البدء في استبدال فواصل التمدد على تقاطع طريق خريص مع طريق الشيخ جابر الصباح    تحطم طائرة خفيفة ووفاة قائدها بعد إقلاعها من مطار الثمامة بالرياض    سمو ولي العهد يهنئ رئيس جمهورية إندونيسيا بذكرى استقلال بلاده    المركز الوطني للأرصاد: أتربة مثارة على منطقة نجران    رئاسة شؤون الحرمين تطلق معرض الكعبة المشرفة    خدمة الحرمين.. نهج قادة    رياح مثيرة للأتربة على معظم مناطق المملكة    الفتح يكسب ودية شختار دونيسك بثلاثية    "هيئة المسرح" تنظم النسخة الثانية من برنامج مهارات المسرح المتقدمة    الصحف السعودية    الصحة توضح تأثير كبدة الحاشي    انطلاق المعرض السعودي الدولي للتسويق الالكتروني والتجارة الإلكترونية اليوم بالشرقية    نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.. ولي العهد يتشرف بغسل الكعبة المشرفة    «الإحصاء»: التضخم في السعودية يرتفع 2.7 %    جولة إعلامية لطرفي"نزال البحر الأحمر" للملاكمة قبل مواجهتهما المرتقبة السبت المقبل    وداعاً.. أبي الغالي    لماذا تنجو إيران بأفعالها ؟!    «هيئة التقويم» تعتمد إستراتيجيات السنوات ال 5    طفلة تنتقم من لدغة أفعى بِعضها حتى الموت    الولايات المتحدة.. شعبوية.. استقطاب ودعوات انفصال    باحث تشادي يناقش «الشعر السعودي الحديث»    أعطال تكييف وتسربات في سقف جامع بريدة الكبير    64 مليار ليرة عجز بميزانية تركيا    حذارِ من المتربحين بالعيون    توجيه بالقبض على مطلق نار بإحدى المحافظات    «الأخضر» يبحث عن ذهبية «الإسلامية» أمام المستضيف                    ترتيب الدوري الإنجليزي بعد ختام الجولة الثانية            مناورات صينية تزامناً مع زيارة وفد الكونغرس الأميركي لتايوان                            ارتفاع حصيلة قتلى انفجار يريفان    أغنية «تريو» تلامس طلاباً في الجامعة                الخوجة يلقي مئة قصيدة للقمر في أدبي الباحة    "في جو من الندم الفكري".. دروس مجانية في التواضع            الشائعات من أخطر الآفات    الرجولة الحقيقية    صرخة المبالغة في الديات                        أمير الرياض بالنيابة يستقبل عدداً من المواطنين ويستمع إلى مطالبهم وشكاواهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خسوف كامل للقمر غداً
نشر في الحياة يوم 09 - 12 - 2011

باريس - أ ف ب (خدمة دنيا) - يفترض أن يشاهَد خسوف كامل للقمر غداً اعتباراً من الساعة الثانية بتوقيت غرينتش، قرابة الساعة في آسيا وأستراليا وجزء من أميركا الشمالية وأوروبا الشرقية والدول الاسكندينافية إذا كانت السماء صافية.
وقال عالم الفلك الأميركي فريد ايسباناك إن الخسوف بكامله بما في ذلك مراحله الجزئية «سيكون مرئياً من آسيا إلى أستراليا».
وفي غرب شمالي القارة الأميركية، سيكون من الممكن رؤية جزء كبير من الخسوف قبل غياب القمر.
وأضاف ايسباناك : «في أوروبا وأفريقيا سيفوّت المراقبون المراحل الأولى من الخسوف التي ستحصل قبل أن يظهر القمر». أما مرحلة الخسوف الكامل فلن يتمكن من رؤيتها إلا سكان أقصى شرق القارة الأفريقية والقرن الأفريقي وعلى ضفاف البحر الأحمر.
ولا يمكن أن يحصل خسوف للقمر إلا إذا كان بدراً. وعندما تصطف الشمس والأرض والقمر في شكل جيد يحجب نور الشمس عن القمر موقتاً إذا مر في مخروط ظل الأرض.
ويفترض أن يصبح القمر محجوباً بالكامل عن الرؤية عندما يدخل كلياً في ظل الأرض. إلا أن الأمر ليس كذلك فالقمر يصبح أحمر لأن أجواء الأرض تحرف أشعة الشمس التي تلامس الأرض. وبما أن اللون الأحمر لطيف ضوء القمر هو الأكثر انحرافاً فان قرص القمر يبدو مائلاً إلى الأحمر.
أما اللون المحدد الذي يراوح بين البرتقالي الفاتح والأحمر القاني فرهن بتركيبة (وجود غبار) أجواء الأرض ونشاط الشمس والمسافة الفاصلة بين الأرض والقمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.