السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العمل»: آلية جديدة تمنع التوظيف «الوهمي» للمعوقين
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2012

كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه عن نية الوزارة إصدار آلية للحد من التحايل من الجهات المسؤولة عن توظيف المعوقين، وتقضي تلك الآلية بإنزال أقصى العقوبات بحق المخالفين.
وقال فقيه في تصريح صحافي أمس، عقب افتتاحه ملتقى وورشة عمل برنامج «توافق» لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، في المركز الرئيس لجمعية الأطفال المعوقين بالرياض: «على الجهات التي تعنى بتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة ألا تتحايل على الوزارة في زيادة نسبة السعودة لديهم من خلال التوظيف الوهمي».
وأضاف: «الوزارة تحتسب تعيين شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة بأربعة من الموظفين المتعافين»، مشدداً على تدريب وتأهيل المعوقين القادرين على العمل لدخولهم السوق من دون أي عوائق قد تواجههم.
وأكد خلال كلمته أمام الملتقى أن التوظيف حق من حقوق المعوق، وبرنامج «توافق» يبدأ من هذا المنطلق، لذلك يجب ترسيخ هذه المفهوم لدى أجهزة الدولة المختلفة، وفي القطاع الخاص ولدى أفراد المجتمع عموماً، مشيراً إلى أن المطلوب ليس قديم رعاية أو إعانة للمعوق القادر على العمل، ولكن واجبنا أن نوفر له فرصة عمل مناسبة مثله مثل بقية أفراد المجتمع. وشدد على أن هذه الفرصة لن تتيسر إلا من طريق توافق جوانب وأبعاد عدة في هذه العملية من حيث المكان والبيئة بإصدار التشريعات الملزمة والنافذة، والآليات التي تمكن من تحقيق هذه التشريعات ومتابعة تنفيذها، وتتوافق الفرص التدريبية والتأهلية التي تتناسب مع احتياجات هؤلاء الأفراد.
وأوضح وزير العمل أنه يجب أن تتوافق الفرص التدريبية التي تقدم لأصحاب العمل والعاملين وأولياء الأمور ولكل أفراد المجتمع الذين يتعاملون مع هذه الفئة، مؤكداً حرص وزارة العمل على تفعيل وتطوير الأنظمة الحالية الخاصة بتوظيف الأشخاص من ذوي الإعاقة، ودراسة المشكلات البيئية والظرفية والقيود، إضافة إلى تطوير المهارات المناسبة لدى الأشخاص ذوي الإعاقة، ودعم أسرهم.
يذكر أن برنامج «توافق» يهدف إلى تعزيز هيكلة التوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة في القطاعين العام والخاص بصورة منتجة وفعالة، من أجل تحديد استراتيجية عملية واضحة، حتى تتوافر الإمكانات المادية والتنفيذية، وتطوير البنية التحتية التنظيمية لتحقيق فعالية التوظيف.
كما يهدف البرنامج إلى تطبيق نظام عالمي يتناسب مع حاجات سوق العمل المحلي، وتأهيل ذوي الإعاقة وتهيئة بيئة العمل، للوصول إلى رؤية مصلحة مشتركة تراعي إمكانات الموظف المعوق وحاجات الوظيفة التي يشغلها في الوقت نفسه.
وتشارك وزارات وهيئات حكومية إلى جانب وزارة العمل في مناقشة البرنامج وتفعيل آلياته، منها الشؤون الاجتماعية، والتربية والتعليم، والتعليم العالي، والشؤون البلدية والقروية، والخدمة المدنية، والصحة، إلى جانب صندوق تنمية الموارد البشرية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، إضافة إلى بعض الجهات الخاصة، منها ممثلون عن المستشفيات الخاصة، ومندوبون عن القطاع الخاص، وبعض الجمعيات الخيرية، وممثلون عن جمعيات المعوقين من مناطق المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.