مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"التجارة" : القرارات ستوفر السلع في الأسواق بأسعار "عادلة"
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2011

أكد وكيل وزارة التجارة لشؤون المستهلك صالح الخليل، أن الأوامر الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين المتعلقة بالرقابة على الأسعار من استحداث 500 وظيفة رقابية، والتشهير بالمتلاعبين بالأسعار مع رفع تقارير شهرية للملك بهذا الخصوص، ستسهم إجمالاً في توفير السلع الاستهلاكية للمواطنين بأسعار عادلة، في حين أكد تجار سعوديون أن هذه القرارات تزيد الثقة في نفوس المستثمرين الأمناء، وستردع المخالفين وتحد من نشاطهم.
وقال الخليل في حديثه إلى"الحياة"، إن وزارة التجارة والصناعة ستعمل على تنفيذ هذه القرارات بشكل فوري، حتى يرى الجميع أثرها في الأسواق في القريب العاجل.
وأضاف:"نقدم شكرنا لخادم الحرمين الشريفين على كل الأوامر الملكية الصادرة أمس، والتي من دون شك تصب في مصلحة الوطن والمواطن، وهذا ليس مستغرباً على قيادتنا التي دائماً ما تتلمس حاجات المواطن في هذا الجانب"، مؤكداً أن"اعتماد 500 وظيفة مراقب أسعار ستساعد الوزارة وتعطيها مرونة في الرقابة على أسعار السلع في الأسواق المحلية، ورصد أي تلاعب فيها، كما يعطي الوزارة مرونة كبيرة في قيامها بواجباتها في هذا الشأن وضبط الأسعار في الأسواق كافة".
وبشأن الأمر الملكي بالتشهير بالمخالفين والمتلاعبين بالأسعار ورفع تقارير شهرية للملك بهذا الشأن، قال وكيل وزارة التجارة لشؤون المستهلك إن"هذا القرار سيساعد في الحد من التلاعب بالأسعار وردع المخالفين الذين يعرضون السلع بأسعار غير عادلة".
من جانبهم، أكد تجار سعوديون أن البدء فعلياً في تطبيق هذه القرارات سيحقق الفائدة للمستهلك، وذلك بتوفير السلع بأسعار معقولة، كما أن هذه القرارات تزيد الثقة في نفوس المستثمرين الأمناء، بينما ستردع المخالفين وتحد من نشاطهم.
ونوّه رئيس لجنة المواد الغذائية بغرفة الرياض عبد الله بلشرف، إلى أن الدور الرقابي على الأسواق مطلوبّ من وزارة التجارة وأن القرارات الملكية ستدعم دور الوزارة في هذا الصدد، من أجل توافر السلع الاستهلاكية في الأسواق بأسعار في متناول الجميع.
وزاد:"نشكر الملك على هذه القرارات التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن وتزيد من رفاهيته، ولا شك أننا كرجال أعمال سنكون مكملين لهذه القرارات، وسنؤدي الدور المطلوب منا تجاه وطننا".
من جهته، قال أحد تجار السلع الغذائية محمد الشعلان ل"الحياة"، إن التجار المتلاعبين بالأسعار يضرون بالمستهلك وبسمعة البلد وتجاره الشرفاء"ولذا فإن القرارات الملكية وما يليها من تطبيق فعلي على أرض الواقع سيساعد على الحد من النشاط المخالف لهؤلاء، ويسهم في ردعهم من خلال التشهير بهم ورفع تقارير شهرية عنهم".
وأضاف:"القرارات الرقابية على الأسعار أثلجت صدورنا وستزيدنا الثقة في أنفسنا وتدعم نشاطنا التجاري الذي نحرص من خلاله على توفير السلع بأسعار عادلة، وستؤدي هذه القرارات إلى إبعاد للتجار المخالفين والمتلاعبين بالأسعار".
وتمنّى الشعلان من وزارة التجارة والصناعة أن تقوم بتطبيق هذه القرارات الحكيمة بجدية وبشكل عاجل، وتلاحق التجار المخالفين، مبيناً أن جميع التجار النزيهين سيعاونون الوزارة في هذا الشأن.
وأكد أن التشهير بالمخالفين في كل نشاط يعد أمراً مطلوباً لما فيه من مكافحة للفساد وردع لكل من تسول له نفسه القيام بمثل هذه المخالفات، وفي هذا القطاع سيكون للتشهير دور كبير في تقليص نشاط المخالفين، لأنه يمس سمعتهم، وسيكون رادعاً لغيرهم، لافتاً إلى أن القرارات الملكية ستحقق تجارة نزيهة حرة توفر السلع بأسعار معتدلة في السوق المحلية.
على الصعيد ذاته، لفت رجل الأعمال المتخصص في تجارة العود والعطور بدر المنيف، إلى أن قرارات الملك ستمنع مخالفات بعض التجار وتلاعبهم بأسعار السلع، وسيلحظ المستهلك أثرها سريعاً.
وزاد:"الحجم الهائل للمراكز التجارية وأماكن عرض السلع يجعل من المهم زيادة الكوادر الرقابية على الأسعار لضمان نتائجها الفاعلة، وهو ما أقرّه خادم الحرمين الشريفين بإحداث 500 وظيفة رقابية، ونتطلع إلى أن نرى أثر هذه القرارات بشكل فاعل لما له فوائد جمة للمستهلكين وللتجار النزيهين".
وكان خادم الحرمين الشريفين أصدر أمس، أمراً ملكياً بشأن الرقابة على الأسواق، يقول نصه:"نظراً لأهمية الرقابة على الأسواق ومراكز البيع في جميع مناطق المملكة للحد من أي تلاعب أو زيادات أو مبالغة في الأسعار، ولأهمية مضاعفة جهود وزارة التجارة والصناعة الرقابية لمتابعة ذلك، وأداء للمهام المناطة بها، ولحرصنا على قيامها بعملها على الوجه الأكمل مع التأكيد على عدم التهاون في ضبط الأسواق والحد من الممارسات غير المشروعة، أمرنا بإحداث 500 وظيفة لوزارة التجارة والصناعة لدعم جهود الوزارة الرقابية، وعلى الوزارة المسارعة بكل قوة وحزم في إيقاع الجزاء على المتلاعبين بالأسعار والتشهير بهم دون تردد كائناً من كان المخالف، دون أن يكون هناك أي تراخ أو تساهل في هذا الشأن المهم، فمصلحة المواطن فوق كل اعتبار".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.