الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكّد أن السعودية أكبر أسواق الشرق الأوسطپ. كاسبرسكي ل "الحياة" : دول تطلب الحماية بعد حوادث التجسس
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2013

كشف يوجين كاسبرسكي المدير العام لشركة"كاسبرسكي لاب"Kaspersky Lab أن دُوَلاً طلبت من شركته تقديم خدمات في مجال حماية المعلومات من الاختراق بعد اكتشاف عدة حوادث تجسس لدُوَل على دُوَل أخرى. ورفض كشف الدول التي طلبت الحماية من شركته في المنطقة.
وقال هذا الخبير الروسي في مجال أمن المعلومات في تصريحات خصّ بها"الحياة"على هامش لقاء عقدته"كاسبارسكي لاب"في الرياض أخيراً"أنّ انتشار التقنيّات يزيد من حدوث مشكلات تقنيّة بصورة حتميّة، ما يجعلنا نتحمل مسؤولية توفير حلول أمنيّة متقدّمَة تساعد على حماية الخدمات من التعرّض إلى التخريب، خصوصاً في مجالات حسّاسة كالنقل والطاقة".
منابع للأخطار
لفت كاسبرسكي إلى أن السوق السعوديّة هي من أكبر أسواق الشرق الأوسط، وتعمل شركته على التوسّع فيها، على غرار جهودها في الدُوَل التي تنشط فيها"كاسبارسكي لاب"بفعاليّة وهي روسيا والدُوَل الناطقة بالروسيّة، وأميركا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا. وقال:"نسعى الى تحسين علاقتنا في بعض القطاعات. ونعمل في شكل مُكثّف مع القِطاع التعليمي خصوصاً"جامعة الملك سعود".
وأوضح أن الشراكة مع جامعة الملك سعود ليست في مجال التقنيّة فحسب، بل تشمل مجال التعليم ومساعدة الجامعة على النمو في هذا المجال.
ووفقاً لإحصاءات صادرة عن"كاسبارسكي لاب"للربع الثالث من العام 2013، فإنّ 39.4 في المئة من المُستَخدمين في السعودية، وقعوا ضحايا لتهديدات إلكترونيّة"محليّة"بمعنى أنها تهديدات تنتشر من طريق مصادر غير متصلة بالانترنت مثل أدوات الذاكرة الرقميّة"فلاش"والأسطوانات الرقميّة المُدمَجَة وأسطوانات ال"دي في دي"وغيرها. وكذلك عانى 27.4 في المئة منهم ضربات جاءت من برمجيّات خبيثة وصلتهم عبر شبكة الإنترنت.
وبصورة متزايدة، يواجه مستهلكون في المنطقة مشكلات عدّة نتيجة برمجيّات خبيثة تأتيهم إما من طريق هواتف ذكيّة ونُظُم"أندرويد"، أو الشبكات الاجتماعية، إضافة إلى رسائل الاحتيال الإلكتروني، وتلك غير المرغوب فيها، وأخرى تتعلّق بالوضع السياسي في المنطقة.
وبالنسبة للشركات، تتوسّع قائمة التهديدات الرقميّة بسبب مشاكل متنوّعة ك"هجمات تعطيل الخدمة"DDoS وهجمات تشويه مواقع ال"ويب"وتهديدات اخرى لا تتوقف عن التطوّر، على غرار"أكتوبر الأحمر"للتجسّس الإلكتروني التي جرى تحديدها في المملكة العربية السعودية.
وخلال لقاء عقد مع وسائل الإعلام، قال كاسبارسكي:"نشهد اليوم تحوّل الإنترنت من شبكة لتبادل المعلومات إلى منصّة اتصالات عالمية تمثّل حجر أساس البنى التحتيّة للمؤسّسات والشركات. وتتعرّض هذه المنصّة لهجمات استراتيجية مُدَمّرة. وفي"كاسبارسكي لاب"، نعمل من أجل تزويد عملائنا بأحدث الحلول الفعّالة. كما نعمل مع الحكومات والمُنظّمات الدُوَليّة، ونتبادل معها المعارف والخبرات وأحدث الاتجاهات والرؤى، ما ينسجم مع أهدافنا المشتركة في جعل الإنترنت بيئة آمنة ومحميّة".
التهديدات الالكترونية في السعودية
توصّلت"كاسبارسكي لاب"إلى تجميع المؤشّرات التالية بعد تحليل للبيانات التي وفرتها"شبكة كاسبارسكي للأمان"المعتمدة على"حوسَبَة السحاب"Cloud Computing في الربع الثالث من عام 2013:
- التهديدات المحليّة لا تزال سائدة في الشرق الأوسط. ويواجِه 39.4 في المئة من المستخدمين تهديدات إلكترونيّة محليّة تنتشر عبر مصادر غير مرتبطة بالانترنت كأدوات تخزين البيانات الرقميّة.
- 22 في المئة من الحوادث المتعلقة بالبرمجيات الخبيثة في المنطقة، حدثت في السعوديّة. إذ حلّت المملكة العربيّة السعوديّة في المركز الثاني بعد الإمارات 34 في المئة، وجاءت تركيا في المرتبة الثالثة 14 في المئة. وسجّلت منتجات"كاسبارسكي لاب"ما يزيد على 11.5 مليون من هجمات البرمجيّات الخبيثة على حواسيب المُشاركين في"شبكة كاسبارسكي للأمن"بالسعوديّة.
- البرنامج الخبيث الأكثر انتشاراً في المنطقة عامة، خصوصاً السعوديّة، هو الفيروس الإلكتروني المُسمّى"وين 32. ساليتي"win32.Sality. ويتّخِذ هذا الفيروس أشكالاً متعدّدة، وينتشر عبر الوسائط النقّالّة والتشارك في الملفات عبر الشبكات الرقميّة. وتبيّن أيضاً أن هناك ما يزيد على 170 ألف محاولة لإصابة الحواسيب، سُجّلَت خلال الربع الثالث من عام 2013.
- كانت الثغرة الأمنيّة الأكثر شيوعاً في السعوديّة هي"في إل سي بلاير" 32 في المئة، و"أوراكل جافا"27 في المئة، و"غوم بلاير"26 في المئة. واستغلت هذه الثغرات بكثرة من قِبَل مُجرمين إلكترونيّين بهدف الدخول إلى حواسيب المستخدمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.