ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي . خادم الحرمين يستقبل مسؤولاً أميركياً ويأمر بترقية عدد من الضباط
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 2006

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي جاك شيراك، بحثا خلاله أوضاع المنطقة، خصوصاً فلسطين والعراق ولبنان، إلى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين.
كما استقبل خادم الحرمين الشريفين في الرياض أمس، عضو مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور وليام نيلسون والوفد المرافق له، الذي يزور المملكة حالياً. حضر الاستقبال رئيس الاستخبارات العامة الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ومستشارا خادم الحرمين الشريفين الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز، وعبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري، والمستشار في الديوان الملكي عادل بن أحمد الجبير، والقائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأميركية لدى المملكة مايكل كفلير.
من جهة أخرى، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أوامره الكريمة بترقية عدد من الضباط بمختلف الرتب في القطاعات العسكرية.
إلى ذلك، تفتتح المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني معاهد وكليات تقنية في ثلاث مناطق من الحدود الشمالية، وذلك تزامناً مع الزيارة المرتقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز.
وأوضح محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص، خلال مؤتمر صحافي عقد في الرياض أمس"أنه مع بداية الفصل الدراسي الثاني سيتم تشغيل الكلية التقنية في كل من منطقة الجوف ومنطقة عرعر".
وأضاف:"تم رصد 1.5 بليون ريال لثلاث مناطق هي تبوك وعرعر والجوف، إذ تم تخصيص سبع كليات تقنية و15 معهد تدريب، منها أربعة معاهد تدريب في السجون". مشيراً إلى أن هذه المشاريع ستوفر نحو 40 ألف فرصة عمل للشبان والفتيات.
وحول تلبية المؤسسة حاجات سوق العمل من خلال برامجها، أكد الغفيص أن مؤسسته لا تبني أي برنامج إلا بالتنسيق مع القطاع الخاص، لافتاً إلى أن هناك 1200 حقيبة تدريبية، بنيت على تجارب دولية تتغير لحظة بلحظة، تبعاً لحاجة السوق. وأشار إلى أن المؤسسة ستتعامل مع المدن الاقتصادية بحسب نشاطها، وقال إنه خُصص بليون ريال لبناء منشآت تدريبية في محافظات جازان، التي تضم مدينة اقتصادية ضخمة. وأوضح الغفيص انه عندما يوظّف غير سعودي في أي مشروع تابع لبرنامج دعم المنشآت الصغيرة، فإنه يسحب الدعم فوراً، مبيناً أن الهدف من البرنامج هو دعم وتوظيف السعوديين، فهي لأبناء البلد، إضافة إلى أن بنك التسليف والادخار خاص بالشباب السعودي، مبيناً أن المؤسسة نهجت دعم المنشآت الصغيرة.
وأضاف أن هناك دعماً للفتيات، إذ يقدم للمتخصصات في التزيين النسائي من بنك التسليف السعودي لفتح مشاغل يمكن للفتاة العمل بها، مبيناً أن هناك تركيزاً على العمل الحر للفتيات، وأشار إلى أنه تم ابتعاث خمس متدربات لليابان لتدريبهن على تنمية المشاريع الصغيرة، لافتاً إلى أن هناك فتيات أخريات ينتظرن ابتعاثهن.
وأكد أن المسؤولين فوجئوا بالإقبال الكبير للمتقدمات على المعاهد التقنية العليا للبنات، مع أن الإعلان كان بسيطاً، إذ تقدمت 30 ألف فتاة لتسعة معاهد ، وكشف أن أكثر من 80 في المئة من المتقدمات لمعهد الأحساء يحملن الشهادة الجامعية. مشيراً إلى أن هناك 23 تخصصاً تنتمي إلى سبعة مجالات، كلها بنيت على دراسة سوق العمل.
وحول صعوبة حصول خريجي الكليات التقنية على عمل، راهن الغفيص على وجود ذلك في ظل جدية الخريج والتزامه بالعمل، وقال:"الشكوى المريرة من رجال الأعمال هي عدم توافر المهارات الوطنية، خصوصاً الملتزمين منهم". كما أكد ان المؤسسة ستشارك في حج هذا العام، مبيناً أن هناك 100 حلاق موزعين على موقعين، و50 جزاراً دُرّبوا في مسالخ الأمانة،
ومجموعة أخرى تعاقدوا مع حملات الحج للقيام بالصيانة، إضافة إلى الكشافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.