فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في مقابلة خاصة مع "الوسط" . رئيس الحكومة الاريترية الموقتة أساياس أفورقي : اريتريا المستقلة لا تهدد وحدة اثيوبيا سنقيم علاقات مع اسرائيل ولن نمنحها قواعد عسكرية
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 1993

أكد أساياس افورقي رئيس الحكومة الاريترية الموقتة، في مقابلة خاصة مع "الوسط" بعد انتهاء الاستفتاء في اريتريا، ان بلاده ستقيم علاقات ديبلوماسية مع اسرائيل، لكنه نفى اعطاء الدولة اليهودية اية قواعد عسكرية او امتيازات للتنقيب عن النفط. وشدد افورقي 46 سنة على ان استقلال اريتريا لن يكون مقدمة لتفكيك اثيوبيا بل سيؤدي إلى تقوية الوضع الاثيوبي.
هذه المقابلة أجريت بعد انتهاء الاستفتاء الشعبي في اريتريا الذي استمر 3 أيام من 23 إلى 25 نيسان - ابريل الماضي وشارك فيه 1100100 اريتري من اصل 3.5 مليون نسمة هو عدد سكان البلاد بينهم اكثر من 861 الفاً في الداخل والباقون يعيشون في الخارج.
ودار الاستفتاء حول سؤال واحد: "هل توافق ان تكون اريتريا دولة مستقلة ذات سيادة؟" وأشرف عليه مراقبون من الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الافريقية وهيئات اخرى. وقد اختار الاريتريون الاستقلال بأكثرية ساحقة اذ صوت اكثر من 99 في المئة من الاريتريين تأييد الاستقلال. وأصبحت اريتريا الدولة الافريقية الثانية والخمسين تمهيداً لأن تصبح الدولة الرقم 182 في الأمم المتحدة.
وتقع اريتريا على البحر الاحمر وتبلغ مساحتها نحو 120 ألف كيلومتر مربع ويعيش فيها مسلمون ومسيحيون. وقد خاض الاريتريون حرباً ضد اثيوبيا للانفصال عنها وتأكيد استقلالهم استمرت 30 عاماً وأدت إلى مقتل 80 ألفاً من الاريتريين وفرار 750 ألف شخص إلى الخارج. وقادت الجبهة الشعبية لتحرير اريتريا الكفاح المسلح ضد اثيوبيا ودخلت قواتها أسمرا في ايار مايو 1991 منهية بذلك، فعلياً، الحكم الاثيوبي لاريتريا. وسيجعل استقلال اريتريا من اثيوبيا بلداً اشبه بالجيب. وتسمح الاتفاقات المبرمة في العام 1991 بين الجبهة الشعبية لتحرير اريتريا والجبهة الديموقراطية الثورية للشعب الاثيوبي بالمرور الحر في مرفأ عصب للبضائع الآتية من اثيوبيا او المرسلة اليها. الا ان قسماً كبيراً من السكان الاثيوبيين يجد صعوبة في الموافقة على استقلال اريتريا.
وترتفع اصوات في افريقيا منادية بأن هذا الاستقلال "ينتهك شرعية منظمة الوحدة الافريقية" التي تعتبر انه لا يجوز المساس بالحدود الاستعمارية. وردت الجبهة الشعبية لتحرير اريتريا بأن الامبراطور هيلا سيلاسي لم يضم اريتريا الا في العام 1962.
وتعد اريتريا من أفقر البلدان في العالم، إذ يقل الدخل السنوي للفرد عن 120 دولاراً. ويبلغ تعداد سكانها 3.5 مليون نسمة. وقليل منهم متخصص مهنياً، وقد زاد عددهم بمقدار الضعف في اقل من عشر سنين. وارضها قاحلة والحرارة شديدة سواء على الهضبة المجدبة المترامية الاطراف او على السهل الصغير الساحلي. وذكرت مصادر حكومية مطلعة ان البلاد تحتاج إلى اكثر من مليارين بليونين و500 مليون دولار لاعادة اعمارها وتحريك عجلة الاقتصاد فيها.
وأكد سمير صنبر ممثل الامين العام للأمم المتحدة المكلف الاشراف على الاستفتاء في حوار مع "الوسط" وجود معارضة افريقية للاستفتاء وقال: "صحيح وصلتنا نسخ برقيات من الخارج من معارضين في فرنسا ودول اخرى، معظمهم اثيوبيون يطالبون بتأجيل الاستفتاء حتى يتقرر اولاً وضع اثيوبيا. وأرى انه من الطبيعي بعد حرب ثلاثين عاماً وجود معارضين. وكانت هناك معارضة من بعض الدول الافريقية في الامم المتحدة للاستفتاء ودار نقاش في اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، ولكن بعد اتخاذ قرار الامم المتحدة الرقم 114 باجراء الاستفتاء توقفت هذه المعارضة، ومن هنا جاءت مشاركة منظمة الوحدة الافريقية بوفد كبير في الاستفتاء".
ورداً على سؤال حول ما إذا كان استقلال اريتريا سيؤدي إلى تفكك اثيوبيا قال صنبر: "لاحظت من لقاءاتي بالمسؤولين الاثيوبيين أنهم متعاونون لاجراء الاستفتاء ويتطلعون لتعامل وتعاون شامل مع اريتريا في كل المجالات. وأرى ان وجود وضع سلمي مستقر في اريتريا يدعم اثيوبيا وأمن المنطقة".
وفي ما يأتي نص المقابلة الخاصة مع أفورقي:
* انتهى الاستفتاء الآن فمتى سيعلن استقلال اريتريا؟ وما شكل الحكومة الجديدة، هل ستكون ذات قاعدة موسعة؟
- بعد الاستفتاء ستكون هناك مرحلة انتقالية تحدد فترتها في المؤتمر الثالث للجبهة الشعبية لحين قيام نظام سياسي وصدور الدستور الجديد الذي ستقدم مسودته للبرلمان وهي ستعد بواسطة هيئة خاصة تضم سياسيين وعلماء وخبراء، وهذه خطوات اساسية لاقامة منظمات ديموقراطية تسمح بقيام نشاط سياسي وإنشاء أحزاب اما الحكومة الجديدة فستمثل جميع الاريتريين بلا تمييز.
* ما هو دور الجبهة الشعبية الحاكمة خلال الفترة الانتقالية وهل سيتم حلها؟
- من الطبيعي ان يكون للجبهة دور بارز في هذه المرحلة لكنها لن تحتكر المشاركة السياسية بل ستتحرك باتجاه مشاركة كل الاريتريين، مستفيدة من تجربتها خلال العامين الماضيين، أما حل الجبهة فهذا لن يتم بين يوم وليلة حتى لا يحدث فراغ سياسي او أمني. ونعتقد ان لها دوراً معيناً حتى قيام حكومة جديدة شرعية ونظام سياسي ومؤسسات وإتمام عملية الانتقال بمشاركة كل الشعب.
* أعلنت من قبل ل "الوسط" انك لا تفكر في الانضمام إلى جامعة الدول العربية او منظمة الوحدة الافريقية. هل غيرت رأيك؟
- كما قلت من قبل نرفض مبدأ الانتماء اذا كان يعني تحديد الهوية، فنحن ناضلنا للبحث عن هوية او البحث عن مصلحة اقتصادية او سياسية، وانضمامنا إلى اي من المنظمتين الجامعة العربية او الوحدة الافريقية سيحدد ضمن العملية الدستورية بواسطة الحكومة الشرعية. ولا يعني هذا موقفاً ضدهما او خلافاً معهما، ولكن هناك مصالح استراتيجية وعوامل ترتبط وتحدد الانضمام إلى المنظمات الاقليمية. والقرارات هي للحكومة الجديدة.
* هناك دول افريقية عارضت استقلال اريتريا، ما موقفكم منها؟
- لا ألوم بعض الدول الافريقية اذا كانت معارضتها لاستقلالنا تتم بوعي وفهم ولكن التشويش السياسي في افريقيا وهيمنة اثيوبيا وجهودها لاقناع الكثير من الدول الافريقية بأن قضية اريتريا هي قضية انفصالية وان الاعتراف بها سيسبب المزيد من الانفصال في افريقيا اثر في تفهمهم للقضية الاريترية. لكن بعد التفهم الذي أبدته المنظمات الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، تفهم الكثيرون عدالة قضيتنا وان استقلال اريتريا لن يسبب مشاكل في افريقيا. ومشاركة منظمة الوحدة الافريقية وعدد من الدول الافريقية في الاستفتاء خير دليل.
* ما رأيكم في طرح بعض الدول ان استقلال اريتريا سيكون مقدمة لمطالبة قوميات اخرى في اثيوبيا بالانفصال وبالتالي تفكيك اثيوبيا؟
- بالعكس اعتقد ان استقلال اريتريا دعم لاثيوبيا ويؤدي إلى تقوية الوضع فيها. فالأنظمة الاثيوبية السابقة التي ظلت تدفع الشعب الاثيوبي والجيش لقمع ثورة اريتريا سببت انقسامات اكثر من اثيوبيا نفسها تسعى الحكومة الآن لمعالجتها، ومسألة اريتريا من ضمن اسباب قيامها. والآن فإن الحكومة الاثيوبية تؤيد حق تقرير المصير لاريتريا ايماناً منها بأن اريتريا اهم سبب لمشاكل اثيوبيا، فقضية الاستقلال بالاستفتاء الديموقراطي خطوة ايجابية لدعم علاقات البلدين.
* زيارتكم لاسرائيل اثيرت حولها ضجة كبيرة، ما حقيقة الزيارة وانعكاساتها ومغزاها، وكيف ستكون علاقتكم مع اسرائيل بعد الاستقلال؟
- زيارة اسرائيل كانت للعلاج ولم تكن زيارة سياسية. اما نوايانا لاعلان اقامة علاقات مع اسرائيل فهي ظلت معلنة منذ البداية ضمن علاقاتنا مع كل الدول، حتى تلك التي كانت تدعم اعداءنا. سنقيم علاقات مع اسرائيل ومع جنوب افريقيا ولا نرى ان لذلك صلة بالعالم العربي. وسندعو في الوقت نفسه لايجاد تعاون دولي لحل مشكلة فلسطين. هناك دول عربية لها علاقات مع اسرائيل واتصالات سرية وعلنية معها ونحن لا نخجل من الاعتراف بالواقع في المنطقة، ونسعى لإنهاء الصراعات فيها لأننا حاربنا لثلاثة عقود. وليس صحيحاً اننا اعطينا اسرائيل قواعد عسكرية او امتيازات للتنقيب عن النفط.
* هناك دعوة إلى ان تمنحوا اثيوبيا منفذاً بحرياً على البحر الاحمر لأن اثيوبيا اصبحت مغلقة؟
- هذا الكلام لم يصلنا رسمياً، وأعتقد ان قضية المنفذ البحري ليست قضية اساسية ولا يمكن ان تكون اساساً لخلاف بين اريتريا واثيوبيا، وعلاقات البلدين القائمة على التعاون المشترك اهم من المنفذ البحري، واتفقنا ان نسمح لهم باستخدام كل الموانئ البحرية للمصالح المشتركة.
* المساعدات الخارجية لكم ظلت شحيحة خلال الفترة الماضية، هل تتوقعون زيادتها، وما هي اولوياتكم الاقتصادية؟
- لأننا لم نكن دولة مستقلة كانت بعض الدول تربط المساعدات لنا بالاستقلال واتخاذ الوضعية القانونية. أولوياتنا تشمل اعادة تعمير الاقتصاد بقطاعاته المختلفة، كالزراعة والصناعة والنقل والخدمات وتشجيع التعاون الدولي والقطاع الخاص المحلي والاجنبي لجذب الاستثمارات. وقد اجرينا مباحثات مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لمساعدتنا في مجال رسم سياسات اقتصادية واصلاحية وتطوير المؤسسات الحكومية لتضع برامج اقتصادية فعالة.
* نسب اليكم اخيراً حديث باتهام السودان بالسعي لخلق عدم الاستقرار في منطقة القرن الافريقي، ونعرف انكم طلبتم من الحكومة السودانية مراقبة الحدود لوقف نشاط حركة الجهاد الاسلامي، ما هو الوضع بالتحديد، وهل هو جزء من الحديث عن الحركات الاصولية عموماً؟
- اذا كانت حدثت اختراقات للحدود بيننا وبين السودان فهذا موضوع داخلي ليس للاعلام، ونحاول حله بالتفاهم والتعاون مع الخرطوم حتى لا يؤثر على العلاقات، وما نسب الي من اتهام السودان غير صحيح، ولكني اؤمن عموماً بأن التوجهات الاصولية المتطرفة اينما كانت تزيد مشاكل المنطقة، ومنطقة القرن الافريقي نفسها تشهد محاولات لهذا الاستخدام ربما تكون ناتجة عن احباط سياسي او غيره.
* بعض المعارضين في الخارج رفض العودة قائلاً ان الجبهة الشعبية تحتكر السلطة، واتهمها بأنها منظمة غير ديموقراطية وغير مرنة؟
- معظم المعارضين عاد بنسبة 90 في المئة وشارك في الاستفتاء، والذين ظلوا في الخارج هم افراد لا قيمة لهم ولا مواقف ثابتة لهم ويتحدثون حديثاً غير متوازن عن سياسة الحكومة ويصفون الاستفتاء بأنه خيانة وتعاون مع اثيوبيا. وهؤلاء لن يؤثروا على مواصلة المسيرة، واستمرار وجودهم في الخارج اثر على سلامة رؤيتهم للواقع.
* ما موقف الاريتريين في اثيوبيا بعد الاستفتاء، خصوصاً في ظل دعوات المعارضة هناك لطردهم؟
- الحكومة الاثيوبية تؤمن بصيانة حقوقهم وستمنع اية اجراءات ضدهم مثلما نصون نحن هنا حقوق الاثيوبيين، وهو عرف دولي، ولكن هناك قوى متعصبة في اثيوبيا تدعو إلى طرد الاريتريين الذين يحصلون على الجنسية الاريترية ويصوتون للاستقلال، لكن هذه القوى لن تنجح في ذلك.
* ما رؤيتكم لسبل تحقيق السلام في الصومال؟
- مؤتمر اديس ابابا كان ناجحاً، وكانت لنا مساهمات متواضعة فيه ضمن دول المنطقة، ونرى انه على رغم تعقيدات المشكلة الصومالية، فإن المسألة تحتاج لمزيد من الجهد ليحل الصوماليون قضاياهم بأنفسهم ويقيموا حكومة شرعية ونظاماً سياسياً مستقراً.
* هناك اتهامات موجهة اليكم بدعم حركة العفر في جيبوتي ضد الحكومة؟
- العفر قومية موجودة في جيبوتي واثيوبيا واريتريا ولكن لا ارتباط لمشكلتهم في جيبوتي باريتريا، انما حدثت محاولات لم تنجح من قوى خارجية لخلق ما يسمى بدولة العفر الكبرى في المنطقة. ونحن نشجع السلام في جيبوتي وهو أمر يهمنا ويهم استقرار المنطقة.
* توصلتم إلى اتفاق مع الأمم المتحدة لتمويل برامج اعادة 750 ألف لاجئ اريتري من الخارج، ما هي التفاصيل؟
- لم تقبل المفوضية السامية للاجئين في البداية رأينا بضرورة ربط عودة اللاجئين ببرامج شاملة لاستيعابهم لأننا لا نقدر على تحمل مسؤولية عدد كهذا، ولكن الأمم المتحدة رفضت في البداية ربط العودة بالتوطين، ثم عادت ووافقت اخيراً، ونبحث حالياً وضع تفاصيل هذه البرامج مع الأمم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.