نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عجلة السودان تتوقف عن الدوران
نشر في الحياة يوم 06 - 02 - 2012

باتا - أ ف ب - توقفت عجلة المنتخب السوداني عن الدوران في الدور ربع النهائي للعرس القاري بالخسارة امام زامبيا صفر-3، لكن النسخة ال28 من نهائيات كأس امم افريقيا هي بلا شك نقطة تحول في كرة القدم السودانية التي ينتظرها مستقبل مشرق بجيل موهوب وطموح واعد.
بعد مرور 4 اعوام على خروجه المذل من النسخة ال26 التي استضافتها غانا عام 2008 بثلاث هزائم متتالية وبنتيجة واحدة صفر-3 امام زامبيا ومصر والكاميرون، فشل صقور الجديان في بلوغ الدور نصف النهائي للمرة الاولى منذ تتويجه باللقب القاري عام 1970 على ارضهم، وذلك بسبب نقص الخبرة وظروف المباراة التي أرغمت المدرب المحلي محمد عبدالله مازدا على اجراء تبديلين اضطراريين في الشوط الاول بسبب اصابة اللاعبين علاء الدين يوسف ونزار حامد، ثم تبديلاً اضطرارياً ثالثاً في الشوط الثاني عقب طرد المدافع سيف الدين مضحياً بالقائد هيثم مصطفى ما اثر كثيراً في اداء «تماسيح النيل» الذين فشلوا بعشرة لاعبين في العودة في نتيجة المباراة وتفادي الهزيمة القاسية او حتى تسجيل هدف الشرف.
لكن لن يجرؤ أحد في السودان او الاتحاد السوداني على اعتبار خروج صقور الجديان من ربع النهائي بمثابة فشل او يطلب رأس المدرب مازدا، لان الاخير الذي يدين له السودان بتواجده في نسختي 2008 و2012، دخل تاريخ كرة القدم السودانية من اوسع الابواب باعتباره اول مدرب وطني يقود السودان الى الدور ربع النهائي، لانه عندما حل وصيفاً عامي 1959 و1963 وثالثاً عام 1957 شهدت البطولة مشاركة 4 منتخبات عام 1957 و3 منتخبات عام 1959 و6 منتخبات عام 1963، كما ان الدور ربع النهائي لم يكن موجوداً في نسخة 1970 حيث شاركت 8 منتخبات فقط وزعت على مجموعتين تأهل اول وثاني كل منها الى دور الاربعة.
كما بات مازدا (58 عاماً) اول مدرب يقود السودان الى فوزه الاول في النهائيات منذ تغلبه على غانا 1-صفر في 16 شباط (فبراير) في المباراة النهائية للنسخة التي استضافها عام 1970.
واكد مازدا الذي كان عمره 16 عاماً عندما ظفر السودان بلقبه القاري الاول والاخير «انا سعيد جداً، نستحق التواجد في الدور ربع النهائي. لعبنا جيداً، ولدينا منتخب بين المنتخبات الشابة في هذه البطولة بمعدل اعمار 24 عاماً. هذا الجيل حقق انجازاً تاريخياً للسودان».
وتابع: «جميع اللاعبين يلعبون في الدوري المحلي واثبتوا ان بامكانهم المنافسة في المستوى العالي للبطولة القارية. ما نحتاجه هو الاموال لاعداد المنتخب الوطني، سنرى ما ستفعله الحكومة» التي ناشدها مازدا قبل انطلاق البطولة بتقديم الدعم لضمان استعداد جيد لصقور الجديان حتى يتفادى مصير النسخ الثلاث الاخيرة التي خاضها في العرس القاري وودعها من الدور الاول، آخرها في غانا عام 2008.
وتحسن اداء السودان كثيراً في العامين الاخيرين من خلال تألق لاعبي قطبيه المريخ والهلال، والفضل يعود بطبيعة الحال الى مازدا الذي اعاد الاتحاد المحلي الثقة في مؤهلاته عام 2010 بعد ان كان استغنى عنه عقب الفشل الذريع عام 2008.
ونجح مازدا في قيادة السودان الى تقديم احد افضل العروض في تاريخ مشاركاته في العرس القاري بمنتخب شاب أبلى البلاء الحسن منذ البداية بإحراجه ساحل العاج المرشحة للفوز باللقب بخسارته امامها صفر-1 علماً بان ممثلي عرب افريقيا كانوا قاب قوسين او ادنى من تحقيق الفوز او التعادل على الاقل، ثم انتزعوا تعادلاً ثميناً من انغولا 2-2 قبل الفوز على بوركينا فاسو 2-1.
صحيح، لم يكن أشد المتفائلين بالمنتخب السوداني يتوقع هذا الظهور الرائع لصقور الجديان في غينيا الاستوائية او حتى نجاح مدربه الذي واجه سيلاً من الانتقادات التي وجهت اليه قبل انطلاق البطولة، لكن مازدا راهن على فلسفته المرتكزة على اللعب الجماعي وأضفى عليها الاسلوب الهجومي مستغلاً فنيات لاعبيه الشباب محمد احمد بشير ومدثر الطيب والخبير هيثم مصطفى ومهند الطاهر.
ويملك الجيل السوداني الحالي مستقبلاً زاهراً ومشرقاً، وسيقول كلمته سواء على المدى القصير في خلال بطولة كأس افريقيا المقبلة في جنوب افريقيا (2013) او البعيد في تصفيات كأس العالم 2014 او امم افريقيا في المغرب 2015.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.