«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوكالة الذرية تتهم إيران بتعزيز قدرات التخصيب
نشر في الحياة يوم 29 - 08 - 2013

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس، أن ايران ركّبت أكثر من ألف جهاز طرد مركزي متطور في منشأة ناتانز، معززة قدرتها على تخصيب اليورانيوم، ما يثير قلق الغرب من احتمال سعي طهران إلى صنع قنبلة نووية.
وفي أول تقرير فصلي عن الملف النووي الإيراني منذ انتخاب حسن روحاني رئيساً، أشارت الوكالة إلى جولة محادثات مقررة مع ايران في 27 أيلول سبتمبر المقبل، في مقر الوكالة في فيينا، ستكون الحادية عشرة بين الجانبين منذ عام 2012.
وتسعى الوكالة إلى التحقّق من أبعاد عسكرية محتملة للبرنامج النووي الإيراني، وتطالب بالسماح لمفتشيها بدخول مجمّع"بارشين"العسكري قرب طهران الذي تشتبه في أن ايران نفذت فيه اختبارات سرية لصنع سلاح ذري.
ووَرَدَ في تقرير الوكالة أن إيران ركّبت في ناتانز 300 جهاز جديد للطرد من طراز"آي آر-2 أم"الحديث، ما رفع عدد هذه الأجهزة إلى 1008، لم تُشغّل بعد. ولفت التقرير إلى أن إيران مهّدت لتركيب نحو ألفي جهاز طرد مركزي من الطراز ذاته، وهي قادرة على تعزيز معدل التخصيب ثلاث أو أربع مرات. كما رفعت عدد أجهزة الطرد القديمة إلى أكثر من 15 ألفاً، وشغلت غالبيتها.
ولاحظ التقرير أن مخزون ايران من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة، ارتفع قليلاً إلى 186 كيلوغراماً، بعدما كثفت استخدام كميات منه في إنتاج وقود يُستخدم في تشغيل مفاعل طهران للبحوث الطبية. ويعتقد خبراء بأن صنع قنبلة نووية يتطلب 240 إلى 250 كيلوغراماً من اليورانيوم المرتفع التخصيب.
وأفاد التقرير أن إيران بدأت إنتاج وقود نووي لمفاعل البحوث في آراك الذي يعمل بالماء الثقيل، لكنها أرجأت تدشينه إلى ما بعد الموعد المقرر في الربع الأول من عام 2014، لأسباب لم تحددها. ويثير هذا المفاعل قلق الغرب، إذ قد يؤمّن لإيران بلوتونيوم يمكن استخدامه في صنع أسلحة نووية. وقبل ساعات من إصدار الوكالة تقريرها، اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن"العالم واثق من أن ايران لا تنوي امتلاك أسلحة نووية".
أما روحاني فأكد أن"الشعب الإيراني سيصمد أمام العقوبات ولن يتخلى عن حقوقه المشروعة، على رغم ضغوط الأعداء". وأضاف خلال لقاء للحكومة مع مرشد الجمهورية الإسلامية في ايران علي خامنئي:"أثارت العقوبات مشكلات معيشية للمواطنين، لكن هذه الضغوط ستزيد الكراهية التاريخية من الشعب للدول الفارضة للعقوبات، خصوصاً الغرب". وشدد على أن حكومته"ستستخدم دولياً لغتَي التعايش السلمي والمقاومة والصمود".
واعتبر خامنئي أن روحاني"رئيس منشود وموثوق، يتمتع بماضٍ نضالي وتاريخ ثوري لامع"، مذكراً ب"موقفه الصحيح خلال العقود الثلاثة الماضية". وأبرز أهمية"الحكمة والعقلانية"، منبهاً إلى وجوب"الامتناع عن توقّع صداقة من الخصم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.