زيلينسكي يتهم بوتين بمحاولة إفشال قمة السلام    الأهلي يلاقي الهلال .. والنصر يواجه التعاون في نصف نهائي السوبر السعودي    تظاهرة فنية في معرض «تعابير» التشكيلي..    هيئة التراث تُسجّل مواقع أثريةً جديدةً بالسجل الوطني للآثار    «البنتاغون» تعلن إزالة الرصيف العائم في غزة للإصلاح    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في منطقة نجران    وزير الإعلام: ناقشنا 19 بنداً وعلى رأسها القضية الفلسطينية    مناقشات أوروبية لفرض عقوبات على إسرائيل    المملكة تفوز بجوائز منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات «WSIS +20»    د.الزارع يشكر القيادة الرشيدة بتعيينه على المرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم    وزير الصحة: المملكة تؤكد ضرورة تحقيق صحة ورفاهة شعوب العالم    السودان: مأساة نزوح جديدة تلوح في الأفق    3 دول جديدة تعترف بدولة فلسطين    عبدالعزيز بن سعود يلتقي أمير نجران ونائبه ويطلع على المبادرات التنموية التي تشرف عليها الإمارة    "دور وسائل الإعلام في الحد من الجريمة"    مجزرة جديدة.. 20 قتيلا بقصف لقوات الاحتلال على مخيمات رفح    افتتاح قاعة تدريبية لتدريب وتأهيل مصابي تصلب المتعدد    وزير الداخلية يلتقي أمير نجران ونائبه ويطلع على المبادرات التنموية التي تشرف عليها الإمارة    «سلمان للإغاثة» ينتزع 1.375 لغمًا عبر مشروع "مسام" في اليمن خلال أسبوع    بحضور نائب أمير عسير.. تكريم أصحاب المتاحف بالمنطقة    «نايف الراجحي الاستثمارية» و«مسكان» تطلقان شركة «ارال» لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    فيصل بن مشعل يكرم 18 فائزا وفائزة بجائزة التربية الخاصة في تعليم القصيم    الهلال يقتحم قائمة أبطال لا يعرفون الهزيمة    "التأمينات الاجتماعية" تُطلق آلية تسجيل العمل المرن المطورة    سمو محافظ الخرج يكرم متدربي الكلية التقنية بالمحافظة الحاصلين على الميدالية البرونزية بالمعرض السعودي للإختراع والابتكار التقني    القتل لإرهابي بايع تنظيماً واستهدف رجل أمن    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء لجنة جائزة سموه للتفوق العلمي والتميز    الملك مطمئناً الشعب: شكراً لدعواتكم    ضبط 10 آلاف سلعة غذائية منتهية الصلاحية بعسير    7 اتفاقيات لتحسين جودة مشاريع الطرق في جميع المناطق    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    "كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    كاسترو يختار بديل لابورت أمام الهلال    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    ورحلت أمي الغالية    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين احتقار فرويد وأفلام هتشكوك النفسية حتى النخاع
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2012

إذا كان من قبيل المصادفة البحت ان الفن السابع والتحليل النفسي ولدا في زمن واحد تقريباً، هو العقد الأخير من القرن التاسع عشر، الأول على يد الأخوين الفرنسيين لوميار، والثاني على يد النمساوي سيغموند فرويد. وإذا كان، أيضاً، من قبيل الصدفة أن يظهر كتاب فرويد الشهير عن الهستيريا، انطلاقاً مما يسمى «حالة دورا» في العام نفسه الذي قدم فيه الاخوان لوميار، العرض الأول في وسط باريس للفيلم الأول في تاريخ السينما، فإنه ليس من الصدفة في شيء أن يقدم المخرج الكندي دافيد كروننبرغ، بعد مرور أكثر من قرن من ذلك الزمن على تلك «الخطوات» المهمة في تاريخ الحداثة، على تحقيق واحد من أكثر الأفلام في تاريخ السينما التصاقاً بتاريخ التحليل النفسي.. وذلك بالتحديد لأن سينما كروننبرغ كانت دائماً منطلقة من هذا التحليل، بشكل موارب أحياناً (كما في «تاريخ من العنف» أو «اكزستنز») أو مباشر في أحيان أخرى (كما في «سبايدر».. وصولاً الى فيلمه الذي عرض مؤخراً «منهج خطير») – راجع مكاناً آخر في هذه الصفحة -.
هتشكوك: فرويد السينما؟
أياً يكن الأمر، فإن كروننبرغ في إقدامه على هذا المشروع، إنما كان يتبدى كواحد في سلسلة المخرجين السينمائيين، الذين شغل التحليل النفسي جزءاً من همومهم وأعمالهم – على رغم أن واحداً من كبار مبدعي الفن السابع في القرن العشرين، بيلي وايلدر، النمساوي الأصل والهوليوودي الهوى والهوية، لم يتوقف في أفلامه عن السخرية من التحليل النفسي وصولاً إلى فرويد نفسه.. بيد أن لوايلدر في هذا الصدد، حكاية خاصة تتعلق بطرد فرويد له من منزله ذات يوم حين قصده ليجري له حديثاً صحافياً فما كان من هذا الأخير، إلا أن طرده -. وإذا كان من المعهود في شكل عام انه، في كل مرة يؤتى فيها على ذكر حضور التحليل النفسي، سينمائياً، أول ما يقفز إلى الأذهان إنما هو فيلم جون هوستون عن حياة فرويد – والذي كان سارتر قد كتب نسخته الأولى التي سرعان ما استغنى عنها هوستون -، إذا كان هذا معهوداً طالما أن فيلم هوستون كان سيرة سينمائية لفرويد ولولادة التحليل النفسي، فإن الخبراء الأكثر جدية في هذا المجال، يرون أن التزاوج بين السينما والتحليل النفسي كان أكثر وضوحاً في عدد من أفلام سيد التشويق الفرد هتشكوك، منه في المتن السينمائي لأي مبدع آخر. بالنسبة إلى هؤلاء، لم يحقق هتشكوك أفلاماً عن «التحليل النفسي»، بل أفلاماً «تغوص» في التحليل النفسي.
وحسبنا أن نذكر هنا نصف دزينة من أفلام هذا المبدع السينمائي الكبير حتى نتأكد أن علاقته بهذا التحليل، سينمائياً، لم تكن مزحة، بل ممارسة مقصودة ومعمّقة. فمن فيلم «منزل الدكتور ادواردز» (وهو العنوان الفرنسي والأكثر شهرة عالمياً لفيلم «سبيلباوند») إلى «مارني» و «ريبيكا» وإلى «سايكو» مروراً حتى ب «العصافير» و «فرتيغو»، حقق هتشكوك متناً سينمائياً كبيراً يمكن لعلماء التحليل النفسي ليس فقط أن يشتغلوا عليه، بل حتى أن ينطلقوا منه في دراسات حول الانفصام وشتى أنواع الذهان والرهاب وحتى الهستيريا.
ولعلنا لا نكون مبالغين هنا إن قلنا أن الباحثين عموماً يضعون سينما هتشكوك، في تراتبية الاهتمام السينمائي بالتحليل النفسي، في مكانة متقدمة كثيراً عن مكانة وودي آلن في سينماه المرتبطة بالتحليل النفسي. فهذا الارتباط لدى آلن مقصود ونظري. أما وجوده لدى هتشكوك فهو يبدو عضوياً ومن صلب الموضوع.
سلبية فرويد
غير أن هتشكوك وودي آلن، كما حال كروننبرغ اليوم، ليسا وحدهما في الساحة... بل إننا نعيش منذ سنوات عدة زخماً مدهشاً في السينما «التحليلنفسية». فهذه السينما، بدأت على أية حال باكراً ومنذ العقود الأولى لبروز جماهيرية فن السينما – على الأقل منذ «عيادة الدكتور كاليغاري» وأفلام دراير وبابست وبعض بوليسيات فرتيز لانغ -، راحت تشهد ازدهاراً وتنوعاً في المواضيع بالتدريج. فهناك على مدى تاريخ السينما، أفلام حول المصحات النفسية (تكاد تكون ترجمة بصرية لبعض نظريات ميشال فوكو حول السجون و «المراقبة والمعاقبة») – من أبرزها «واحد طار فوق عش الوقواق» لميلوش فورمان، و «حياة عائلية» لكين لوتش، و «ممر الصدمات» لصامويل فولر... وصولاً مؤخراً إلى تحفة مارتن سكورسيزي («شاتر آيلند»). وهناك أفلام حول المرضى النفسانيين أكانوا أصحاب سلطة (كما لدى ستانلي كوبريك في «دكتور سترانجلاف») أو في أوساط الشبيبة (أيضاً لدى كوبريك في «البرتقال الآلي»).. ناهيك بالأفلام التي لا تعد والتي تتحدث عن السفاحين متعددي الجرائم (ثلاثية «هانيبال لكتر» لجوناثان ديم، ثم ردلي سكوت...). وهناك أفلام لا تعد ولا تحصى حول مسألة الانفصام (لعل في إمكاننا أن نذكر منها هنا بضعة أفلام لانغمار برغمان، أبرزها «برسونا» و «الصمت» وإلى حد ما «همس وصراخ»)... ربما كان آخرها وأقواها في زمننا الراهن هذا، فيلم دارن أرنوفسكي «البجعة السوداء»، الذي مكّن بطلته (المزدوجة الشخصية) ناتالي بورتمان، من الحصول على أوسكار أفضل ممثلة في العام الفائت. وطبعاً يمكن لهذه اللائحة أن تطول... غير أننا آثرنا، في هذه العجالة، أن نتوقف فقط عند أبرز الملامح في علاقة عبرت تاريخ السينما وتاريخ التحليل النفسي بقوة حتى الآن، علماً بأن ثمة في الأمر كله بداية لهذه العلاقة – بداية موؤودة بالأحرى – قد تصلح خاتمة لهذا الكلام العجول: عند بدايات عصر السينما ويوم كان فرويد لا يزال حياً، أُثر عنه انه لم يحب السينما على الإطلاق ولم يعرها أي اهتمام، إلى درجة انه حين عرض عليه المنتج صامويل غولدوين أن يكتب سيناريو لفيلم يتحدث عن التحليل النفسي، مقابل مئة ألف دولار (ما كان يساوي بأسعار يومنا هذا أكثر من مليون ونصف المليون من الدولارات) رفض متمتماً: ما دخل لعب العيال هذا – أي السينما – في واحد من أخطر العلوم؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.