وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قاض : انتهى دورنا بصدور الحكم والتطبيق لدى السلطات التنفيذية . القطيف : مطلقة تشتكي طليقها لحرمانها من حضانة بناتها
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2008

اشتكت مُطلقة في منطقة القطيف، من رفض محكمة مساعدتها في الحصول على حضانة ابنتيها عامين وثمانية أعوام،"للتساهل"مع طليقها، داعية هيئة وجمعية حقوق الإنسان، للتدخل في قضيتها، بمساعدتها في الحصول على حضانة ابنتيها، وبخاصة بعد تدهور وضعها النفسي، لدرجة انها أقدمت على محاولة الانتحار مرتين، فيما رد قاضٍ في المحكمة على اتهامها بالقول:"إن قضيتها انتهت من المحكمة كجهة تشريعية، وعليها مراجعة الجهات التنفيذية الشرطة".
وتتحدث أم بنين عن مجريات قضيتها، قائلة:"حكمت محكمة الأوقاف والمواريث في محافظة القطيف، بحقي في حضانة طفلتي الصغيرة، إلى أن يصبح عمرها سبع سنوات، فيما حكمت بحقي في حضانة ابنتي الكبرى ثلاثة أيام في الأسبوع. ولكن شيئاً من هذا لم يتحقق، فطليقي يرفض ان تقوم الكبرى بزيارتي. كما أخذ مني الصغرى، بل جعلهما يكرهانني، ولا يأتيان لزيارتي"، مشيرة إلى أن طليقها"ليس أهلاً لحضانة البنتين، فهو إنسان غير سوي، وعاطل عن العمل، ولدي ما يثب ذلك".
وتحوي قضية أم بنين مطالبة بالحضانة، إضافة إلى النفقة. كما أنها اشتكت من تهديد زوجها لها بين حين وآخر، بواسطة الموبايل، من خلال المكالمات والرسائل التي قامت بتسجيلها، لإثبات حقها قضائياً، إذا استدعى الأمر.
وحول أسباب الطلاق، تقول أم بنين:"تعرضت خلال السنوات القليلة التي عشتها معه إلى شتى أصناف الضرب والإيذاء والإهانة والشتم، مع الطرد من المنزل أحياناً، أو إغلاق الأبواب عليّ"، مضيفة"عندما يخرج من المنزل، يقوم بإغلاق الأبواب، وفصل الكهرباء عني، وكأنني في سجن، حيث لا ماء ولا طعام لديّ". وعلى رغم مضي أكثر من 10 أشهر على طلاقها، إلا أنها تطالب باستعادة طفلتيها من طليقها، الذي"تعمد اختطافهما"، بحسب قولها.
وتقول والدة أم بنين:"قامت ابنتي بالاتصال بوالدها، مستغيثة، وعندما ذهب إلى منزلها للاطمئنان عليها، اكتشف أنها تعرضت لتعذيب مستمر من جانب زوجها، بل وصل به الأمر إلى طردها من المنزل، وهو ما دفع والدها للتدخل، لتخليصها منه". وأشارت الأم إلى أن قضية ابنتها في محكمة الأوقاف والمواريث في القطيف"صدر حكم لصالحها بحضانة الطفلة الصغيرة، إلى أن يصبح عمرها سبع سنوات"، مطالبة جمعية وهيئة حقوق الإنسان ب"سرعة التدخل في القضية، لإنقاذ ابنتي، التي أصبحت على شفا الموت، بعد محاولتها الانتحار مرتين، آخرهما قبل أسبوع".
بدوره، أكد مساعد قاضي محكمة الأوقاف والمواريث في محافظة القطيف الشيخ محمد الجيراني ل"الحياة"، صحة وقوع القضية. وقال:"في حال انفصال الزوجين"يحق للأم حضانة بناتها حتى بلوغهن سن سبع سنوات، وبعد ذلك يحق للأب أخذهن للعيش معه، باستثناء بعض الحالات التي تكون في مصلحة الأطفال"، مضيفاً"بإمكان الزوج أن يأخذ الأطفال في حال زواج الزوجة".
وأبان الجيراني أنه في هذه القضية"تم الحكم بحضانة البنت الصغرى لدى الأم، إضافة إلى قيام البنت الكبرى بزيارة والدتها ثلاثة أيام في الأسبوع"، مشيراً إلى انه في حال رفض الزوج الحكم الصادر من المحكمة"تنتهي هنا مهمة المحكمة كسلطة تشريعية"، مطالباًَ الزوجة ب"المتابعة مع الجهات المختصة كالسلطة التنفيذية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.