أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    التحديات الأخلاقية لتطبيقات الرعاية الصحية    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    شرف الخدمة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    طموحنا عنان السماء    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاحتباس الحراري والمالي يزيد «سخونة» صيف العائلات المصرية
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2009

يخطئ من يعتقد بأن العطلة الصيفية مخصصة فقط للمرح والنزهات والاسترخاء، إذ أنها في عُرف كثير من الأسر والبيوت المصرية خليط من الاستمتاع والاحتقان المشوبين بالاستفزاز بين مختلف أقطاب المنزل. يُخيّل لمتابع حالة العد التنازلي التي تشهدها البيوت المصرية، وانتظار حلول الصيف بفارغ الصبر، أن بدء هذا الفصل وعطلته هو الحل السحري لجميع مشكلات العام الدراسي، وما ينوء به من هموم التعليم والدروس الخصوصية وأثقالها المادية وعقدها النفسية وحالة الغليان التي تعصف بالبيوت. إلا أن واقع الحال الصيفي يؤكد نشوب عقد وبؤر نكد متعدّدة تؤدي إلى ما يمكن تسميته ب «النكد الصيفي». وعلى رغم إنها ليست من الظواهر الفلكية التي ترتبط بدخول كواكب في مجرات معينة أو خروج أخرى واحتراقها في الفضاء الخارجي، إلا أنه يمكن تشبيهها بها.
فدخول الزوج في مجرّة الحياة اليومية للأسرة في شكل أكبر من الأيام العادية، واضطراره لتمضية وقت أطول في هذا «الكيان» الذي لا يدخله إلاّ «زائراً» يجعلانه غير قادر على التواؤم مع عجلة الحياة فيه. وتبدو مشاحنات الأسرة المعتادة وطريقة حياة أفرادها كبيرة جداً إلى درجة تدفع البعض من الأزواج إلى ما يشبه الجنون. ويقول موسى (42 سنة): «أمقت عطلة الصيف، إذ أجد نفسي وكأنني محتجز في سجن رغماً عني. كل من الأولاد لديه قائمة مطالب ومستلزمات، وزوجتي لديها قائمة أخرى من التطلعات، ناهيك بالخبط الذي يحدث في البيت من لحظة الاستيقاظ إلى النوم ليلاً». ويضيف ماجد (40 سنة) إلى عناصر هذا الجو المشحون فكرة التعايش الزوجي غير السلمي خلال عطلة الصيف. ويقول: «ظاهرة غريبة جداً تحدث في كل صيف، فبحكم عملنا وتربية الأبناء ونوعية الواجبات ابتعدت وزوجتي عن بعضنا، إلى تغيرات على شخصية كل منا، وكأنها حدثت في غفلة من الزمن، فنتفاجأ في كل عطلة أو إجازة نمضيها سوية وكأن الطرف الآخر شخص غريب، ما يخلق نوعاً من التوتر طيلة فترة الإجازة».
الطريف أن الزوجين موسى وماجد اعترفا بأنهما يتوقان إلى انتهاء أيام العطلة الصيفية ليخرجا من دوامة التوتر والاضطرار إلى مواجهة «الآخر» في هذه الأيام الصعبة.
صعوبة الأيام لا تتوقف عند حدود إعادة اكتشاف «الآخر»، لكنها أيضاً وثيقة الصلة بموقف الكثيرين من الأزواج في التعاطي مع مفهوم العطلة. وتقول ناهد (38 سنة) إنها على رغم تشوقها لإجازة الصيف باعتبارها فرصة ذهبية لإعادة التقاط الأنفاس بعد عام دراسي صعب، إلا أنها تحمل دائماً هم التعامل مع الزوج: «يعتقد زوجي أنه قام بواجبه لمجرد أنه يمكث معنا في البيت، أو سافرنا إلى المصيف. والحقيقة أن جلّ ما يقوم به هو الانزواء، أو الاعتراض على صوت الأولاد العالي أو التلفزيون. ويتصور أن الإجازة معناها أن يتواجد معنا بجسده أو يمول رحلة المصيف أو يختلق المشاكل حتى يجد ذريعة للخروج وحده، حتى بت أفضّل التمتع بالإجازة بعيداً عنه».
ويعتبر عنصر التمويل من المشكلات الرئيسية في فصل الصيف، فارتباط عطلة الصيف بالسفر أو الخروج إلى دور السينما وغيرها من النشاطات يتطلب تمويلاً إضافياً أصبح نقطة خلاف تشعل نيران المعارك في البيوت، سواء بين الزوجين أم بينهما وبين الأبناء. وتقول سناء (36 سنة) أنها تفضل العام الدراسي بكل مشكلاته وتوتراته على العطلة الصيفية، ف «الأبناء لا يتفهمون الموازانات المحدودة التي لا تسمح بالسفر إلى المصيف لفترة طويلة، أو الخروج كل يوم، وهو ما يؤدي إلى مشاحنات يومية»، مؤكدة أن للجو أثره: «أوافق النظريات العلمية التي تقول إن حرارة الجو تؤثر في شكل واضح على تصرفات البشر».
صيفية مصر تزداد سخونة عاماً بعد آخر، متأثرة بالاحتباس الحراري، لا سيما مع تكاتفه مع الأزمة المالية وما تبعها من احتباس سيولة وتقلص فرص السفر والاستمتاع، والتقارب الجغرافي الزوجي الذي يسبب احتكاكات واحتقانات غير محمودة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.