو جزئيات وقطعاً متناثرة(لن يشيل الأغنية من موضعها- أو يأبه للضجة المتزايدة في الحقيبة هناك...).
يمكنك أن تستمر مع كتابة سبيع التي لا تعبأ بالزمن كقدسية نستالوجية فالزمن لا يبدو سوى شيء من تلك الكائنات التي يمكن أن يكترث لها ويهتم بها سوى لحظة ارتطامه بها «تدليك الماضي- بنسب متفاوتة من البنسلين... من دون التحرش بالذكريات». ولا يبدو الافتعال واضحاً أو اعتساف الأشياء والحالات. فهو يترك للأشياء أن تختمر بتشكلاتها، ليقطفها في اللحظة الملائمة التي تصل فيها لذروة حركيتها المتنامية كما يحدث في استكشاف مشهدية الظل بفضول الطفل الذي يتبعه محاولا القبض عليه، لتأتي تشكيلات الظل بديعة على نحو تلقائي عفوي ناجم عن اللهو بحركات يدي ورجلي الطفل التي تضفي على عملية المطاردة متعة غير مخطط لمتتالياتها البصرية. وهو ما يبدو في عالم سبيع القائم على المقارنات التي تحدث تلقائا بوصفها مفارقات حياتية مؤلمة ومضحكة في آن «لا يحدث شيء تقريبا/ فقط تنامين بهناءة بالحجرة المجاورة لأحلام شخص/ يتنهد بلا توقف/ ويفتل شاربه على طول/ دون أن يسقط على طرفيه المبرومين/ زوج الصقور المتأهب/ منذ أعوام».
الإفادة من المشهدية السينمائية ورؤى الإخراج تبدو حتى في حركات تنقل الكاميرا وبقائها مسلطة على ما يبدو ظاهريا فراغا. وهي ما تمثل تقنية (قراءة الصورة حسب فرضية الفراغات). فالطاولة مثلا لا يتم النظر إليها من خلال قوائمها ولوحها الأساسي الذي يتربع على القوائم الأربع؛ بل وفق النظر للطاولة من خلال الفراغ المحيط بجسمها وتغييب الجسم بصريا للظفر بقالب من الفراغ يعيد تأثيث المشهد بصريا على نحو معكوس للنظرة المألوفة. من هنا نجد مقصودية تسليط النظر إلى الفراغ في الصورة المتحركة في هذا المشهد الذي يكتبه سبيع:
«الولد قذف بالكرة/وذهبت البنت لجلبها هكذا،/ يبدو المكان خاليا/ ومهموما/ حول عمود النور».
الاشتغال على فراغات الصورة يبدو من خلال فلسفة النظرة ذاتها ؛ لكنه يبدو عبر الصورة الفتوغرافية الثابتة في مقطع آخر»الخشب المشرخ في وحشتك/ صنع منه النجار/ أبوابا للمنزل،/نوافذ،/ براويز لابتسامات موروثة/ ومقاعد لجلوس الذكريات أوه .../ لقد كان عليه أن يبقي شيئا/لصناعة عائلة».
على ذلك النحو قدم سبيع في كتابه (هيليكوبتر في غرفة/السير ببال مغمض) قصيدة نثر متوترة مشحوذة وصقيلة وغنية بالمفارقات. مكثفة ومشدودة بإحكام إلى حد بعيد.
نصوص سبيع تبين بشكل غير مباشر عن مدى الجهد والحرفية الدؤوبة التي لا تعرف ملل تقليب النصوص/المشاهد . ولا التسرع في إخراج النصوص التي ما تزال مسودات. نصوص مرت بعدد من المراحل تشبه تماما عمليات المونتاج المغيبة عن الفرجة النهائية التي تسبق الإخراج النهائي بغية الحصول على ثوان مشحونة بالتوتر الشعري الخاطف والوامض؛ البعيد عن الترهل بالإنشائية والحكي التي غالبا ما تغرق فيها عدد من نماذج قصيدة النثر، وهو الشيء ذاته الذي لم تتخلص كل نصوص سبيع منه في هذا الكتاب ، ولا سيما النصوص الطويلة التي اتخذت من الحوار المباشر ب(قلت وستقولين) بعدا تقنيا. فالنصوص هنا بدت كبروفات تصوير سابقة ومطاردات غائبة خلف مشاهد، كان يمكن تشذيبها وتوتيرها على نحو أكثر صرامة مما بدت عليه مختلفة عن مثيلاتها من النصوص القصيرة المتقنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.