استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حسمت الجدل حول أعدادهم .. و50 في المئة يدرسون "البكالوريوس" . "التعليم العالي" : لدينا 149 ألف مبتعث .. 69235 منهم في أميركا
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 2013

حسمت وزارة التعليم العالي الجدل الدائر حول حقيقة أعداد المبتعثين السعوديين المستفيدين من برنامج خادم الحرمين الشريفين بشكل عام، ومبتعثي أميركا بشكل خاص، إذ كشفت إحصاءات حديثة للوزارة أن إجمالي المبتعثين الدارسين حالياً في الخارج 149742مبتعثاً، بينهم 69235 يدرسون في أميركا، بينما بلغ عدد الدارسين في الدول العربية 16364 مبتعثاً.
وكان سجال دار بين المدونيْن السعودييْن محمود عبدالغني صباغ وسلطان العامر، ذكر فيه الأول أن عدد المبتعثين السعوديين الدارسين في أميركا وفقاً لمعهد التعليم الدولي بلغ 34139 مبتعثاً فقط، ليرد العامر في تدوينه له على مدونته المعنونة ب"مفاز"في مقالة مطولة جاء فيها أن سلطات الهجرة الأميركية، بحسب تقريرهم الربع سنوي الذي صدر في تشرين الأول أكتوبر من 2012 - جاء فيه أن عدد السعوديين الدارسين في أميركا بلغ 57211 مبتعثاً.الجدل بين العامر وصباغ حسمته وزارة التعليم العالي في جدول تفصيلي خصّت به"الحياة"حول أعداد المبتعثين السعوديين في جميع أنحاء العالم، ومنها أميركا، وتشمل أيضاً المبتعثين السعوديين في المرحلة الثامنة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وتعتمد الملحقية الثقافية في واشنطن على برنامج"سفير"، وهو برنامج إلكتروني لخدمة الطلاب المبتعثين، إحدى خصائصه رصد أعداد الطلاب الحاليين وفق التخصص والجنس، وتحديث البيانات والأعداد بعد تخرُّج الطلاب كل فصل دراسي.
وأوضح الإحصاء أن بريطانيا جاءت في المرتبة الثالثة من حيث أعداد السعوديين الدارسين فيها، إذ بلغوا 14459 مبتعثاً، تليها كندا بإجمالي بلغ 13801 مبتعث، ثم أستراليا ب8789 مبتعثاً، ثم نيوزيلندا ب 2049 مبتعثاً، وأشارت إلى أنه يدرس في إرلندا 1707 مبتعثين، بينما في الصين يبلغ عددهم 1143 مبتعثاً، وفي ماليزيا 1105 مبتعثين.
وبحسب الجدول الإحصائي الحديث لأعداد المبتعثين الذي تنشر"الحياة"تفاصيله، فإن أن عدد السعوديين الدارسين في ألمانيا بلغ 945 مبتعثاً و923 مبتعثاً في فرنسا، و744 مبتعثاً في بولندا، وجاء نصيب الهند 609 مبتعثين، واليابان 499 مبتعثاً وهولندا 326 مبتعثاً، بينما يدرس أكثر من 200 مبتعث في كل من كوريا الجنوبية وإسبانيا وهنغاريا، وبمعدل أكثر من 100 مبتعث في السويد والتشيخ وسويسرا، و77 في سلوفاكيا، و40 في إيطاليا، وأكثر من 15719 طالباً في دول أخرى. وأشارت جداول الإحصاء إلى أن عدد الطلاب في مرحلة البكالوريوس بلغ 50.2 في المئة، بينما يدرس 21.2 في المئة من المبتعثين في مرحلة الماجستير، و5.6 في المئة منهم الدكتوراه، و2.0 في المئة يدرسون الزمالة، أما المرافقون الدارسون للغة فنسبتهم من إجمالي المبتعثين 10.7 في المئة، وجاء تصنيف 10.3 في المئة من الإجمالي تحت كلمة"أخرى"، ولفتت إلى أن نسبة الإناث من إجمالي المبتعثين بلغت 25.4 في المئة، بينما نسبة الذكور 74.6 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.