بمشاركة 6 فرق تضم 60 لاعباً .. جدة تحتضن بطولة الهوكي    توفير دائرة البحث لمستخدمي iPhone    الدكتوراه الفخرية العيسى    الكويت.. ضبط أحد أفراد الأسرة الحاكمة لزراعته الماريجوانا    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    "الشورى" يطالب بدعم مزارعي النخيل وتوفير مدخلاتها    أوراكل لتوفير ضيافة رقمية بمنتجعات البحر الأحمر    تعزيز حضور الأفلام السعودية بالمحافل العالمية    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    صراع الفوز باللقب يتواصل في الدوري الإنجليزي حتى الجولة الأخيرة    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    وزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل سفير كازاخستان المعين لدى المملكة    وزير الصحة يلتقي سفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة    استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما بعد موافقة 22 دولة    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بنجران توقّع مذكرة تفاهم مع جامعة نجران    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    تدمير أسلحة أوكرانية.. كييف تقر بتقدم روسيا في خاركيف    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدمام: 22 فناناً يستعيدون عوض الدوخي ... «صوت البحر الدافئ»
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2012

أطل الفنان الكويتي عوض الدوخي، مساء أول من أمس، على جمهور فرع جمعية الثقافة والفنون في الدمام، على رغم رحيله قبل ثلاثة عقود، ولكن 22 فناناً أصروا على استعادة «صوت البحر الدافئ»، أو «القيثارة التي لا تفنى»، كما كان يلقب الدوخي، الذي اشتهر بتقليده لأغنيات كبار الفنانين العرب، من أمثال محمد عبدالوهاب، وأم كلثوم. فيما أبدع ك«نهام»، وهو لون غنائي بحري، مشهور في منطقة الخليج العربي.
وقال مشرف لجنة الموسيقا في فرع جمعية الثقافة والفنون في الدمام سلمان جهام: «إن عوض الدوخي رائد في مجال الأغنية العربية في الخليج العربي، وأسهم في إبراز الأغنية الخليجية على مدى 40 عاماً، وخدم جميع الألوان الغنائية، وأسهم في تطويرها وانتشارها»، مضيفاً «نحاول من خلال هذه الأمسية، تسليط الضوء عليه، مبحرين معه، ومع نهماته، نستعيد معها عبق تاريخ الآباء والأجداد».
واستحضر جهام، وهو أحد الفنانين المشاركين في الأمسية، رأي أم كلثوم، في الدوخي، إذ «أثنت على صوته، وقالت إنه يتميز بالصوت الدافئ الحنون، ولم أشعر أنه يقلدني في أدائه لأعمالي الغنائية، وإنما قام بأدائها بخليجيته، وطابعه الغنائي الفريد».
وتناولت الأمسية حياة الدوخي، الذي ولد في العام 1932، ورحل في العام 1979. وبدأ حياته الفنية في عام 1941، عندما كان يعمل «نهاماً» على ظهر السفن في أيام الغوص.
وقدمت الأمسية أغنياته ونهماته التي ظهرت في الخمسينات والستينات من القرن الميلادي الماضي، إذ غنى ألواناً موسيقية عدة، مثل أغاني الصوت، والبحر، والنهمة، والعاطفية، والطنبورة، والوطنية، وأشهرها «الفجر نور يا سلام»، و«الفجر نور يا سلام»، و«وسط القلوب يا كويتنا» اللتان ظلتا تذاعان في الإذاعة يومياً لمدة أربع سنوات، وأغنية «أبدي باسمك يا كويت»، و«رايات الفرح»، و«عادت الأفراح». وضمت الأمسية عرضاً مسرحياً، وسرداً لسيرة الدوخي الذاتية.
وشارك في الأمسية، إضافة إلى جهام، كل من: حمد الرشيد، وفؤاد المشقاب، وصالح الكليب، ومبارك سالمين، وحمد المرزوق، ونايف فهد، وعبدالعزيز بوسعود، وسامي العويس، وأحمد محسن العطاس، وأحمد حسين العطاس، ومحمد قريش، وإبراهيم المهنا، وحسن قريش، وأحمد الطاهري، ومحمد الفدة، ومحمد العطاس، ومحمد مقيبل، ورمزي غالب، والممثلين: ناصر الظافر، وسعود الصفيان، وياسر الحسن.
وقال جهام: «إن رسالة لجنة الموسيقا هي نشر الثقافة الموسيقية ومتعة الاستماع والذوق الرفيع»، معاهداً الجمهور على «العمل الدائم من أجل هذه الرسالة الراقية، وذلك باستنفاذ كل المحاولات لتقديم أفضل ما لدينا لإسعادكم». وأكد أن اللجنة تسعى إلى «إعطاء الرواد الذين خدموا مجال الموسيقا والغناء حقهم، من خلال تقديمهم في أمسيات تليق بهم، وبما قدموه من إبداعات فنية شاعت في زمانهم، وعاشت بين الأجيال، تاركين بصماتهم على مشاعرنا وأحاسيسنا»، مردفاً «من خلال سعينا هذا؛ إنما نرد جزءاً من جميلهم علينا، لما قاموا به من خدمة للفن والفنانين».
واستعاد مقولة أن «الخليج العربي هو أرض نسيان القدماء»، معتبراً أنها «تحز في النفس، وتجرح الكبرياء. ولكنها لا تعدو الحقيقة، فمن يتوقف عندها يتساءل: أين المبرزون في شتى العلوم والفنون خلال القرون الماضية؟ وأين جهودهم وإبداعهم؟ هل مرت على هذه البقعة القرون تلو القرون من دون أن يخرج فيها مفكر، أو عالم، أو أديب، أو فنان، يستحق الدراسة والتقويم؟ لا أظن ذلك».
ولفت إلى أن «غياب الوعي التراثي ليس وليد الساعة، بل هو متأصل الجذور في هذا الجزء من العالم العربي. ونستثني من هذا بعض المتأخرين، الذين بذلوا جهودهم في رصد الحركة الأدبية والثقافية في القرنين الماضيين». وأكمل أن «المجتمع الخليجي في القرن التاسع عشر الميلادي، كان ينعم بالبساطة في إطار حياته العملية الروتينية، ولم يكن المجتمع المحلي مفتوحاً أمام المطربين والفنانين، أو سواهم من الذين يأتون بأشياء أو أعمال تخالف الأعراف والتقاليد السائدة آنذاك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.