بحضور نائب أمير عسير.. تكريم أصحاب المتاحف بالمنطقة    «نايف الراجحي الاستثمارية» و«مسكان» تطلقان شركة «ارال» لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    كلاسيكو ساخن بنصف نهائي السوبر    وزير الداخلية يلتقي أمير نجران ونائبه ويطلع على المبادرات التنموية التي تشرف عليها الإمارة    فيصل بن مشعل يكرم 18 فائزا وفائزة بجائزة التربية الخاصة في تعليم القصيم    الهلال يقتحم قائمة أبطال لا يعرفون الهزيمة    وزارة الإعلام توقع مذكرة تفاهم مع مايكروسوفت العربية في مجالات الذكاء الاصطناعي في الإعلام    مجزرة جديدة في رفح.. سقوط عشرات القتلى والجرحى بقصف إسرائيلي    تعليم الطائف يخصص هاتفًا إرشاديًّا للطلاب وأولياء أمورهم    الأمم المتحدة تدين الغارات الجوية الإسرائيلية على مخيم في رفح وتدعو إسرائيل إلى وقف عملياتها    "التأمينات الاجتماعية" تُطلق آلية تسجيل العمل المرن المطورة    العسومي يرحب بالاعتراف الرسمي لإسبانيا والنرويج وإيرلندا بالدولة الفلسطينية    سمو محافظ الخرج يكرم متدربي الكلية التقنية بالمحافظة الحاصلين على الميدالية البرونزية بالمعرض السعودي للإختراع والابتكار التقني    100 لوحة في معرض تعابير    القتل لإرهابي بايع تنظيماً واستهدف رجل أمن    اختتام مشاركة جمعية إنسان في المعرض الدولي للقطاع غير الربحي IENA    نائب أمير الشرقية يستقبل أمير الفوج الاربعون بمحافظة بقيق    ضبط 10 آلاف سلعة غذائية منتهية الصلاحية بعسير    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء لجنة جائزة سموه للتفوق العلمي والتميز    7 اتفاقيات لتحسين جودة مشاريع الطرق في جميع المناطق    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    "كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    كاسترو يختار بديل لابورت أمام الهلال    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    نعم.. ضغوطات سعودية !    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«طائفية» نادين لبكي
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2011

النجاح الكبير الذي لقيه فيلم المخرجة اللبنانية نادين لبكي «وهلأ لوين...؟» في لبنان والخارج ، كان متوقعاً، فهو يتوجّه الى الجمهور اللبناني مقدار توجّهه الى المشاهد الغربي، بل لعلّه يتوجّه الى المشاهد الغربي أكثر من توجهه الى المشاهد «الأهلي» أو المحلّي. وهذه الميزة قد تكون مأخذاً من المآخذ القليلة التي تعتري هذا الفيلم الجميل والطريف الذي تقصّدت مخرجته الخفّة لتخفي وراءها مسألة هي غاية في التعقيد. وبات واضحاً أنّ معظم المخرجين السينمائيين اللبنانيين يضعون نصب أعينهم الجمهور الغربي، عندما يشرعون في العمل على أفلامهم، خصوصاً إذا حظوا بدعم أجنبي يفتح أمامهم السوق الأجنبية. وقد تكون نادين لبكي أنجزت فيلمها هذا، وهمّها الأول مخاطبة المشاهد الأجنبيّ وإغراؤه، قبل أن تفكّر بجمهورها اللبناني أو العربي. والسمة «الإكزوتيكية» التي حملها الفيلم خير دليل على هذا الخط «الاستغرابي» الذي سلكه الإخراج والسيناريو والشخصيات.
قد تكون نادين لبكي، الحاضرة بشدّة (وبعض المبالغة) في الفيلم، مخرجةً وممثلة، حرةٌ في أن تختار «هوية» فيلمها وأن تحدّد الجمهور الذي تتوجه إليه، مدرجة إياه في أكثر من خانة، ومراعية أذواقه المختلفة ومشاعره أو رغباته، لكنّ المفاجئ أنّ الفيلم الذي حصد نجاحاً في مهرجانات غربية وعربية وفي بعض المدن الأوروبية، عرف رواجاً كبيراً في لبنان، مع أنّه -كما يحلو وصفه- فيلم لبناني بهاجس غربيّ. وقد صفّق الجمهور اللبناني كثيراً للفيلم وشخصياته وضحك كثيراً في اللحظات «الكوميك» الساخرة، وكأنّه (الجمهور) يضحك فعلاً من نفسه ومن صورته كما ظهرت في الفيلم. نجحت نادين لبكي في دفع اللبنانيين الى السخرية من أنفسهم، من مآسيهم الصغيرة وأفكارهم، ومن طائفيتهم التي شاءت قصداً أن تعالجها بخفة وسطحية، متجاهلة عمقها ووجوديتها المتجذّرة في كيانهم. نجحت لبكي في جعل الطائفية مادّة للضحك، ولم تكن مظاهر «الهتك» الطائفي في الفيلم إلا ترسيخاً لهذه الخفة ونزولاً (متوازناً) عند رغبات الجمهور الذي ينتمي الى طوائف عدّة، فمثلما يتمّ الاعتداء على الكنيسة يتمّ الاعتداء أيضاً على المسجد، لكنّ الاعتداء على الرموز المسيحية ينتحل طابعاً أشدّ وقعاً وهتكاً، بل هو ينحو منحى لاهوتياً أو أيديولوجياً، عندما تجد المرأة الثكلى نفسها وجهاً لوجه مع تمثال العذراء في لحظة غضب واحتجاج.
قد يخضع فيلم نادين لبكي لقراءتين أو مقاربتين، إحداهما تغفر له خفّته ونزعته الإكزوتيكية و «الاستغرابية»، والأخرى توقعه في شرك التشريح، فاضحةً هزاله وسطحيته واستخفافه بما يثير –ظاهراً– من قضايا وإشكالات معقّدة. إذا أُدرج الفيلم في سياق التخييل، المنطلق حتماً من الواقع، أو سياق السخرية الهازئة و «التضخيم» («البارودي» بالفرنسية) واللهو، وكأنّ ما يحصل فيه هو أقرب الى «الحدوتة» (بحسب التعبير المصري)، فهو حينئذ يُعدّ فيلماً طريفاً وبديعاً في أحيان، أما إذا قرئ في ضوء المسألة الطائفية اللبنانية بطابعها الوجودي والكينوني، فهو لا يكون سوى ضرب من ضروب الفنّ السطحيّ الغافل عن الحقيقة والهادف فقط الى إثارة الضحك وجذب الجمهور. ولكن ما يجب عدم تناسيه أن الفيلم مصنوع بقوّة وسلاسة وذكاء، وينمّ عن قدرات نادين لبكي وموهبتها الكبيرة وثقافتها السينمائية الواسعة، فالفيلم هو ابن الذاكرة السينمائية العالمية، وآثار بعض السينمائيين الكبار واضحة جداً في بعض اللقطات والمشاهد والشخصيات، بدءاً من فديريكو فلليني (أماركورد) وانتهاء بمايكل ردفورد (البوسطجي)...
ولعلّ مشهد المقهى والنادلة (نادين لبكي) التي تصنع جوّاً طريفاً بحركتها وإيقاعها، هو مشهد سينمائي أوروبي متوسطي بامتياز. هذا المقهى ليس لبنانياً، مثلما أن القرية نفسها ليست لبنانية، علماً أن رجالها ينقسمون طائفياً ويتواجهون، على خلاف النسوة اللواتي يتوافقن على مواجهة الطائفية وإيقاع الرجال في الأفخاخ بغية إبعادهم عن الطائفية والتقاتل والتنابذ. هذا مناخ غير لبناني، وعليه يمكن وصف القرية ب «المتخيَّلة» أو «المتوهَّمة»، مثل قرية جورج شحادة في مسرحه البديع. أما المأخذ الفاضح هنا، فهو سعي نادين لبكي الى فصل المرأة اللبنانية عن جحيم الحرب وسلخها من جلدها، كما يقال، أو رميها خارج «الصحن». هذا خطأ فادح، فالمرأة هي أحد جذور الكينونة –أيّاً تكن-، وهي القلب والأديم والتربة التي تنمو فيها الجذور. هل نسيت نادين لبكي صورة المرأة بصفتها أُمَّ الشهيد؟ هل نسيت صور النسوة اللواتي كنّ يهلّلن للأبطال الذاهبين الى الحرب أو العائدين منها؟ هل نسيت كيف كانت النسوة يزغردن أمام مشهد جثث الأعداء التي كانت تُسحل في الساحات؟
إلا أنّ فيلم نادين لبكي يظلّ عملاً سينمائياً جميلاً وبديعاً في بعض المشاهد والحوارات، وقد تكون خفّته -أو سطحيته- حافزاً على مشاهدته وكأنه فيلم يهدف الى السخرية ليس من الواقع اللبناني ومآزقه فقط -وفي مقدّمها الطائفية-، بل من الشخصية اللبنانية التي تجد نفسها في الفيلم وكأنها أمام لعبة مرايا لا ترى فيها أشكالها الحقيقية، بل أشكالاً متوهَّمة ومزيفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.