خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حدائق الملك" ... سيرة بمحاذاة التاريخ
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2008

أدركت الياسمينة أنها صاحبة الفضل في بقاء العائلة، وحين ارتحلت سيداتها فيما بعد، أخذت دورها وطالبت بحقها في أن يكون لها رأيها في أمور حياتها. ولكن بقيت تربية ابنها حميدة حكراً على جدة أمي. ولتأمين وريث ذكر بأقصى سرعة، زوج ذلك الصبي في سن الرابعة عشرة من صبية في العاشرة من عمرها. زج بالزوجين الصغيرين في السرير على أمل أن يحصل شيء ما... ولكن، لم يكونا سوى طفلين ينامان، في كل مرة، ببراءة الطفولة.
ثم تزوج حميدة مرتين. أولاً من ابنة عمه من الشاوية والتي أبدت طباعاً جفولة وصعبة أدت في النهاية إلى فسخ الزواج بعد أن أنجبا طفلة. ثم مع سليلة زعيم من منطقة الرباط، منحته ذرية وفيرة: خمسة صبيان وخمس بنات! وفي السنوات التي تلت، منحته واحدة من إمائه ابنة وصبيين. كان بإمكانه أن يهنأ بالاً، فقد كانت تركته مأمونة تماماً.
عاش حميدة حياة باذخة بفضل المرأتين اللتين سهرتا على راحته، الأمة الزنجية وجدة أمي. فقد عاش بهناء وسعادة وسط زوجتيه المتعاقبتين وإمائه، عاش حياة شراب ومتعة دون أن يقوم بأي عمل. كانت أراضيه الشاسعة بهكتاراتها الألفين تدر عليه ما يكفي لأن يعيش لا مبالياً، غير آبه بشيء. وحدي، من بين أفراد عائلته، كنتُ المدللة والقريبة منه، يعاملني كواحدة من بناته.
مات الخال حميدة في سن مكبرة نسبياً، وقد تجاوز بالكاد الستين كان ذلك عام 1991، عشية خروجي من السجن، وقد تحسرت أشد الحسرة لعدم تمكني من رؤيته.
كانت أمي يمنى ? عمّار، بنت فدمة، تبلغ بالكاد الثالثة عشرة حينما تزوجت أبي، محمد بن عبدالقادر الذي كان آنذاك في الرابعة والعشرين من عمره. ولدتُ بعد ذلك بعامٍ واحدٍ في 4 شباط 1936، في مكناس التي كان والدي في حاميتها. وضعت أمي بمساعدة قابلة فرنسية: وكان ذلك بمثابة ثورة في الأخلاق في ذلك الزمان! بعد ذلك بفترة وجيزة، استدعى الجيش الفرنسي والدي إلى سوريا، فغادرنا إليها.
كانت أمي تنتظر حينها طفلاً آخر، أخي فؤاد، الذي ولِد هناك في دمشق.
طوال حياتي كنتُ أحلم بالحرية. حينما أغوص في ذكرياتي البعيدة، أرى نفسي تلك الطفلة الصغيرة ذات السنوات الثلاث، الهاربة وحيدةٌ على درب مشمس، بلا هدفٍ، حرّة...
كان ذلك في دمشق، عشية الحرب العالمية الثانية، يوم عيد الأضحى، العيد الكبير، احتفاء بذكرى تضحية إبراهيم في العالم الإسلامي.
في الصباح الباكر، جاء المرافق يوقظنا ليهيئنا، أخي الصغير فؤاد وأنا، للمناسبة. غسل الرجل وجهينا وألبسنا ورتب هندامنا واعتنى بتربيتنا بانتظار ساعة الذهاب لنطرق باب أهلنا. لحظة دخوله إلى الحمام، وفي نزوة مفاجئة، أسرعت مندفعة وأقفلت الباب من ورائه... بعد أن حُبِس الجندي في سجنه الصغير، وأخي خلف قضبان القفص الذي يلعب فيه، أصبحتُ طليقةً!
سحبتُ كرسياً إلى أمام باب منزل العائلة، وتسلّقته لكي أصل إلى المقبض. في غضون بضعة ثوان، كنتُ خارج البيت.
سلكتُ الطريق الواسع والمستقيم الذي انفتح أمامي، ومشيتُ ومشيت، سعيدة بتلك اللحظات الساحرة حيث لا شيء يمكنه إيقافي. طبعاً، توجّهت بخطاي إلى المكان الوحيد الذي أعرفه من بين كلّ الأمكنة: ثكنة أبي. استقبلني الضباط المجتمعون على الفطور بحفاوة بالغة. رفعوني فوق الطاولة وألقموني بالسكاكر والحلويات... كم بدت لي الحياة في تلك اللحظات حلوة وسهلة! وفي ثوبي الصوفي القصير، كنت ملكة العيد المتوجة على العالم. إلا أن أبي وصل، حانقاً، مكفهر الوجه، يستشيط غضباً.
في البيت، استيقظ والداي في وقت متأخر. أين اختفى المرافق إذاً؟ سمعا الطرق على باب الحمام، وسرعان ما علما باختفائي، فبحثا عني، مذعورين، في كل مكان، إلى حين راودت أبي فكرة القدوم للاستعلام عني في الثكنة.
انتهت مغامرتي بشكل مثير للشفقة: فطوال أكثر من كيلومتر من مسافة العودة إلى البيت، ظل أبي يدفعني أمامه وهو يجلدني بأغصان رفيعة رسمت خطوطاً حمراء على جلد فخذي العاريين. دفعت غالياً ثمن هربي. آلمتني لسعات الضربات إيلاماً شديداً.
لا بد أن منظري كان محزناً جداً لدى وصولي إلى بيتنا، لأن والدتي بدأت تولول مذعورة لرؤيتي على تلك الحال المشفقة... هذه واحدة من الذكريات النادرة التي أحفظها عنها.
ظل ذلك التأديب العنيف والبالغ القسوة محفوراً في أعماق ذاكرتي، وقضيت زمناً طويلاً حتى أغفر لأبي ذلك. مع ذلك، أغفر في النهاية لمن أساءوا إليّ. أنا أسامح ولكن لا أنسى، فالأحداث الأليمة تبقى حية في أعماقي.
بأية حال، بحثت في ذلك اليوم الغابر عن الحرية، حرية لم أعرفها قط. الآن أيضاً، مع أولادي الستة الذين أمثل بالنسبة لهم مركز العالم، لا يمكنني أن أكون حرة حقاً. كبر جميعهم الآن، ولكنهم ليسوا كالآخرين، لم يعيشوا حياة طبيعية، ويرتعبون حينما لا أكون للحظة إلى جانبهم كي أعينهم وأستمع إليهم.
عام 1940، احتدمت الحرب في أوروبا، واستشعر الفرنسيون بأنهم سيغادرون سورية، وبدأوا يستعدون سراً للانسحاب. أمر الضباط بالانفصال عن عائلاتهم، فوضعنا على متن باخرة لتعيدنا إلى المغرب.
كانت أمي، البالغة ثمانية عشر عاماً، حبلى بطفل ثالث، وأصيبت بنوبة برد خلال الرحلة. ستلد عند القبيلة في قريتنا في منطقة أزمور، وسط العائلة، ولكن مضاعفات الداء الرئوي ومصاعب الرحلة على متن السفينة أنهكتها على نحو مريع: ماتت وهي تلد طفلاً لم تكتب له الحياة.
عندنا، نحن البربر، تعتبر المرأة التي تموت أثناء الوضع ملاكاً طاهراً، وتزين كعروس، وتلبس بالأبيض، وتزين بالحلي. في مراسم حزينة، غسلت أمي وجهزت وألبست ثوبها العذري.
من كتاب"حدائق الملك"، وهو سيرة ذاتية للكاتبة المغربية يلقى رواجاً في معرض الرياض للكتاب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.