ارتفاع أسعار النفط إلى 82.75 دولار للبرميل    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    «الداخلية» تعلن اختتام «طريق مكة» في 5 دول    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برلين وباريس تنتقدان الخطط الاستيطانية الجديدة
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2011

قال وزير البناء والإسكان الإسرائيلي آريئل أتياس أمس إن قرار وزارته نشر عطاءات لبناء أكثر من ألف شقة سكنية جديدة في ثلاث مستوطنات مقامة في القدس المحتلة «ليست خطوة عقابية» للفلسطينيين على قبول فلسطين عضواً في «منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة» (يونيسكو) الشهر الماضي، إنما لتوفير مساكن للإسرائيليين بهدف خفض الأسعار. غير أن برلين عبّرت امس عن «قلقها البالغ» لطرح العطاءات، فيما نددت فرنسا ب «الاستفزاز الاسرائيلي الجديد» في ملف الاستيطان.
وأوضح وزير الإسكان الإسرائيلي أن المشروع الاستيطاني الجديد هو جزء من مشروع لبناء 6 آلاف وحدة سكنية جديدة في أنحاء إسرائيل، غالبيتها في مستوطنات الضفة الغربية. وأضاف: «من الواضح أنه في إطار أي اتفاق سلام في المستقبل، بما في ذلك في الخرائط التي عرضها (رئيس الحكومة السابق أيهود) أولمرت على الفلسطينيين (في مفاوضات السلام قبل ثلاثة أعوام)، فإن هذه الأحياء (الاستيطانية) ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية». وأبدى استهجانه للانتقادات الموجهة إلى الحكومة الحالية على مشاريعها الاستيطانية «علماً أنه في عهد أولمرت بنيت آلاف الشقق السكنية في القدس (المحتلة) ولم ينبس أحد ببنت شفة ... ولا يعقل أن لا تكون مفاوضات وأيضاً أن لا نبني ... علينا إيجاد الحلول للضائقة السكنية في هذه الأحياء أيضاً». وأكد أن وزارته تعتزم تنفيذ خطة البناء الجديدة في غضون عام واحد ووفق جدول زمني محدد سلفاً.
وطبقاً للعطاءات المتوقع أن تنشر في غضون أيام، فإن مشروع البناء يشمل بناء 500 وحدة سكنية جديدة في الحي الاستيطاني «هار حوماه» الذي أقامه نتانياهو قبل 13 عاماً على جبل أبو غنيم جنوب غربي القدس، و180 وحدة أخرى في حي «غفعات زئيف» شمال القدس، و348 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة «بيتار عيليت» غرب مدينة بيت لحم المخصصة لليهود المتزمتين دينياً.
وأفاد مصدر سياسي إسرائيلي رفيع المستوى بأن إسرائيل تتوقع احتجاجاً أميركياً على تنفيذ المشروع الجديد «لكنه لن يكون شديد اللهجة لأن إسرائيل تتفادى الإعلان عن مشاريع استيطانية جديدة في أوقات حساسة».
غير أن ناطقا باسم الحكومة الألمانية انتقد العطاءات، معتبراً «أن على الحكومة الإسرائيلية أن تعي أن الإعلانات الدائمة لمستوطنات جديدة هي رسالة مشؤومة في إطار الجهود لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين». وأضاف: «ندعو بإصرار إسرائيل للتراجع عن عطاءاتها. وقد تساهم بذلك في استئناف مفاوضات السلام».
من جانبها، اعتبرت باريس ان «هذا القرار غير المشروع بموجب القانون الدولي يشكل استفزازا جديدا وعقبة في طريق السلام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.