أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    «رؤية السعودية 2030» .. خطى حثيثة للازدهار والمستقبل المستدام    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    الأهلي يفتقد" فيجا" أمام ضمك والهلال    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وصمة عار حضارية    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المركز الثقافي الاسلامي في روما : ملتقى لدعاة الحوار بين الأديان
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 1995

تنبع أهمية المركز الثقافي الاسلامي في روما الذي افتتح الاسبوع الماضي ليس في خدمة حوالي 800 ألف مسلم يعيشون في ايطاليا فقط بل لوجوده في عاصمة المسيحية الغربية بالقرب من الفاتيكان. لذا فإن هذا المركز لن يقتصر دوره على تلبية الاحتياجات الروحية والثقافية للجالية الاسلامية بل أيضاً سيكون مركزاً للاتصال والحوار مع العالم المسيحي حتى يتفهم الغرب حقيقة الاسلام ويتعرف على صورته الحقيقية. وقد أكد على ذلك الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الذي افتتح المركز ممثلاً لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حيث قال في كلمته في حفلة الافتتاح: ان خادم الحرمين الشريفين قد أعطى الأهمية الكبرى لمشروع المركز الاسلامي واضطلع برعايته ليكون مناراً للتعريف بحقيقة الاسلام الذي يشيد بتكريم الله للانسان وتهيئته للتنقل في أرجاء الأرض لعمارتها مادياً وروحياً والتعاون على ذلك بين بني آدم جميعاً بسلالاتهم وثقافاتهم المتباينة على أساس المساواة الانسانية والعدل والاحسان...".
فكرة المشروع
ويذكر أن المركز الثقافي الاسلامي تبنت فكرته السعودية عندما زار العاهل السعودي الراحل الملك فيصل بن عبدالعزيز روما عام 1974 حيث أقنع الحكومة الايطالية بفكرة انشاء المركز فقامت الحكومة الايطالية بإهداء قطعة أرض مساحتها 30 ألف متر مربع ليقام عليها المركز، وقامت السعودية بتمويل سبعين في المئة من تكاليف بنائه واقامته التي بلغت 50 مليون دولار.
وعلى الرغم من الضجة التي أثارها "البعض" في روما على فكرة اقامة المركز الاسلامي الا أن الحكومة الايطالية التي كان يترأسها في ذلك الحين جوليو أندريوتي رحبت باقامته وكذلك فعل الفاتيكان. وقال أمين عام المجلس الفاتيكاني للحوار بين الأديان الأسقف مايكل فيتزجيرالد ل "الوسط": "قد يعتقد البعض أن بناء مسجد في روما قد يشكل مساساً بالطابع الكاثوليكي للعاصمة الايطالية لكن توافر وجود اسلامي فيها من خلال المركز الاسلامي الذي يضم مركزاً ثقافياً يحتوي على مكتبة وقاعة للمحاضرات الى جانب المسجد فإنه سوف يشكل حتماً فرصة طيبة للقاء والحوار". وشدد الأسقف فيتزجيرالد على ما يمثله مسجد روما من انتصار للحرية الدينية مشيراً الى ما يثار حول حرية اقامة كنائس في دول الخليج داعياً الى ضرورة تفهم أن السعودية هي حالة خاصة جداً.
جوليو أندريوتي رئيس وزراء ايطاليا ووزير خارجيتها الأسبق أحد الذين أيدوا بشدة اقامة المركز، رأى فيه رمزاً لمدخل جديد نحو فهم العالم الاسلامي برمته وبروح جديدة تختلف عن تلك الروح القديمة.
وعندما شارك الرئيس الايطالي أوسكار لويجي سكالفارو الاسبوع الماضي في افتتاح المركز ومعه كبار المسؤولين الايطاليين بينهم وزيرة الخارجية سوزانا انيللي وعمدة مدينة روما، كان في الحقيقة يشارك في التظاهرة الاسلامية التي جرت في ذلك اليوم وهي تظاهرة حب وتسامح تؤكد على لقاء الأديان السماوية من أجل أن يكون هناك تفاهم بين أبناء هذه الديانات بعيداً عن المغرضين الذين يشوهون صورة الدين الاسلامي، ومن أجل ذلك دعا الرئيس الايطالي الى التعاون "لكبح أعمال من يحاولون تشويه الدين الاسلامي لأن المسَّ بهذا الدين أمر بالغ الخطورة". ويقول المطران هيلاريون كابوتشي الذي كان مطراناً للقدس للروم الكاثوليك "ان من يشوهون صورة الدين الاسلامي هم مغرضون يقومون بذلك لأسباب شخصية وسياسية" وأشار في حديث الى "الوسط" "ان هؤلاء بعدما كانوا يتذرعون بوجود الشيوعية لخلق حالة العداء بين البشر، تحولوا الآن الى تشويه صورة الدين الاسلامي من أجل أن لا يكون هناك سلام في هذا العالم، و يدعون الى التطرف والارهاب والاسلام من كل ذلك بريء لأن من يريد أن يعرف تسامح الاسلام يجب أن يعرف كيف هاجر المسلمون الاوائل الى الحبشة هرباً من اضطهاد الكفار، ويجب أن يعرف قصة الخليفة العادل عمر بن الخطاب عندما دخل مدينة القدس منتصراً ورفض الصلاة في كنيسة القيامة خوفاً من أن ينشب نزاع بين المسيحيين والمسلمين حول الكنيسة".
ملتقى الأفكار الايجابية
ولا شك أن المركز الثقافي الاسلامي سيكون ملتقى الأفكار الايجابية المتبادلة للحوار بين دعاة الحوار والتسامح، والأمير سلمان بن عبدالعزيز طمأن مسيحيي روما الى ذلك عندما أوضح في كلمته أن الهدف من انشاء المركز الاسلامي الثقافي في روما هو "الاسهام في تقديم صورة فكرية وعملية لما يمكن أن يقوم به المؤمنون بالله ورسالاته - ويقصد المسلمين - من جهود في انقاذ سفينة البشرية الجانحة وسد ما نجم بها من ثقوب وثغرات". والمسلمون الحقيقيون كما يرى أمير منطقة الرياض هم الحريصون على إفهام العالم وتعريفه بدينهم وبمبادئه الانسانية العظيمة، لذا فهو أكد على أن المركز الاسلامي سيكون "مؤسسة ثقافية اسلامية تعرف الشعب الايطالي بحقيقة الاسلام ومبادئه السامية التي تدعو الى التعاون والتسامح والحوار الهادف البناء، وجسراً مهماً لارساء العلاقات الثقافية والحضارية بين العالم الاسلامي والشعب الايطالي".
وبافتتاح المركز الثقافي الاسلامي سيجد مسلمو ايطاليا وخصوصاً الجالية الاسلامية في روما مقراً ليمارسوا فيه عباداتهم وانتماءهم الى دينهم، فهذا المركز اضافة الى أنه يضم مسجداً يتسع لحوالي خمسة آلاف مصلٍ - 3000 داخل المسجد وألفان في ساحته - فإنه يضم مدرسة لتعليم أبناء الجالية الاسلامية والعرب وقاعات للبحث ومكتبة ثقافية كبيرة، واضافة الى هذا سيوفر المركز الخدمات الاجتماعية الأخرى مثل الزواج وتقديم الفتاوى.
والأهم من ذلك أن هذا المركز سيقدم لمسلمي روما وايطاليا فهماً صحيحاً لتعاليم الاسلام خصوصاً في مجال العبادات بعيداً عن تفسيرات المتشددين وادعياء الفقه... ومن أجل ذلك حرص المسؤولون على المركز أن تكون الجهة المشرفة على المركز هي رابطة العالم الاسلامي التي هي المرجع الشرعي لتفسير تعاليم الدين الحنيف عند المسلمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.