حارس الفيحاء: النصر الأفضل في دوري روشن    حمدالله يتوقع مواجهة الهلال والعين في دوري أبطال آسيا    صالون "أدب" يعزف أوتاره على شاطئ الليث    بعد 5 أيام من الإثراء السينمائي والتعاون الفني والثقافي    توليد الفيديوهات من الصور الثابتة ب"AI"    إحالة 52 ألف مخالف لبعثاتهم الدبلوماسية لترحيلهم    "كاوست" تتنبأ بزيادة هطول الأمطار بنسبة 33%    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    تصاميم ل"العُلا" تعرض في ميلانو    السودان: أطباء ينجحون في توليد إمرأة واستخراج رصاصة من رأسها    برشلونة في مفاوضات مع أولمو لضمه من لايبزج    «حماس» تبحث مغادرة الدوحة.. هل انهارت مفاوضات «هدنة غزة»؟    فيتنام: رفع إنتاج الفحم لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة    وظائف للخريجين والخريجات بأمانة المدينة    للمرة الثانية على التوالي النقد الدولي يرفع توقعاته لآفاق الاقتصاد السعودي ليصبح الثاني عالمياً لعام 2025    الصحة العالمية توافق على لقاح ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي    طقس اليوم: فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    بن دليم الرحيل المُر    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    مساعد مدرب الرياض ينتقد التحكيم في مواجهة الطائي    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    سلام أحادي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    نوادر الطيور    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    بطاقة معايدة أدبية    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر السوري المنفي في ديوانه الجديد . رقة فرج بيرقدار لم تخفتها وحشية السجن
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2012

لم يعد في إمكان القارئ مقاربة أعمال الشاعر فرج بيرقدار من خارج التجربة الوحشية التي فرضت عليه في السجون السورية. هو الشاعر ذو الصوت الذائب في عذوبته، الجارح في استرسالات جعلت متلقيه صنواً له، إلى درجة التماهي مع نصه الشعري المشغول بالسعي إلى بلوغ الحرية هرباً من جحيم سلطة جبرية، تتجاور في خستها تلك التي أعدمت لوركا وباتريس لومومبا ومارتن لوثر كينغ وغيرهم. إنه شغل شعري في قلب الشعرية، في نواتها، بل في صميم حياتها. اهتمام يواشج جوانية خريطة بيانية لأسماء كثيرة وكبيرة في المجال الشعري، منها ضارب في القِدم، وبعض آخر حديث لا داعي هنا لاستعادته.
يفتح الشاعر في ديوانه الجديد"تشبه ورداً رجيماً"دار الغاوون"جهة الشرق"التي لم تشرق سوى على ممالك وقصور كأنها لا تقام إلا لتُهدم على ملوك وجبارين يتوهمون القدرة الأبدية. ولكن، ووفق بيرقدار، تبدو شعوب هؤلاء وكأنها تستعذب الاستعباد وتعيد ولاءها لهم ببكائها على أنقاضهم وفوق أكوام رمادهم ونفاياتهم.
ثمة لغة استبطانية حيناً، وجهارية حيناً آخر، تتراجع فيها نبرات من مثل الانبهار بالحياة العادية والشغف بتفاصيل العيش التي تفرض نفسها على الإنسان الحديث. إلا أن غالبية ما يفصح عنه ويتعرض له ويتناوله من موضوعات، لا تغيب عنه هذه الحياة المأمولة. إذ، ووفق رولان بارت:"كل ما نحاول التعرض له في النص سلبياً كان أم إيجابياً هو ما نتوخاه له لتستقيم حركته ومضمونه". نصوص بيرقدار، على رقتها وانجراحات وجوهها، تشهد سعة هائلة وكذلك مكراً خالصاً تنصبه تراكيبها البسيطة التي تصطاد ما في إثرها، آخذة إياه إلى أبعد صدفة.
في قصيدة"الطائر"المهداة إلى الشاعر محمود درويش نشعر بأن منفى هذا الأخير الطوعي أم القسري، لا تنفصل مكامنه ومنعطفاته ومحطات إخفاقاته المتعددة عن مرويات الحزن المطبوع بالظلم والتنكيل والبطش الذي واجهه الشاعر في تجربة سجنه المريرة. لعل البحث عن نفسه الذي يقاسيه ويتكبده في نفسه إياها، في جوانية يحاول منع انهيارها وتآكلها كما تتآكل قصعة جوزة الهند، هو الذي يوفر له مساحة تقيه ويحمي بها نفسه حين تحاول الإجهاز عليها اليرقات السامة. البحث هو نفسه الذي مدّه بالحب والأمل والصبر، وهو أيضاً الذي جعل مبتداه منتهاه:"شجر أدنى من الحلم قليلاً/ شجر أدنى من المعنى.../ من أول اليأس".
لا ينتهي من اصطحابك إلى حزن، حتى يدخلك في حزن آخر أشد مضاضة. إلا أن التماعات تحتوي عليها قصائده سرعان ما تبدد وحشة الصور وغرائبية المشاهد والمقاصد التي يسعى إلى وضعها أمامك وأنت تسعى في أثره المتناثر المشظى في ظلمات السجون. صور تنفجر مثل كشافات ضوئية تنير الدروب التي حوّلها جلادوه إلى أنفاق لا يرى الواحد فيها بياض روحه، الدروب التي صارت شوكتها وردتها، والوردة صارت هي الشوكة. وعلى رغم الجو القاتم الحزين المسيطر على قصائد المجموعة يتجلى فرح كامن في روح الشاعر يدعونا إلى تعقبه، على رغم يقيننا بأننا سنحبط معه لا محالة:"أحلامي بيضاء/ وكم يؤلمني أن أكتبها في آخر الليل بالحبر الأسود".
لا يمكن تجاهل الحزن والنقمة المسيطرين على الشعرية التي حيكت بها النصوص، ولكن - من دون شك - ثمة عبثية الشاعر وغبطة أبالسته لا تسمحان بانتهاك مكريته القابضة على كل مفصل من مفاصل جسد النصوص، على كل لفتة، وفي كل نظرة، حتى وفي كل تنهيدة. الحزن الذي أراد له جلاده أن يكون ملاذاً وفضاء أخيراً لم ينتهِ هذا الأخير إليه بل حوّله إلى حقول فيزيائية، يصنّف ويفكك على أرضها مواد هذا الجلاد، ومن أي طينة قامت وانبعثت منها جبلته، بل إلى أرض من كيمياء لا نوع ولا جنس فيها سوى الرماد، وهي أعلى مرامي كل شاعر، بل كل مبدع إذا ما قرر الانتقام لنفسه ولأبناء طينته.
تكتظ أسئلة بيرقدار وتحتشد تعريفات آلامه وأوصافها، وتختلط رسائله الموجهة إلى نفسه، إلى جلاده، إلى أمه، وحتى إلى ديدنه، وتشكّل حزمة من سيوف لا تشهر إلا في وجوه الظالمين. سيوف الكلام الذي قيل عن قوته ومدى فاعليته الكثير، فكيف بنا والحال مع الشعر، الذي هو معين أوحد يتقنه؟
يشغلك بيرقدار، يشدك إليه مفتوناً بثنائيات أساليب تعبيره، بل ربما أكثر من ذلك يدكّ بين يديك جدر المدارس والأنماط الكتابية. فمرة ينشد مؤطراً، ومرة تراه متخففاً متفلتاً إلا من هم الكلمة وشرقطة حضورها، الذي تكاد تحسه وسط زحام لواعجه واندياحاته وكأنه يترنح أو ربما أفلت ولم يعد يطيق الأحزان وحداءاتها المدرارة. لكنه هكذا وبخفة الشاطر المتمرّس يعاود امتطاء صهوة جواده كالفارس البارع ذي البأس الشديد. الشاعر الذي قال بالنقمة والثورة والرفض سلاماً داخلياً كثيراً، مخاطباً الأم التي هي قدس الابن وسر أسراره الدفين:"العاشق أم هذا الطغيان/ أيهما أقوى يا أماه/ تصمت أمي/ تنأى / تمسح بضع سماوات بالحزن/ وتدنو/ ثم تضيف يا ولدي لا تسألني/ حسبك أنت/ وأنت العاشق".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.