الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيضاً.. «مأساة» في جازان: 3 متوفيات و«الحياة» تنقل «روايات الموت» من حائل

كان أمس (الثلثاء) يوماً أسود بحق بالنسبة إلى طالبات المدارس اللاتي تعددت الحوادث التي تعرضن لها في أكثر من مكان. فبعد أقل من أسبوع من مقتل 12 طالبة جامعية في حائل ومعلمتين في جدة من جراء حادثة سير وحريق في مجمع مدارس بنات لقيت ثلاث طالبات مصرعهن أمس في منطقة جازان في حادثة سير، وأصيبت في الحادثة عشر طالبات، حال اثنتين منهن خطرة. وتفشى هلع وسط طالبات متوسطة وثانوية بمحافظة بيشة بعدما انطلق «جرس الإنذار»، ما أدى إلى إخلاء الطالبات. وفي الرياض أخليت طالبات مدرسة ابتدائية جنوب العاصمة أمس في أعقاب تماس كهربائي، وهبوط أرضية إحدى غرف المدرسة. وأعلن وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله – رداً على سؤال من «الحياة» أمس – اتجاهاً لإنشاء هيئة مستقلة لمتابعة المدارس الأهلية. وحذر من أن «المقصّر سينال جزاءه» في ما يتعلق بحادثة حريق مدارس جدة. وقال مدير التربية والتعليم في جدة عبدالله الثقفي أمس إن فرقاً للسلامة تجوب مدارس جدة لرصد أي خلل وإصلاحه.
ونجمت عن حادثة طريق بيش – الردحة – الدرب في منطقة جازان أمس وفاة ثلاث طالبات وسائقهن وإصابة 10 طالبات أثناء عودتهن من المدرسة. وأدت الحادثة إلى إغلاق الطريق الدولي لمدة ساعتين، ونقل شهود عيان مناظر محزنة ومؤثرة لجثث الطالبات المتوفيات، وقد تناثرت بعدما انقلبت حافلتهن مرات عدة. وعمت الهيستيريا والبكاء والنشيج أهالي المتوفيات والمصابات في مكان الحادثة والمستشفيات التي نقلن إليها. وقال شاهد إنه تأثر كثيراً بمشاهدة إحدى الضحايا تقول لزميلتها بعد انقلاب السيارة «تشهدي»، وظلت تلقّنها الشهادة حتى لفظت زميلتها أنفاسها الأخيرة. وتشير المعلومات إلى أن الضحايا يدرسن في كلية التربية في صبيا ويقمن في مدينة الدرب. وجاءت أنباء حادثة منطقة جازان ولما تجفُّ مآقي ذوي ضحيتي ومصابات حريق مجمع مدارس «براعم الوطن» في جدة (السبت) وضحايا حافلة طالبات جامعة حائل (الأحد)، وحين يضاف إلى ذلك ما حدث من عمليات إخلاء في جدة (الاثنين) والرياض وبيشة (الثلثاء)، فهو من دون شك أسبوع «كارثي» بالنسبة إلى وزارة التربية والتعليم التي أعلن وزيرها الأمير فيصل بن عبدالله أمس، أن هيئة مستقلة ستقوم بمتابعة المدارس الأهلية، وأن المقصر سيحاسب في حادثة حريق جدة. غير أن الجهات المعنية لم تُبد بعد أي اهتمام عاجل بمعالجة مشكلة نقل الطالبات والمعلمات وحوادث الطرق، التي حصدت عشرات منهن على مدى الأعوام الماضية. وشكا أمس أهالي طالبات جامعة حائل المتوفيات أخيراً تجاهل المسؤولين مطالبهم بسفلتة جزء من الطريق تملؤه الحفر، وهو مكان الحادثة المشؤومة، على رغم أن طوله لا يتجاوز أربعة كيلومترات، وحمّلوا أمانة منطقة حائل المسؤولية.
حكايات الموت
إلى ذلك، كان الثلثاء من نصيب منطقة جازان، حيث لقيت ثلاث من طالبات كلية التربية في صبيا مصرعهن في حادثة أليمة. ومن المفارقات أن الشاب الذي كان يقود سيارة نصف نقل (هايلوكس) بسرعة شديدة ولا يتعدى عمره 25 عاماً واصطدم بالحافلة المقلّة للطالبات نجا من الحادثة بلا أذى، فيما لقي سائق الحافلة وهو في ال 65 من عمره مصرعه.
ومن المشاهد التي كانت أشد إيلاماً لمن تجمهروا، ولمن شارك بعضهم في الإنقاذ، جثة طالبة شقت إحدى قطع حديد الحافلة بطنها نصفين. وعلى رغم الفاجعة، اضطر بعض الأهالي إلى نقل جثث بناتهم بمركباتهم الخصوصية، فيما تولت سيارات الإسعاف التابعة للدفاع المدني والهلال الأحمر نقل المصابات.
وفي مدينة الحليفة التي تبعد أكثر من 200 كيلومتر جنوب حائل، لا تزال منازل ذوي المتوفيات في حادثة طالبات جامعة حائل (الأحد) تستقبل المعزين من داخل المملكة والدول المجاورة وتحدث الأهالي الذين تقبلوا قضاء الله وقدره بثبات، وإن لم تجف مآقيهم من الدمع، بنبرة حزن وغضب واستياء عمّا اعتبروه تجاهلاً ورفضاً من أمانة منطقة حائل لردم الحفر التي تنتشر على الطريق، والتي تسببت في ذهاب حياة بناتهم وهن في مقتبل أعمارهن.
وهيأت الحادثة منفذاً للأهالي ليعبروا ل«الحياة» عن استيائهم من تجاهل مدينتهم التي يقطنها 33 ألف نسمة، فهي تعاني مشكلات نظافة وطرق ولا توجد فيها محكمة ولا مستشفى... وتأكد مراسل «الحياة» بنفسه من بعض تلك الصعوبات أمس، إذ اكتشف بعد إعداده تحقيقاً ومقابلات مع الأهالي أنه لا توجد خدمة «الإنترنت» في الحليفة، ما اضطره إلى السفر مسافة 80 كيلومتراً ليبعث بمادته الصحافية إلى مقر «الحياة» في الرياض!
«تماس كهربائي» يخلي مدرستين في الرياض وجدة
دماء 13 طالبة تسيل في «جازان» قبل أن تجف مآقي أهالي «حائل»
«حائل»: مكان الحادثة «وصلة» مليئة بالحفر... و «الأمانة» سارعت إلى ردمها بعد «المأساة»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.