أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    دعم الاقتصاد    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    طموحنا عنان السماء    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انقطاع التيار الكهربائي يكبد مصانع جدة خسائر 500 مليون ريال خلال شهر
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2009

تصاعدت مشكلة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي عن مصانع المنطقة الصناعية في جدة، وتبادلت أطراف المشكلة الاتهامات، وفي حين هاجم صناعيون الشركة السعودية للكهرباء بسبب قطع الكهرباء ما تسبب في خسائر تقدر بنحو 500 مليون ريال خلال شهر، ردت شركة الكهرباء بأنها أبلغت الصناعيين بفصل التيار الكهربائي عند ارتفاع الأحمال في وقت الذروة عن بعض المنشآت التجارية والصناعية، بهدف المحافظة على الوحدات والمنشآت السكنية والمشاريع الأخرى مثل المستشفيات.
وقدّر رئيس اللجنة الصناعية ب«غرفة جدة» سمير مراد خسائر مصانع المنطقة الصناعية في جدة بسبب انقطاع التيار الكهربائي 12 مرة خلال شهر بنحو 500 مليون ريال، مؤكداً «أن المصانع لا تزال تعاني من انقطاع الكهرباء بشكل مستمر».
وقال إن مسؤولي شركة الكهرباء السعودية برروا أسباب انقطاع الكهرباء بوجود محطة معطلة، وزيادة الاستهلاك، وأنها لاتستطيع إيصال الكهرباء إلى الجميع مع ارتفاع الطلب. وأضاف: «تم تقديم خطابات لهيئة المدن الصناعية حول المشكلات التي تعاني منها المصانع جراء الانقطاعات المتكررة».
من جانبها، أكدت عضو لجنة الصناع ب«غرفة جدة» ألفت قباني أن الدولة تشجع الصناعة بتذليل عقبات انقطاع الكهرباء عن المصانع، بحيث تتوافر لها بشكل ثابت ومستمر، وقامت باتخاذ العديد من الخطوات التحفيزية في هذا الصدد، منها منح تعرفه كهربائية بواقع 12 هللة للمصانع لكل كيلوواط، وتقديم التسهيلات لكل مناطق المملكة.
وبينت أن انقطاع للكهرباء يؤدي إلى تعطيل الإنتاج الصناعي، وبالتالي حصول الكثير من الخسائر المادية والمالية وضياع الجهود والأوقات، إضافة إلى أن بعض المصانع لا تحتمل انقطاع الكهرباء كمصانع الزجاج والأغذية والأدوية.
وأضافت قباني أن: «محطة رابغ والشعيبة لم تحصل على الحد الأقصى من الأحمال الكهربائية المخصصة لمدينة جدة، إذ إن استهلاك جدة من الطاقة الكهربائية يبلغ 5000 ميغاواط، لا تستهلك منها المصانع الموجودة في المدينة الصناعية وعددها 495 مصنعاً أكثر من 400 ميغاواط، ونرى كصناعيين أن أحد الحلول الفعالة المقترحة لهذه المشكلة، تكمن في إنشاء شركة كهرباء مساهمة، يشارك فيها أصحاب المصانع في المدينة الصناعية مع شركة الكهرباء السعودية».
وحول دور «غرفة جدة» في حل هذه المشكلة التي يعاني منها الصناعيون في جدة، قالت: «تمت دعوة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية الكهرباء المهندس علي بن صالح البراك، لعقد لقاء مع الصناعيين بجدة يوم (السبت) المقبل، في مقر الغرفة، بهدف توضيح الأسباب التي أدت إلى انقطاع الكهرباء في المدينة الصناعية، وما هي الحول العاجلة لدى الشركة لتجاوز حدوث الانقطاع مستقبلاً».
وأشارت إلى أنه تم التنسيق لإجراء حوار مفتوح مع المدير التنفيذي لشركة الكهرباء وبين الصناعيين، وسنطرح مطالبنا ونسعى إلى إيجاد الحلول لها، وتلبية أولويات المصانع التي لا تحتمل انقطاع الكهرباء، وسنقوم بتحديد هذه المصانع التي تتأثر كثيراً جراء انقطاع الكهرباء، وتتكبد خسائر كبيرة، وبخاصة مصانع الزجاج.
وفي المقابل، أكد نائب رئيس الشؤون العامة لشركة الكهرباء عبدالسلام اليُمني أن الصناعيين شركاء استراتيجيين لشركة الكهرباء، ونفتخر بأن لدينا صناعة وطنية، مشيراً إلى أن الشركة السعودية للكهرباء استطاعت خلال ال 30 عاماً الماضية خدمة هذا القطاع بإيجاد كهرباء موثقة وعالية، وساعدت قتصاد المملكة بتنمية المنتجات والصادرات الصناعية، ولدينا مشاريع على مستوى المملكة تقدر ب 80 بليون ريال.
وأشار اليمني إلى أنه سبق عقد اجتماع قبل الصيف مع الصناعيين في المنطقة الغربية، وأوضحنا لهم أن شركة الكهرباء تقوم بتنفيذ مشاريع لخدمة منطقتي مكة والمدينة، بإضافة وزيادة قدرات التوليد بنسبة 50 في المئة، عن ما هو موجود عليه حالياً، بمعنى ستزداد قدرات التوليد على ستة آلاف ميغاواط بكلفة 38 بليون ريال، ودخلت بعض هذه المشاريع الخدمة هذا العام، والبقية ستكتمل على مدار الثلاث سنوات المقبلة، ومنها للمنطقة الغربية مشروع ينبع، ومشروع الشعيبة لإنتاج الماء والكهرباء. وذكر نائب رئيس الشؤون العامة لشركة الكهرباء أن مشروعي ينبع والشعيبة لم يكتملا لظروف تعاقدية وفنية من المنفذين، إذ يضخ مشروع الشعيبة منذ منتصف العام ما بين 300 إلى 400 ميغاواط، مع أنه من المفترض أن يعطي 900 ميغاواط.
وقال: «أن مشروع ينبع واجه مشكلة وأخطاء في تصنيع المحولات من شركة جنرال الكيتريك ومصنع المحولات في المكسيك، وهذه الأمور أجلت تشغيل المشروع والاستفادة منه، وتعتبر هذه الأسباب خارجة عن إدارة الشركة».
وأضاف اليمني: «تم إبلاغ الصناعيين بفصل التيار الكهربائي عند ارتفاع الأحمال في وقت الذروة عن بعض المنشآت التجارية والصناعية، وذلك للمحافظة على الوحدات والمنشآت السكنية والمشاريع الأخرى مثل المستشفيات، ويتراوح فصل التيار ما بين ساعة أو نصف ساعة حتى تنخفض الأحمال ونعيد الخدمة».
وتابع: «وقدمنا لهم الحلول وعرضنا مشاريعنا، واقترحنا عليهم منذ أكثر من سنتين برنامج التعرفة المتغير، وهو برنامج اقتصادي للجميع، وهو أن تشارك منشآت القطاعين التجاري والصناعي عن العمل في أوقات الذروة من الساعة الواحدة إلى الخامسة، ويستفيدوا من تقليل قيمة الفاتورة والاستهلاك بنسبة 30 في المئة، وقد شارك معنا في هذا البرنامج على مستوى السعودية حوالى 1000 منشأة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.