"SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفول لحم الفقير ... وعدو الكوليسترول
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2001

ما هو الشيء المشترك الذي يجمع بين الفول واللحم؟ البروتينات، فكلاهما غني بها، وبسبب ذلك يطلقون على الفول اسم "لحم الفقير".
و"لحم الفقير" هذا عرفه الانسان منذ أقدم العصور حتى أن الرومان كانوا يُضفون عليه صفة "القدسية" ويستخدمونه في احتفالاتهم الدينية.
والفول كان وما يزال الركيزة الأساسية للتغذية عند سكان حوض البحر الأبيض المتوسط نظراً الى ما يتمتع به خصوصاً الفول اليابس من قيمة غذائية.
ويحتوي الفول على نسبة جيدة من البروتينات، ومع ذلك لا يجب الاعتماد عليه فقط للتغذية بشكل دائم لأن بروتينات الفول تفتقر الى بعض الأحماض الأمينية الأساسية التي تتوافر في اللحم والبيض فقط، فهذه الأحماض لا يقدر الجسم على تصنيعها ولهذا لا بد له من توفيرها من مصادر خارجية لتأمين احتياجاته الضرورية منها. وإذا كان بعضهم يعتمد على الفول كوجبة أساسية ورئيسية بشكل دائم ومستمر فنصيحتي الى هؤلاء أن يضيفوا الجبن الى وجباتهم من أجل مد الجسم بما ينقصه من الأحماض الأمينية غير المتوافرة في الفول.
والفول فقير بالمواد الدهنية، وهو لا يحتوي على الكوليسترول بتاتاً، ويعتبر من أهم الأغذية المخفضة للكوليسترول في الجسم هذا ان لم يكن أفضلها على الاطلاق. فالفول غني بالألياف التي تعمل على حجز مادة الصفراء مادة تفرزها الكبد المشحونة بالكوليسترول فتحول بذلك دون امتصاصه من الأنبوب الهضمي وتراكمه على جدران القلب والأوعية الدموية، ان أكل حصة واحدة يومياً من الفول ولمدة اسبوعين تكفي لخفض الكوليسترول بنسبة تعادل 10 في المئة وهي نسبة ممتازة خصوصاً إذا علمنا بأن خفض الكوليسترول بمعدل واحد في المئة يساهم في خفض نسبة الأمراض القلبية الوعائية بمعدل 2 في المئة.
والفول وعلى الأخص اليابس خير معين للمصابين بالداء السكري، إذ انه يسمح لهم بالحصول على مستوى ثابت لسكر الدم وعدم تأرجحه صعوداً وهبوطاً، والفضل في ذلك يعود الى احتواء الفول على السكريات المعقدة التي يمتصها الجسم ببطء، وهذا ما يساهم في وصول الغلوكوز الى الدم رويداً رويداً وليس دفعة واحدة كما هو الحال مع السكاكر البسيطة التي يهضمها الجسم بسرعة ويمتصها بسرعة وهذا ما يخلق نوعاً من البلبلة في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.
والفول يزود الجسم بكميات لا بأس بها من الفيتامينات ومنها الفيتامين أ المقوي للنظر والمفيد للبشرة، والفيتامين ب الذي يلعب دوراً مهماً في نشاط الجسم وحيويته، والفيتامين ب2 الضروري للنمو وتجديد الأنسجة، والفيتامين ب3 حامي الجلد والدماغ والجهاز الهضمي، والفيتامين ب5 الذي يساهم في ترميم ما دمرته السنون، والفيتامين ب9 الضروري لتجديد كريات الدم الحمراء، والفيتامين ب12 المضاد لفقر الدم، والفيتامين ث المضاد للالتهابات والمقوي للمناعة والند العنيد للجذور الحرة المخربة، والفيتامين د المهم للعظام والأسنان، والفيتامين و E المساعد للاخصاب والتناسل والنمو الطبيعي والمضاد للسرطان.
واضافة الى البروتينات والفيتامينات والألياف يعتبر الفول مصدراً لا يستهان به من المعادن، أهمها معدن البوتاسيوم الذي يلعب دوراً مهماً في وظيفة العضلات عامة والقلب خاصة. وقد أجمعت الأبحاث على دور هذا المعدن في المحافظة على ضغط الدم الطبيعي وفي الوقاية من ارتفاع الضغط الشرياني. والى جانب البوتاسيوم توجد في الفول معادن أخرى كالحديد والفوسفور والصوديوم والمغنيزيوم.
بالمختصر المفيد، الفول غذاء ممتاز وهو إذا اجتمع مع البصل والبندورة والثوم والزيت والخبز والطحينة والجبنة يشكل وجبة من الطراز الرفيع تمد الجسم بكل ما يلزمه من عناصر النشاط والقوة.
رب سائل، ولكن الفول يسبب النفخة وحس الامتلاء؟ هذا الكلام مصيب، وسبب الشعور بالامتلاء يعود الى صعوبة هضم قشر الفول الذي يحتاج لفترة طويلة كي تنال منه العصارات المعدية، ولهذا ينصح من يعاني من بعض المشاكل الهضمية باللجوء الى تقشير الفول أي أكله من دون قشر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.