الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    استقبال أكثر من 2200 مشاركة في مبادرة "إثراء المحتوى العربي"    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    آنية لا تُكسر    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في خطوة لإلغاء "الوكيل" : 20 مراقبة ينفذن جولات ميدانية على 165 منشأة نسائية
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 2011

نفذ القسم النسائي في أمانة المنطقة الشرقية 19 جولة ميدانية، شملت 165 منشأة نسائية، وذلك منذ تأسيسه قبل نحو أربعة أشهر. وتهدف الجولات إلى"إزالة جميع المخالفات في الأنشطة النسائية". وعلى رغم قصر عمر القسم، إلا أنه نجح في تنفيذ زيارات ميدانية عدة، مستفيداً من تجربة نظيره في أمانة الرياض، بعد ان ساهمت المشرفة العامة على القسم النسائي في الرياض الدكتورة ليلى الهلالي، في تأسيس قسم أمانة الشرقية، الذي يُعد خطوة على طريق"إلغاء الوكيل"في الحصول على الرخص التجارية.
ويضم القسم النسائي، الذي يعتبر الأول على مستوى الشرقية 20 موظفة سعودية. وقال الناطق الإعلامي في أمانة الشرقية محمد الصفيان، في تصريح ل"الحياة":"إن القسم يسعى إلى تمكين الأمانة من تحقيق رسالتها وأهدافها المرتبطة في العنصر النسائي، من خلال تقديم الخدمات اللازمة لتسهيل وتصريف ورعاية شؤون العنصر النسائي في الإدارات المختصة في الأمانة، إضافة إلى ضبط وتنظيم وإدارة وتوجيه جميع مناشط العمل التي تدار بواسطة النساء، من طريق تأمين المعلومات والبيانات اللازمة المرتبطة في هذه الخدمة".
ويقوم قسم الرقابة الصحية، الذي يعتبر"الأهم"في إدارة الرقابة النسائية، بالإشراف على جميع الأنشطة النسائية، وإزالة المخالفات المتعلقة فيها". ونفذ في هذا الصدد 165 زيارة لمنشآت نسائية. وبلغ عدد الجولات الصباحية والنسائية 19 جولة، إضافة إلى قيامه بإصدار الرخص المهنية للأنشطة النسائية، والشهادات الصحية لكل العاملات، بهدف"ضمان سلامة الزبائن، والإشراف المتواصل على جميع الأنشطة، للتأكد من سلامتها وخلوها من المخالفات التي تضر بالزبائن".
وتختص الإدارة في تجميع وتصنيف النظم واللوائح الخاصة بالوحدة النسائية وتفعليها، بحسب الأهداف المرسومة من جانب الأمانة، وإجراء حصر شامل لجميع الأنشطة، وتوضيح آلية العمل فيها، وتنفيذ الأنظمة واللوائح المعتمدة في صحة البيئة، من خلال المراقبة الميدانية، والمشاركة في مجال التوعية بضرورة وأهمية التراخيص المهنية والشهادات الصحية. وقال الصفيان:"إن الإدارة النسائية نفذت عدداً من الزيارات الميدانية خلال الفترة الماضية، للكشف على المنشآت النسائية، ورصد المخالفات، والعمل على معالجة وتصحيح أوضاع المنشآت المخالفة"، مشيراً إلى أن أهدف الإدارة هي"تطوير أعمال الرقابة الصحية، من طريق الإشراف على المنشأة النسائية، وإزالة جميع المخالفات التي تضر في صحة الإنسان، والوصول إلى بيئة صحيحة سليمة داخل المنشأة".
وكانت أمانة الرياض، نقلت تجربتها في افتتاح الوحدات النسائية إلى أمانة الشرقية، إذ قامت بإرسال المشرفة العامة على الوحدات النسائية الدكتورة ليلى الهلالي، إلى الدمام. كما تم تزويد القسم النسائي المختص بجميع النماذج المعتمدة لأوراق العمل في الأقسام المختلفة والحقائب التدريبية والكتيبات، التي تشكل الاحتياجات الهيكلية والفنية الأساسية في المرحلة الحالية للقسم.
وقال أمين الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي، في تصريح سابق:"إن استحداث قسم نسائي ضمن إدارات الأمانة، جاء بهدف إصدار التصاريح والرخص والخدمات البلدية، التي تقدمها الأمانة للنساء وسيدات الأعمال"، مبيناً أن مهامه تتضمن"الرقابة الصحية على المشاريع التي تزاولها النساء، التي تتعلق في الصحة العامة، ومتابعة المشاريع القائمة، وإصدار الرخص الجديدة، إذ سيُلغى نظام التوكيل الذي كان معمولاً به سابقاً، للحصول على رخص صحية للمشاريع التي تزاولها النساء، ما يمكن مالكة المشروع من الحصول على رخصة صحية باسمها مباشرة".
ولفت العتيبي، إلى أن الأمانة تتجه لإصدار رخص للمشاريع النسائية، التي يمكن مزاولتها من المنازل، إذ تم تحديد أربعة مجالات يمكن الترخيص لها لتنفيذها وإدارتها من المنازل، التي ستصدر لها رخص من الأمانة، وهي: تصميم وفنون الديكور، وإنتاج المشغولات والحرف اليدوية، وإنتاج وتسويق الإكسسوارات، وخدمات الضيافة والأفراح. وأبان أن القسم النسائي يختص في"تأمين البيانات والمعلومات اللازمة للعنصر النسائي، لاستكمال إجراءات إصدار الرخص للمهن الخاصة بعمل المرأة، وتقديم المشورة الفنية والخاصة بالتراخيص للمهن الخدمية والتجارية، من خلال تنظيم زيارات كشفية للمحال التجارية والمباني المزمع إقامة أنشطة خدمية أو تجارية عليها، وإصدار التراخيص المطلوبة والقيام بزيارات مفاجئة للأنشطة ورصد المخالفات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.