نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبر تنظيم المواقع وتحديد الأوقات وتسهيل الخدمات . "الأمانة" تعلن آلية جديدة لبرنامج الأضاحي
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2007

أعلنت أمانة منطقة الرياض عن خطتها التطويرية لبرنامج الأضاحي لموسم عيد الأضحى المبارك لعام 1428ه، عبر خلق آلية جديدة تهدف إلى توفير خدمات ذبح الأضاحي للمواطن والمقيم داخل مدينة الرياض.
وحددت الأمانة ستة مواقع لتسلم الأضاحي وتسليمها موزعة جغرافياً على أنحاء مدينة الرياض، مشيرةً إلى أن العمل سيبدأ من صباح الثامن من ذي الحجة، حتى مساء العاشر من ذي الحجة.
ولفتت إلى أن مرحلة استقبال الأضاحي الحية من نقطة التسليم والتسلم، ستستمر لمدة 12 ساعة متواصلة بدءاً من الثامنة صباحاً يومياً، إذ جهزت لكل موقع حظيرة مساحتها نحو 70 متراً مربعاً، تستوعب من 70 إلى 80 رأساً من الأغنام.
وأشارت إلى أن استقبال الأضاحي يكون في مكاتب جهزت في المواقع الستة، لكتابة البيانات واستيفاء رسوم الذبح والنقل، ولتحديد رقم الأضحية وتثبيته عليها في نهاية القدم اليسرى، إذ سيخصص لون لكل نقطة تسلم.
وأوضحت أن نحر الأضاحي سيكون يوم العيد بعد الصلاة مباشرة في مسلخ الرياض الحديث، وسيجرى على الأضاحي كشف بيطري، للتأكد من خلوها من الأمراض وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
وذكرت أن تسلم الأضاحي سيتم عبر آلية جديدة، بوضعها على طاولات وترتيبها تسلسلياً، بدءاً من الساعة العاشرة، ووفقاً للجدول الزمني المحدد لأصحاب الأضاحي في نماذج الاستلام. يقوم بعدها صاحب الأضحية بانتظار المناداة على رقمه، لتسلم أضحيته المحفوظة في عبوة خاصة بذلك، بعد التأكد من تطابق رقم الأضحية مع الرقم الموجود في إيصال التسليم، وتوقيع صاحب الأضحية على نموذج الاستلام، ومن ثم نقل الأضحية بواسطة عمال متخصصين إلى سيارة صاحب الأضحية.
ولفتت إلى أنها أعدت خيمة كبيرة مجهزة بمقاعد وأجهزة تكييف وشاشات تلفزيونية مرتبطة بكاميرات تبث من الصالة الداخلية مباشرة الحركة داخل الصالة، ووضعت مكبرات صوتية للمناداة على الأرقام، التي يتم الانتهاء منها حتى يتمكن أصحابها من تسلمها.
وفي ما يأتي أسماء المسالخ ومواقعها والإمكانات الخاصة بكل منها:
مسلخ الرياض الآلي: يقع على طريق المنصورية، وهو خاص بمذبوحات المتعهدين والملاحم في مدينة الرياض، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو 400 ذبيحة أغنام في الساعة، و30 ذبيحة من الجمال والأبقار في الساعة.
ويحوي 7 أطباء بيطريين و20 مشرفاً و115 جزاراً و70 عامل نظافة، و30 عامل تحميل.
مسلخ العزيزية: يقع ضمن سوق الماشية في العزيزية، وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ، ويخدم جنوب ووسط مدينة الرياض، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو 800 ذبيحة في الساعة. ويوجد به 9 أطباء بيطريين، و27 مشرفاً و200 جزار و121 عامل نظافة، و80 عامل تحميل.
مسلخ حي السعادة: يقع بالقرب من سوق الماشية في حي السعادة، وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ، ويخدم شرق وشمال شرق مدينة الرياض، وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالى 500 ذبيحة في الساعة. ويحوي المسلخ 5 أطباء بيطريين، و16 مشرفاً، و110 جزارين، و59 عامل نظافة، و60 عامل تحميل.
مسلخ غرب الرياض: يقع ضمن سوق الماشية في ضاحية العريجاء، وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ، ويخدم غرب وشمال غرب مدينة الرياض، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو 600 ذبيحة في الساعة.
ويحوي المسلخ 6 أطباء بيطريين، و18 مشرفاً، و72 عامل نظافة، و60 عامل تحميل.
نقطة ذبح الأغنام في شمال الرياض: تقع ضمن سوق الشمال للخضار والفواكه، وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ، ويخدم شمال مدينة الرياض، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو 400 ذبيحة في الساعة.
ويحوي المسلخ 3 أطباء بيطريين، و6 مشرفين، و60 جزاراً، و20 عامل نظافة، و30 عامل تحميل.
ونوّهت الأمانة إلى أن وقت استقبال الأضاحي يومياً يكون بعد صلاة الفجر من يوم العيد إلى أذان المغرب، حتى نهاية أيام التشريق.
وحول المواقع الموقتة لبيع وشراء الأضاحي، حددت الأمانة عدداً من المواقع المؤقتة لبيع الأغنام خلال هذا الموسم، وزعت على أنحاء مدينة الرياض، ووضعت لها الإدارة العامة للراحة والسلامة الضوابط الآتية:
أن يكون البيع خلال الأيام من 5 إلى 9 من ذي الحجة، أن يكون البائع سعودي الجنسية. أن يكون البيع على السيارة فقط. المحافظة على نظافة الموقع وإزالة المخلفات التي تتساقط من السيارة جراء البيع أولاً بأول. عدم الوقوف في الأماكن غير المصرح بها. عدم إغلاق مداخل ومخارج مواقع البيع. كما لا يسمح للشخص الواحد بإيقاف أكثر من سيارة واحدة. مشددة على وجوب الالتزام بتعليمات مراقبي الأمانة والتعاون معهم على تطبيق النظام.
وأوضحت أن المواقع هي: أرض فضاء تقع في نهاية شارع حمزة بن عبدالمطلب مع الدائري الجنوبي العريجاء. تقاطع شارع المدينة المنورة مع شارع عبدالعزيز بن زيد حي الجرادية. أرض فضاء تقع في نهاية شارع الخليل بن احمد مع شارع الخليفة المأمون الشفاء. مواقف استاد الأمير فيصل بن فهد الغربية جوار نقطة الذبح الملز. أرض فضاء تقع على طريق ديراب بين شارع عبدالله القرطبي وشارع الناصرية نمار. موقع الباعة المتجولين على طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن بجوار مخرج 15 السلي. تقاطع شارع سلمان الفارسي مع شارع عنترة بن شداد بحي النهضة الروضة. موقع الباعة المتجولين طريق خريص مع شارع وادي أبو علي النسيم. الجهة الشمالية الغربية من سوق عتيقة للخضار والفاكهة البطحاء. أرض فضاء واقعة على طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن مع طريق الخير الشمال.
الجهة الشمالية الغربية من سوق الشمال للخضار والفاكهة العليا. أرض فضاء تقع على تقاطع طريق الملك عبدالله مع طريق الملك خالد بحي الرائد المعذر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.