فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمة أوباما - ميدفيديف: برودة طقس مباغتة لم تنعكس على المحادثات
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2009

أكدت موسكو وواشنطن عزمهما على تقريب وجهات النظر والتوصل إلى إتفاقات «مهمة وضرورية» في المسائل العالقة بين البلدين.
واعتبر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أن «كل الفرص متوافرة لطي صفحة خلافات الماضي»، فيما أعرب نظيره الأميركي باراك أوباما عن قناعته «بقدرتنا على التقدم وتحقيق نتائج جيدة».
وسيطر تفاؤل وصفه معلقون روس بأنه «مشوب بالحذر» على محادثات الرئيسين في الكرملين أمس. واستهلها الزعيمان بالتطرق إلى طقس موسكو البارد الذي اعتبره أوباما «عنصراً محفزاً على العمل». وكانت درجات الحرارة تدنت أمس، في العاصمة الروسية إلى حدود تعتبر سابقة في هذا الوقت من السنة.
لكن برودة الجو لم تنعكس على اللقاء الذي افتتحه ميدفيديف بتقديم هدية حملت دلالات سياسية مهمة إلى الضيف الأميركي وهي وثائق تاريخية بينها رسالة تعود إلى عام 1866 حملت عنوان «سكان الولايات الأميركية الشمالية يعربون عن امتنانهم لالكسندر الثاني على تعاطفه ومساعدته في الحرب الأهلية».
وحملت الوثيقة التاريخية رسوماً ترمز إلى الامبراطورية الروسية والولايات الأميركية الشمالية، وفيها صورة الرئيس ابراهام لنكولن محاطاً بعبيد تم تحريرهم، وأخرى للقيصر الروسي الكسندر الثاني محاطاً بفلاحين نالوا حريتهم.
كما سلم ميدفيديف الضيف صوراً لرسائل تبادلها الكسندر الثاني وابراهام لنكولن في تلك الفترة.
ومهد ميدفيديف للمحادثات الرسمية بالإشارة إلى أن البلدين «يواجهان مشكلات عدة، بينها قضايا ضمان الأمن العالمي، والأسلحة الإستراتيجية الهجومية. وأعتقد أنه تتوافر لدينا كل الفرص لتبني قرارات مهمة وضرورية في كل المسائل المدرجة على جدول الأعمال». كما أعرب ميدفيديف عن أمله في أن تتكلل المباحثات «بتسوية عدد من المشاكل التي تشوب العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة».
وزاد: «آمل في أن نتمكن من إغلاق عدد من المشكلات المعقدة في تاريخ العلاقات الروسية - الأميركية، وأن نفتح صفحة جديدة. ووصف زيارة أوباما لروسيا ومحادثاته في موسكو بأنهما «حدث كبير».
في المقابل، أكد أوباما أن «ما يجمع بين روسيا والولايات المتحدة في عدد كبير من القضايا، مثل ملفات الأمن والاقتصاد والطاقة والبيئة، هو أكثر بكثير من الاختلافات، وإذا بذلنا الجهود وعملنا بدأب في الأيام المقبلة، سنحقق، كما اعتقد، نتائج جيدة وتقدماً».
ولفت أوباما إلى رغبته في أن «نواصل النقاش الذي بدأ في لندن»، في إشارة إلى أول قمة جمعت الرئيسين في مطلع نيسان (أبريل) الماضي، وعلق بعدها أوباما بأنه يعول على إعادة بناء الثقة بين الجانبين.
وعقد الرئيسان جولة محادثات ثنائية انضم بعدها وفدا البلدين. وتركز البحث على عدد من القضايا الثنائية، مع التركيز على عملية «إعادة تشغيل العلاقات» بين روسيا والولايات المتحدة. كما تطرق الطرفان إلى ملفات دولية وإقليمية، إضافة الى تداعيات الأزمة المالية - الاقتصادية العالمية.
خفض التسلح
وتعد مسألة تقليص الأسلحة الهجومية الإستراتيجية أبرز المحاور التي تركز البحث عليها. علماً أن الطرفين أعلنا قبل القمة عن التوصل إلى إتفاق إطار يمهد لمواصلة المشاورات بهدف وضع صياغة نهائية لمعاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية الهجومية (ستارت2) وتوقيعها قبل نهاية العام الحالي.
لكن اجواء التفاؤل التي سيطرت على القمة، لم تخفف من صعوبة المسائل الخلافية التي تم التطرق إليها، خصوصاً أن الطرفين مهدا للقاء بالتأكيد على موقفيهما السابقين حيال «العقدة» الأبرز في المحادثات وهي الدرع الصاروخية الأميركية المزمع نشرها في شرق أوروبا. وقال ميدفيديف إن موسكو ترى ان تقليص الأسلحة الإستراتيجية الهجومية، ومسألة «الدرع» موضوعان «لا يمكن فصلهما». وزاد أن بلاده «لا تعارض من حيث المبدأ تطوير مثل هذه المنظومات الدفاعية، ولكن بشرط ألا تكون أحادية الجانب وموجهة ضد دولة ما». وأوضح ميدفيديف: «تطرقنا إلى هذا الموضوع مراراً، وأنا شخصياً أشرت مرات إلى أننا نقف ضد نشر منظومة الدرع الصاروخية في بولندا وتشيخيا. وكانت الإدارة الأميركية السابقة غير جاهزة لتغيير موقفها من هذا الموضوع. أما الإدارة الأميركية الجديدة فهي مستعدة لنقاش هذه المسألة».
في المقابل، قال اوباما في حديث نشرته أمس، جريدة «نوفاي غازيتا» الروسية ان «الدرع الصاروخية ترمي إلى حماية الولايات المتحدة وأوروبا من الخطر الصاروخي الإيراني وليس من روسيا».
وزاد إن «كل من يفكر في شكل آخر يعتبر تفكيره من ارث الحرب الباردة».
وإضافة إلى هذا الملف الذي يستبعد محللون روس أن تسفر القمة عن «إختراق» في شأنه، برزت مشكلة إيران النووية كملف خلافي مجدداً، بعد تصريحات أميركية لا تعارض توجيه ضربة عسكرية إسرائيلية إلى إيران.
ومعلوم أن روسيا تعارض بشدة اللجوء إلى استخدام القوة لتسوية الملف الإيراني، وأعلنت أخيراً أن المعلومات المتوافرة لديها تؤكد أن الإيرانيين «ما زالوا بعيدين عن تطوير برنامج نووي عسكري». في موازاة النقاط الخلافية العالقة، حرص الجانبان على تحميل عبارة «إعادة التشغيل» بعداً عملياً من خلال توقيع عدد من اتفاقات التعاون أبرزها اتفاق يسمح للولايات المتحدة باستخدام الأراضي الروسية لنقل إمدادات عسكرية إلى أفغانستان، وآخر أطلقت عليه تسمية «إتفاق إطار» حول التسلح الإستراتيجي وهو يمهد لإعداد اتفاقية لمواصلة تخفيض مخزون الدولتين من الأسلحة الإستراتيجية. كما أعد خبراء الطرفين إتفاقاً لاستئناف التعاون العسكري المجمد منذ الحرب الجورجية – الروسية الصيف الماضي، وهو ينص على إعادة إطلاق التعاون في مجالات الاستخدام السلمي للطاقة النووية بين البلدين.
وينتظر أن يلتقي أوباما اليوم، رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين خلال فطور عمل، يتوجه بعده لإلقاء خطاب في معهد إقتصادي. كما يستقبل وفداً يضم كبار رجال المال والأعمال الروس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.