«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكدت وجود فرق رقابية لرصد تجاوزات المستحضرات الطبيةپ. "الصحة" تطلب الإبلاغ عن "صيادلة" يبيعون الأدوية بلا "وصفة" !
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2013

حذرت مديرية الشؤون الصحية في جدة الصيادلة من صرف الأدوية من دون وصفة طبية، مقتصرة صلاحيتهم على مسكنات الآلام وخافض الحرارة.
وأكد مدير الشؤون الصحية في جدة الدكتور سامي باداود خلال حديثه إلى"الحياة"ضرورة توعية المواطنين بخطأ اللجوء إلى الصيادلة للحصول على الدواء من دون وصفة طبية، معتبراً ذلك خطأ كبيراً، إذ لا بد من استشارة متخصص للتمكن من تحديد الحالة وصرف العلاج اللازم لها.
وأشار إلى وجود تعاميم تحذر من صرف الصيادلة الدواء، إذ تتمثل خدمتهم في تقديم الوصفة التي وصفها الطبيب للمريض، مضيفاً:"وصف الصيدلي دواء لحالة مرضية معينة، خطأ كبير، كونه ليس طبيباً".
وشدد على ضرورة التبليغ عن الصيدلي الذي يصف الأدوية ويصرفها دون وصفة طبية، مبيناً أن طريقة التبليغ تكون عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية.
من جانبه، أكد المتحدث الرسمي بوزارة الصحة خالد مرغلاني ل"الحياة"أن وزارة الصحة تعمل على متابعة وتنظيم ومراقبة الخدمات الصحية المقدمة في الصيدليات الخاصة المنتشرة في جميع مناطق المملكة، وتشديد الرقابة لمنع أي تجاوزات أو تصرفات تخالف المعايير المهنية وأنظمة تداول الأدوية والمستحضرات الطبية في هذه الصيدليات.
وقال إن هناك تعليمات مشددة وواضحة للممارسين الصحيين من الصيادلة بمنع بيع الأدوية إ? بوصفة طبية ماعدا الأدوية اللاوصفية والمتعارف عليها مهنياً والتى يمكن بيعها من دون وصفات من الطبيب، وفقاً للمادة 23 من نظام مزاولة المهن الصحية، والتى تحظر صرف أي دواء إلا بوصفة طبية صادرة من طبيب مرخص له بمزاولة المهنة.
وأكد أن هناك لوحات تحذيرية وإرشادية يتم وضعها في مكان بارز بكل صيدلية توضح تعليمات صرف الأدوية، مبيناً أن مديريات الشؤون الصحية بالمناطق تطبق الأنظمة واللوائح الصادرة في هذا الشأن ومعاقبة المتهاونين بما في ذلك سحب الترخيص.
وأشار إلى أن وزارة الصحة تعلن عبر وسائل الإعلام وخصوصاً الصحافة المحلية عن المنشآت الصيدلانية المخالفة والغرامات التى تطبق بحقها بما في ذلك الغرامات المالية، الإغلاق، سحب الترخيص، والمنع من مزاولة المهنة، وذلك وفقاً للأنظمة المتبعة.
من جهتهم، أجمع أطباء خلال حديثهم إلى"الحياة"على ضرورة وجود رقابة على الصيدليات للحد من صرف الأدوية العلاجية من دون وصفة طبية، لاحتمالية تأثر المريض سلبياً منها، نتيجة عدم تطرق الصيدلي للتاريخ المرضي للحالة، محذرين أفراد المجتمع من اللجوء إلى الصيدليات واستشارة الصيادلة في صرف الأدوية، كون تخصصهم يختلف عن تخصص الأطباء.
واقترحت استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير في مستشفى الملك فهد بجدة الدكتورة ليلى الشاطري وجود رقابة على الصيدليات للحد من صرف الصيادلة الأدوية للمرضى من دون وصفة طبية، وإصدار تعاميم من وزارة الصحة تمنع صرف الأدوية العلاجية من دون وصفة طبية.
وقالت إن تخصص الصيادلة يختلف عن تخصص الأطباء، إذ إن البعض منهم يصف للمريض دواء لا يناسب تاريخه المرضي ولا حالته الصحية، إضافة إلى احتمالية وجود أمراض أخرى تمنع المريض من تناول دواء معين. من جهته، أكد استشاري الطب النفسي والمدير الطبي في مستشفى الأمل بجدة ورئيس الجمعية السعودية بالمنطقة الغربية الدكتور خالد العوفي أنه لا يجوز للصيادلة صرف دواء دون وصفة طبية، بل يمنع استبدال الدواء بدواء آخر في حال عدم توافر الدواء نفسه لدى الصيدلية، ويلزم على الصيدلي أن يرجع المريض للطبيب لكتابة دواء آخر.
وأوضح أنه من الخطأ الشائع أن يصف المريض حالته المرضية للصيدلي وكأنه طبيب مختص ليأخذ منه العلاج، مبيناً أن غالبية الحالات المرضية تتطلب إجراء الأشعة والتحاليل والتطرق إلى تاريخه المرضي.
بدوره، اعتبر استشاري الأمراض المعدية للأطفال الدكتور فهد الجبير صرف أدوية المضادات الحيوية من الصيادلة من دون وصفة طبية من أكثر الأدوية التي تؤثر سلبياً على صحة المريض، منها زيادة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية، إذ لم تكن هذه الظاهرة مرصودة في السابق إلا في عدوى المستشفيات، ما يتطلب تكثيف الرقابة على الصيادلة والصيدليات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.