تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غزة مجدداً ... نتائج ملزمة لحرب لا مفر منها
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2014

من الاختطاف الغامض للمستوطنين الثلاثة في الضفة الغربية وقتلهم، الى رمي الصواريخ على المستوطنات المحيطة بقطاع غزة وصولاً الى المجزرة المستمرة منذ اكثر من ثلاثة اسابيع ، ثمة غموض يحيط بالجولة الجديدة من حروب القطاع وأسئلة تثار في شأن التوقيت والظروف والتحالفات والآفاق.
لكن السوءال الأساسي جوابه واضح. هل يعتقد احد ان الأوضاع في فلسطين المحتلة كانت ستستمر الى ما لا نهاية بعد فشل كل محاولات التفاوض وتدخلات الرباعية الدولية ووساطة وزير الخارجية الأميركية جون كيري؟.
الجواب هو ببساطة: لا. فقبل الحرب الجديدة على غزة قدم الرئيس الفلسطيني أقصى ما يمكن تقديمه من اجل انجاح التسوية التي تضمن السير على طريق حل الدولتين. واستمرت اسرائيل في المقابل في قضم الأراضي الفلسطينية وبناء المستوطنات، وأبقت على كل مظاهر الاحتلال في ارض الضفة التي يفترض ان تصبح جزءاً من الدولة الفلسطينية الموعودة.
وفي غزة التي تزعم إسرائيل انها انسحبت منها في 2005 لم يتغير شيء في واقع السيطرة والهيمنة، فالقطاع بقيَ تحت الحصار واستمرت اسرائيل في لعب دور المحتل في كل تفاصيله. منع القطاع من الاستفادة من مطاره المدمر ومن النفاذ الى البحر المحاصر وتحكمت اسرائيل بشبكة الكهرباء والمياه وبالمحروقات والأدوية والمواد الغذائية. حتى ان شبكة الهاتف التي تبدأ بالشارة الدولية 970، بقيت شارتها، لتستعملها في توجيه انذارات الإخلاء الى مواطني القطاع قبل تدمير بيوتهم على رؤوسهم.
الى اين كانت ستقود هذه الوقائع سوى الى الحرب والصدام؟ هذا ما حصل ويحصل في معركة غير متكافئة يدفع ثمنها مئات المدنيين من ابناء القطاع، الا انها معركة قد تنضج ظروفاً مختلفة تقود الجميع وفي المقدمة منهم اسرائيل الى التفكير بضرورة البحث الجدي عن مخارج، ولا مخرج سوى الاستجابة لمطالب الشعب الفلسطيني ممثلاً بسلطته وحكومة الوحدة الوطنية التي قامت للمصادفة عشية المجزرة الجديدة.
اضاعت اسرائيل وقتاً طويلاً منذ طرح مبادرة السلام قبل 12 عاماً في قمة جامعة الدول العربية في بيروت. تعاملت معها بخفة ورفض وفعلت ذلك مع كل المحاولات الأخرى، وفي الأثناء حاصرت الرئيس ياسر عرفات حتى وفاته، واتهمت بالتسبب بهذه الوفاة، وبدت مرتاحة جداً لقيام «إمارة غزة» المنفصلة عن سلطة رام الله، ثم سعت الى ما لا نهاية من اجل اضعاف الرئيس ابو مازن وحكومته وهاهي اليوم تنخرط في حرب تعرف ان لا امكانية فيها لتحقيق انتصار حاسم.
وفي المقابل أضاعت الفصائل الفلسطينية وقتاً ثميناً في الصراعات الداخلية والرهانات الخارجية. وإذا كانت «فتح» القوة الأساسية في منظمة التحرير اتهمت بسوء الإدارة والفساد، فإن «حماس» اتهمت بالسعي الى شق الصف الفلسطيني عبر تنفيذها انقلاب غزة الشهير ومن ثم انخراطها في سياسة المحاور عبر انحيازها الى السياسة الإيرانية في المنطقة، قبل ان تؤدي تحولات الساحات العربية إلى فرز جديد سيضع «حماس» في مواجهة إيران و»حزب الله» في سورية، وفي مواجهة السلطة في مصر بعد انهيار نظام الإخوان المسلمين.
يصح القول الآن إن حرب غزة الجديدة لن تكون فقط اختباراً للقدرة على القتال والصمود من جانب المقاومين في القطاع، ولا لقدرة التدمير والردع الإسرائيلية، بل ستكون اختباراً للوقائع السياسية الجديدة المحيطة بالمعركة في مختلف تفاصيلها.
لاشك في أن إسرائيل أخذت في الاعتبار لدى إطلاقها الحرب التغيير الحاصل في علاقة «مقاومة القطاع» مع المحيط الأقرب والأبعد. في المعركة السابقة كانت «حماس» ومعها «الجهاد الإسلامي»، وهما القوتان الأساسيتان في غزة، تتمتعان بتحالفات واسعة توفر لهما دعماً لا محدوداً، فقد التقت مصر وإيران وسورية وتركيا وقطر في لحظة ما على دعمهما لأسباب ايديولوجية دينية ومصلحية، بينها خصوصاً محاولة محاصرة الدور السعودي والخليجي في دعم السلطة الوطنية الفلسطينية ورؤيته لموقع المنطقة العربية في الصراعات الإقليمية الحامية.
الآن يختلف الوضع الى حد كبير، فسلطة الإخوان في مصر انهارت، وباعدت المعركة في سورية بين ايران و»حماس»، وفي مواجهة المبادرة المصرية لوقف النار تحاول قطر وتركيا لعب دور خطابي لا يمكنه التعويض عن جبهة احتضان واسعة لم تعد موجودة.
لا يمكن قطر ان تحل محل التحالف الخليجي ولا يمكن تركيا الأردوغانية ان تلعب دور القاهرة وهي التي تشن حرباً شعواء على قيادتها. ويعرف الجميع ان أردوغان الطامح إلى الفوز برئاسة بلاده سيجعل من غزة مادة خطابية تخدمه في كسب جمهور اضافي على شاكلة تسجيله ثلاث اصابات في كرة القدم على ارض ملعب فارغ.
تأخذ حكومة اسرائيل هذه الوقائع في الاعتبار ويمكن ان تضيف إليها التطرف الديني السائد في انحاء المشرق، خصوصاً اعلان دولة «داعش»، لتبرر توقيت حربها الجديدة ، ومقاوموها في غزة يدركون من دون شك صعوبة الشروط المحيطة. لكن، وفي العودة الى اساس المشكلة، لا أفق للحرب الإسرائيلية خارج العودة الى التفاوض على حل يستجيب مطالب الفلسطينيين، ولا أفق للمقاومة غير الصمود والعودة الى المشروع الفلسطيني الموحد من اجل فرض تحقيق هذه المطالب.
* صحافي لبناني من أسرة «الحياة»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.