وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غيابه يعزز موقع المتشدد حكيم الله مسعود ويذكي الاستياء الباكستاني من غارات ال "سي آي أي" . ضربة جوية أميركية تقتل الملا نذير القيادي "الطالباني" الموالي لإسلام آباد
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2013

قتل زعيم الحزب الباكستاني الملا نذير الذي أرسل مسلحين لقتال القوات الأميركية والتابعة للحلف الأطلسي ناتو في أفغانستان، مع 5 من مرافقيه في غارة شنتها طائرة أميركية بلا طيار في منطقة ساركاندا في إقليم جنوب وزيرستان القبلي شمال غربي البلاد. وقتلت طائرة أميركية أخرى أربعة متمردين آخرين على الأقل في إقليم شمال وزيرستان.
وأوضح مسؤولون أمنيون باكستانيون أن الطائرة الأميركية أطلقت صاروخين على سيارة"بيك آب"استقلها الملا نذير 30 عاما، ما أدى إلى مقتله وخمسة من مرافقيه، بينهم نائبه رافع خان والقائد المحلي عطاء الله. وحظي الملا نذير باحترام شعبي واسع في جنوب وزيرستان، بعدما فرض رجاله الأمن والهدوء فيها العام 2007 إثر طردهم مقاتلين من الأوزبك انشقوا عن الحركة الإسلامية في بلدهم وتبنوا الفكر التكفيري.
وركّز الملا نذير جهوده لاحقاً على دعم حركة"طالبان"الأفغانية من دون قتال القوات الباكستانية أو تنفيذ عمليات ضد مدنيين، ما جعله مرات هدفاً للغارات الأميركية، إحداها عام 2009، حين أبدت وزارة الخارجية الباكستانية، في رسالة وجهتها إلى واشنطن، استياءها من"استهداف الغارات قادة قبليين موالين لها، وليس أؤلئك الذين يحاولون تعكير الأمن وتنفيذ عمليات انتحارية في المدن الباكستانية".
وشكل الملا نذير تحالفاً مع القائد في"طالبان باكستان"الحافظ غل بهادور و"شبكة حقاني"، لدعم العمليات ضد القوات الأجنبية داخل أفغانستان. وتوسط هذا التحالف مرات لوقف معارك اندلعت بين الجيش الباكستاني ومسلحي القبائل التابعين لحركة"طالبان - باكستان"بقيادة حكيم الله محسود.
ودافع الملا نذير سابقاً عن علاقته ب"طالبان"الأفغانية بالقول إنه"بايع زعيمها الملا محمد عمر أميراً للمؤمنين، وإنه من واجب جميع المسلحين القبليين مساندة طالبان الأفغانية بدلاً من قتال الجيش الباكستاني". كما دعم ناشطي تنظيم"القاعدة"في منطقة القبائل الباكستانية، رغم إعلانه العام 2007، أن مقاتلي التنظيم غير موجودين في المناطق الخاضعة لسيطرته في جنوب وزيرستان.
وتعرض الملا نذير نهاية تشرين الثاني نوفمبر الماضي، لمحاولة اغتيال نفذها انتحاري من المسلحين القبليين يعتقد بأنه من جماعة حكيم الله محسود، ما دفعه إلى طرد مقاتلي قبيلة محسود عن جنوب وزيرستان.
وتعتبر مصادر في الجيش الباكستاني بأن اغتيال الأميركيين للملا نذير يقوي الجماعات القبلية المسلحة المعادية للحكومة ويوجه ضربة للجهود التي يبذلها الجيش لتهدئة منطقة القبائل، ما قد يطرح، وفق العميد سلطان هالي الناطق السابق باسم سلاح الجو الباكستاني، تساؤلات عن إمكان تعاون الجيش الباكستاني مستقبلاً مع الأميركيين في أفغانستان. في المقابل، يرى محللون أفغان أن مقتل الملا نذير قد يكون نتج من معلومات استخبارية وفرتها جماعات قبلية مسلحة لها صلات بقوات"الناتو"والاستخبارات الهندية والأفغانية، وذلك رداً على عدم تعاون إسلام آباد مع كابول وقوات"الأطلسي"في الضغط على"طالبان"الأفغانية لقبول التفاوض مع حكومة الرئيس حميد كارزاي واقتسام السلطة.
وفي أفغانستان، هاجم متمردون قاعدة"شابمان"الأميركية في ولاية خوست الشرقية المحاذية للحدود مع باكستان، ما أدى إلى سقوط قتلى أفغان. وقضى جندي أجنبي في انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع جنوب أفغانستان، فيما أعلن الحلف الأطلسي مقتل ستة مسلحين من"طالبان"، بينهم قياديان، واعتقال 5 آخرين في 5 عمليات مشتركة نفذت مع القوات الأفغانية خلال الساعات ال24 الأخيرة في مناطق غزني وبقلان وقندهار وخوست وننغرهار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.